موقع الاعلامية مني الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ 0d344d436cf006

التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
adeeb

adeeb

الدولــة الدولــة : التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/07/2007

التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 4:42 am

كما طورنا المنتدى ، لابد أن نضع طرق تطوير البرنامج ، حتى يصبح العاشرة على عشرة الذي نعرفه، وأنا هبدأ ببعض الاقتراحات التي أتمنى أن تصل لفريق البرنامج بشكل ما .

فالتطوير أصبح ضرورة في وسط تلك البرامج التي تتنافس بضراوة ، وليس التطوير هو الديكور الجديد ولكنه تطوير في نظام البرنامج ومنهجه واليكم تلك النقاط :

1ـ الكشف والصنع :

صعب جدا أن تكشف حدثا وتفجره ، وسهل جدا أن تصنع خبرا، واذا أخذنا مثالا بما حدث في برنامج 90 دقيقة وكيف تم صنع خبر أو تكبير موضوع لا يستحق ، نشرت احدى الجرائد أن الدكتور عبدالصبور شاهين هاجم فيلم ( حين ميسرة ) وطالب بتحويل فريق الفيلم للنائب العام بتهمة الترويج للشذوذ والرذيلة ، المفروض لكي أناقش هذا الخبر وأكشفه حتى أجعله حقيقة واضحة للناس ، أن أتأكد من المصدر بطل الخبر عبدالصبور شاهين ، وأطلب رأيه هل فعلا قال هذا الخبر أم لم يقله ، لكن الناصح والشاطر معتز يريد صنع خبر فقط ، فاتصل بالدكتورة آمنة نصير التي لم تقل شيئا ولا تعليقا على الفيلم لأنها لم تشاهده ، و لم يعجب معتز هذا الهدوء ، فاتصل بالمخرج خالد يوسف صاحب الفيلم يطلب منه التعليق ، فطبعا لابد أن يتكلم خالد ويكيل كلاما يلهب الحلقة عن تيارات الظلام والرجعية وهلم جرا .... ، وتلك هي السقطة الاعلامية أن عبدالصبور شاهين لم يعلق ، ولكنه علق في حلقة عم يتساءلون الماضية ، عندما سأله المذيع أحمد عبدون والذي لا يختلف في أسلوبه عن معتز في صنع الاخبار والبلبلة ، علق عبدالصبور شاهين بكل هدوء وقال : أنا لم اشاهد الفيلم لكن الصحفي قال لي هناك فيلم يعرض مشاهد للشذوذ ويدعو اليه ، فقال له لابد أن يكون الفن يدعو للقيم بمنتهى البساطة ، ولكن الصحفي اضاف البهارات من عنده ، وتم تسبيك الخبر عند معتز ، هذا مثال نجد الأمر مختلف عند منى الشاذلي التي لم تستثمر كثيرا من الأخبار كمعتز لعمل فرقعة لو أخذنا قضية فتاوى المفتي مثالا وكيف بينت وكشفت ما يقصده المفتي حتى عندما حاول فاروق جويدة التعليق على تلك الفتوى الخاصة بغرقى المهاجرين ، وضحت له ما قاله بالضبط بلاتزويد ولا نقصان ، وهذه هي الميزة الكبيرة في منى الشاذلي ، فارجو منها أن تكثر من تتبع القضايا التي تثير بلبلة وتضاربا في الآراء أن تكشف الخبر من المصدر ولا تصنعه ، وأيضا كشف أخبار حصرية للبرنامج ، لا نقلا من الجرائد ، وتعتبر البرنامج جريدة تكشف أخبارا ولكنها تصنع حوارات . وأقترح هنا أن يحضر أحد المراسلين مع منى الشاذلي في الحلقة ليعلق ويوضح أكثر ما رآه في خبر هام .

2ـ الفقرات :

لا يوجد في برنامج منى الشاذلي الا فقرة واحدة ، هي فقرة خالد منتصر ، فلماذا لا تتعدد الفقرات ، فمثلا برنامج عمرو أديب به عدة فقرات تساعد على كسر رتابة الحلقة ، مثل فقرة الصحافة ومثل فقرة ركن الفتوى ، ومثل فقرة اسألوا رجاء ، وفقرة تصحيح المفاهيم مع الدكتور سليم العوا ،، يعني يكون هنا ضيف ثابت في فقرة ،يعمل على انعاش الحلقة ، وفي البيت بيتك هناك لقاء مع خالد الجندي اسبوعي مثلا . فلماذا لا تفكر منى في هذا . وأقترح أن تشترك منى في الفقرة الطبية وتسال أسئلة خاصة بها بجانب خالد منتصر . أو أن يقدم خالد منتصر معها الحوار الذي يسبق فقرته .

3ـ تعدد الحوارات :

لابد أن تتعدد الحوارات ، لأن برامج التوك شو تسمى برنامج الحوارات ، هذا ما تفعله أوبرا وينفري ، ويفعله برامج أخرى ، وكانت تفعله منى في السابق أن يكون في البرنامج عدة حوارات ، ممكن أن يكون الأول قصيرا ويكون عن موضوع ايجابي أو عن شئ جديد يعني يكون حوارا خفيفا
أما الحوار الثاني فيمكن أن يطول ويركز على قضية مهمة أو مشكلة تحتاج تسليط الضوء عليها وهذا ما تفعله منى ، ولكن لا بد أن تتعدد الحورارات فيكون هناك حواران في الحلقة . وأرجو أن تقترب منى أكثر لمشاكل الناس ، ولا يصبح الحوار حوار مثقفين وحاجة نظرية .

هذه بعض الاقتراحات ، ولكم أن تقدموا غيرها
أية
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
أية

النوع النوع : انثى
العمر العمر : 38
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:04 am

والله لسه كنت بتكلم على معتز والفرق ما بينه وبين منى وكان راى وراى اختى الى فى كلية اعلام نفس رايك بالطبظ اما موضوع الفقرات دى اكيد منى مش هتوافق عليه لان اول حاجة هتقال عليها انها بتقلد عمر اديب العيب فينا مش فيها احنا الى دايما بنقارن وان راى انها اقترابها من مشاكل الناس مش هينفع معها لانها لازم تتاكد ان الموضوع حصل فعلا مش زى معتز بيجيب اى حاجة والدنيا تتقلب وتطلع الموضوع فى الاخر على فاشوش وعقبال ما تتاكد من جميع الاطراف يكون الموضوع جاء فى البرامج كلها ومش هيكون ليه لازمة هى ممكن تعمل يوم واحد فى الشهر لقضايا الناس الغلبانة اوى تتدور وتعمل معاهم مش الناس الى بتتكلم فى كل البرامج ودا راى
https://monaelshazly.ahlamontada.net/profile.forum
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:24 am

يا جماعة المشاكل كتير لو صوروا المستشفيات والوحدات الصحية والاهمال مثلا فيها ، لو كل فترة يسلطوا الأضواء عليها ويحركوا المسئولين النايمين

أما خالد منتصر ، قصدي يقعد مع منى يتعلم الحيادية والموضوعية شوية
أية
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
أية

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:28 am

لا يا اديب مش عايزينو خالص
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:36 am

للدرجة دي مش قبلينه ، أنا برضه مش بستلطفه
أية
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
أية

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:40 am

اه والله يا اديب من غيرة كل حاجة هتبقة تمام فى البرنامج بس كفاية نميمة علية علشان مش عايزه ياخد حسناتى
أية
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
أية

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:44 am

اديب ممكن تقرا القصة الى فى كلام مفيد علشان عايزة اعرف رايك فيها لو ما فهاش رخامة ممكن
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 6:05 am

حالا
Eng.SHADY
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
Eng.SHADY

النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 33
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 12:17 pm

عارفين انا برضه جت علي فتره واتفرجت على عمرو اديب اه بحس بدوشه وهيصه كده وانا بتفرج بس برضه مش بحس بملل العاشره يعني كل شويه في تنوع وتغير لكن العاشره

1- التقارير والاخبار
2- الضيف الاول
3-الضيف الثانى

عدا يوم الاثنين
1-التقارير والاخبار
2-الضيف الاول لو سمح الوقت
3- الفقره الطبيه

ده العاشره مساء بكل اختصار

عاوزين تغير و فقرات جديده يا جماعه
https://monaelshazly.ahlamontada.net/index.htm
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 4:45 pm

فعلا أنا بفكر أنشر الموضوع ده على الجروب ، حتى يصل لمعدي البرنامج
زين العابدين
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
زين العابدين

العمر العمر : 53
الدولــة الدولــة : تعانقت دماء الشهداء مع الشهداء
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:39 pm

السلام عليكم، Smile

إخوتي الأفاضل...إسمحوا لي بالرد المتواضع التالي:
أما أن تقارن بنظيراتها...فأقول: لكل جمهور و مؤيدون...فليتسابق المتسابقون...
الوضع الحالي للـ "العاشرة" أكثر من رائع...منبعه السيدة الفاضلة منى. كل تطوير محوره المذيع نفسه. أجزم أن السيدة الفاضلة منى لن تدخر جهدا في التطوير و التحسين...سينبع منها و يتدفق نهرا يصب في بحر "العاشرة" الزاخر...ستبدع و تفاجئ الجميع إذا ما أزيلت العوائق الطافية الظاهرة لنا كمشاهدين، أو الباطنة الخفية عنا (إذا كانت...) في طريق و مشوار "العاشرة".
قد يكون من المنصف إستعراض مسيرة "العاشرة" و تقييمها في حد ذاتها...و هذا حق و نصيحة للقائمين عليها...و من المنصف أن نتحدث عن صعود (إلى مستوى القمة...) و هبوط (لا إخلال فيه و لا إبتذال...فيه كل الإحترام) في مستوى الحصة...
و نحن في بيوتنا...تطل علينا "العاشرة" ضيفة كريمة محترمة.. نستقبلها و نحتفي بها...و يقيننا أنها ستقدم الفائدة و الطرح الجاد..و الكل يحوم حولها في إصخاء و تنبه..هذه إحدى ثمارها.
إذن:
- الحوارات مع القامات السامقة في دنيا الدين و العلم و القضاء و الشخصيات التي تزخر بها مصر الحبيبة...درة من الدرر. إلا أننا نريد المزيد من كل البلدان العربية و الإسلامية...فهذا المكان المحترم يليق بهم و بظهورهم.
- تسليط الضوء على موضوع واحد فقط و ممتد على مدار وقت الحصة إذا اقتضت أهميته ذلك...في حلقة أو في حلقات. مع الإبقاء على الإستعراض الجميل، الذي تقوم به السيدة منى، لما هو متناقل في العالم...
- أخبار الناس: في مصر الحبيبة (محليات)..يضاف إليه ما تناثر هنا أو هناك في العالم العربي و الإسلامي.. يشاهد "العاشرة" خلق كثير...
- نوعية المواضيع و الجرأة في الطرح..."العاشرة" ذات مصداقية (نابعة من شخص السيدة منى...) و طرقها لمواضيع ذات حساسية سياسية، دينية و اجتماعية يثري و يوعي الجميع...المسؤولية كبيرة سيدتي الفاضلة حافظي عليها رجاءا. و كل التوفيق نتمناه لك.
- و غيرها...
فالإبداع و التطوير منبعه ذاتي و خارجي...فالذاتي: طاقم "العاشرة" على رأسه السيدة منى...و الخارجي: نصائح المخلصين و جهودهم (إن أمكن...).

"العاشرة" شمعة تنير في ظلام الفضائيات..فلا تطفئوها.

و شكرا.
أية
مشرف مميز 2008
مشرف مميز 2008
أية

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 5:47 pm

الله على التعليق الجميل والله صدقت فى كل شى
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 6:41 pm

Debabecheinfo
أخي العزيز أولا مرحبا بيك

مفيش اعتراض على كلامك وعلى تاريخ العاشرة مساء الذي لولا تاريخه ماكان هذا المنتدى الذي تعلق بهذا البرنامج وتتبع أدق تفاصيله بشغف وهذا لا ينكر في المنتدى ,

وطبعا المقارنة مهمة ، ودائما المنافسة تفيد في الاجتهاد أكثر .

أما العاشرة مساء ليست شمعة لأن الشمعة تذبل حتى تنتهي ، ولكنها شعلة نار يعرف من خلاله التائه اتجاهه لذلك نحن نضيف لها وقودها حتى تستمر في التوهج ، فكان هذا الموضوع
زين العابدين
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
زين العابدين

العمر العمر : 53
الدولــة الدولــة : تعانقت دماء الشهداء مع الشهداء
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2008 7:20 pm

السلام عليكم، Smile

adeeb كتب:
Debabecheinfo
أخي العزيز أولا مرحبا بيك
...
أما العاشرة مساء ليست شمعة لأن الشمعة تذبل حتى تنتهي ، ولكنها شعلة نار يعرف من خلاله التائه اتجاهه لذلك نحن نضيف لها وقودها حتى تستمر في التوهج ، فكان هذا الموضوع

شكرا أخي الكريم على الترحيب...

هي شمعة ليست ككل الشمعات...ليست كالشمع يستهلك المادة الشمعية حتى تفنى و تنفث السخام الأسود...هي أبعد عن ذلك Wink

هي شمعة..
تأخذ و قودها من نبل رسالتها و صدق طرحها لمختلف المواضيع...و من قائدتها السيدة منى الشاذلي، مثال الكفاءة و الإحترام..
أما ضوؤها نوراني... ينور العقول و يوعيها و يقدم المفيد و الجديد و لا يستخف بها .

"هي شعلة نار"...جعلها الله بردا و سلامة على المشاهدين Very Happy ...ليكن أخي الكريم: نار ضياء تنير الطريق...و تلسع من يجب لسعه ليستفيق...و يا ليت من حياة لمن تنادي...

بارك الله فيك، الموضوع جدير بالطرح.
adeeb

adeeb

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2008 2:53 am

شمعة أو شعلة ، يبقى النقد والتوجيه من المشاهدين لهذا البرنامج الذي نتمنى له التقدم أكثر وأكثر ، وشكرا ليك يا صديقي على المتابعة
آيات السيد
مؤسس وإدارة الموقع
مؤسس وإدارة الموقع
آيات السيد

العمر العمر : 30
الدولــة الدولــة : الشعب يحكم والظالم يحاكم
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟   التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2008 12:23 am

انا من راي يا اديب ان من اسباب نجاح البرنامج هو سياسته المختلفة عن جميع البرامج

يعني زاي ما انت قولت ان القاهرة اليوم والبيت بيتك وتسعين دقيقة كلهم فيهم فقرات

بس لما تتفرج بتحس انك بتتفرج علي برنامج عادي جدا مافيش جديد

القاهرة اليوم نفسي رتم البيت بيتك كذلك تسعين دقيقة

والفقرات عموما هي ايه الي بتبقي موجودة فقرة صحافة اتنين عملين يقراءوا في الجرايد ويعلقوا من وجهة نظرهم

وكلنا بنقرء الجرايد عادي وايه الفائدة من الفقرة وبالعكس انا بلاحظ ان الناس مش بيركزوا في الفقرات دي

وكمان فقرة مثلا الرياضة قناة دريم فيها برامج كتير وانا بلاحظ ان القناة بتكمل بعدها

ويعني والي عايز فقرة رياضة هيروح يتفرج علي برامج رياضية

من الاخر انا شايفة الفقرات ورتم العادي بتاع البرامج بقت مملة عشان كده

اهنا اخترنا العاشرة عشان غير الرتم البرامج دي حالة مختلفة

وعلي فكرة الفقرات دي انا بعتبرها حشو وخلاص

لكن انا مش ضد التغير لكن انهم يضيفوا علي سياسة البرنامج بس بنفس القاعدة

لكن ان السياسة تتغير انا مش معاها اوي

ده راي يعني وشكرا لتطرح الموضوع المميز ده يا استاذ اديب

مع ارق تحياتي ايات

الادارة
http://elsandrala-elshazly.the-talk.net

التطوير : لماذا ؟ وكيف ؟
صفحة 1 من اصل 1