موقع الاعلامية مني الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! 0d344d436cf006

 

 التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان
عضو مميز
عضو مميز
إيمان


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 35
Localisation : egypt
الدولــة الدولــة : التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/10/2008

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Empty
مُساهمةموضوع: التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!   التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 11:25 am

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!


التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Mona+Mahmoud+Reem+Motaaz

حاتم جمال الدين

أصبحت علامات على الشاشة المصرية، البعض يراها اتجاها نحو إعلام هادف يخدم المجتمع ويعالج مشكلاته، والبعض الآخر يعتقد أن تقديمها نوع من الوجاهة الإعلامية، ومنابر لأصحابها، الذين يحققون من ورائها حماية لمصالحهم.

لكنها فى النهاية بزنس كبير تصل عائداته أحيانا إلى 100 مليون جنيه سنويا، أنها برامج التوك شو، التى باتت الأكثر مشاهدة وتأثيرا فى الشارع المصرى، والمنافس الأكبر فى سوق الإعلان للأعمال الدرامية.

ولكن تظل العديد من علامات الاستفهام مطروحة حول هذا العالم السرى، فهل صحيح أن الإنفاق فى هذه البرامج يتجاوز الـ100 ألف جنيه فى الحلقة الواحدة أم أن تلك التصريحات من باب المبالغة التى تستخدم كمادة للدعاية؟

وماذا تحقق هذه البرامج ليتم الإغداق عليها بهذا السخاء.. وهل يكون الإعلان وحده هو مصدر الدخل أم أن هناك روافد أخرى تمثل بزنسا سريا للتوك شو؟!

مصدر الدخل

يلخص الدكتور محمد خضر مدير قنوات دريم تجربة اقتصاديات التوك شو فى التوازن بين الإنفاق وما يحققه البرنامج من دخل سواء عبر الإعلانات أو الرعاة والاتصالات التليفونية، وفى برنامج «العاشرة مساء» يبدو هذا التوازن واضحا لأننا لا نصرف الأموال إلا فى مكانها المناسب، وفى كل شهر نقدم حلقة أو اثنتين بمعاير مختلفة بهدف التميز ومنها الحلقات التى تم تصويرها أخيرا فى لندن لمتابعة الانتخابات البرلمانية الإنجليزية، وكذلك الحلقات التى تابعت حادث مقتل الدكتورة مروة الشربينى، وأيضا الحلقات التى تم تصويرها فى الولايات المتحدة، وكلها حلقات استثنائية.

وعلق على ارتفاع أجر منى الشاذلى التى تحتل المرتبة الثانية فى الأجر بعد محمود سعد، وقال إنها جزء من هذا التوازن، وأن الأجور فى برامج التوك شو يتم تحديدها على أساس ما يحققه صاحبها من دخل لهذه القنوات، ومنى الشاذلى من الأسماء التى يترتب على وجودها فى البرنامج إقبال المعلنين على وضع إعلاناتهم فى هذا البرنامج.

واستبعد د.خضر فكرة تقديم حلقات تسجيلية مدفوعة الأجر، وقال: «تلك الأفكار مرفوضة تماما فى «العاشرة مساء» وحتى الفقرة الطبية، التى تكون غالبا فى معظم القنوات مدفوعة الأجر والأطباء يدفعون نظير ظهورهم فيها، نحن نتعامل معها باعتبارها جزءا من البرنامج، ونختار الموضوع الذى سيتم مناقشته ونختار له الطبيب الذى نراه مناسبا للحديث فى موضوع الحلقة، ويقوم الدكتور خالد منتصر بمحاورته باعتباره ضيفا عاديا فى البرنامج.

وأكد مدير القناة على سياسة الفصل بين الإعلام والإعلان التى تتبعها إدارة دريم، والتى لا تنتج برامج لصالح شركات بذاتها ولا تقبل الإهداءات من الشركات والوكالات، وأشار إلى أن الرعاة توضع إعلاناتهم على البرنامج ككل ولا يوجد راعٍ لفقرة معينة كما هو الحال فى بعض البرامج الأخرى.


حصة «مصر النهارده»

«بالفعل نحن أكثر التوك شو إنفاقا لأننا أكبر برنامج فى هذه النوعية، ولكننا لا نصل إلى صرف 148 ألف جنيه فى الحلقة، كما كان الحال فى برنامج «البيت بيتك»، وهذا لأننا نملك أدوات الإنتاج من استوديوهات وكاميرات ووسائل النقل وغيرها من أدوات الإنتاج التى يملكها اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

والتى تترجم لمبالغ مادية فى حالة تقديم نفس البرنامج من خلال شركات إنتاج خاصة بتلك الكلمات شرح المخرج أحمد طه المشرف العام على برنامج «مصر النهارده» أسباب تداول تلك الأرقام التى تتجاوز الـ100 ألف جنيه لإنتاج حلقة واحدة من برنامج توك شو، وأضاف: «إنه بقدر الاهتمام بتفاصيل العمل والإنفاق بشكل جيد على كل التفاصيل يكون العائد عبر الإعلانات، ومن هنا يتربع برنامج «مصر النهارده» على قمة الإيرادات، حيث يصل متوسط دخل الإعلانات فى اليوم الواحد إلى 300 ألف جنيه».

وأشار إلى أن البرنامج حقق منذ انطلاقة فى 13 مارس الماضى وحتى الآن ما يقرب من 40 مليون جنيه، وذلك من خلال إعلانات يتراوح عددها فى الحلقة الواحدة ما بين 60 و78 ما بين رعاة ومعلنين من الخارج، وهدفنا فى العام الأول تحقيق دخل لخزائن ماسبيرو 130 مليون جنيه.

ونفى طه بشدة أن يكون هناك تدخل من الإعلان فى السياسة التحريرية للبرنامج، كما نفى أن تكون الموضوعات المطروحة فى البرنامج الهدف منها خدمة أجندة الحكومة أو أى أجندة أخرى.

وقال: المنافسة طاحنة ولا تسمح بتلك الأساليب الإعلامية القديمة، والمشاهد سينصرف لقنوات أخرى لو شعر بأننا نخدعه، ومن هنا نحن نحاول أن نشتبك مع القضايا التى تمثل اهتمامات الناس أى أن كانت، ونحن عندما طرحنا قضية الدعم البنزين 92،95 استضافت الحلقات شخصيات ليست محسوبة على أجندة الحكومة أو الحزب الوطنى ومنهم الدكتور صبرى الشبراوى والكاتب الصحفى سليمان جودة ورجل الأعمال إبراهيم كامل، وكان غرضنا فقط هو طرح الأفكار.


البداية فى ONtv

«الميزانيات والدخل الذى يحققه البرنامج سر من أسرار العمل الذى لا يمكن الإفصاح عنه، ونحن مازلنا فى بدايات البرنامج ولم يتم بعد وضع حدود له، ومضى شهرين لا يمثل فترة كافية للحكم على نتائج برنامج تليفزيونى.

كما أن حجم الإنفاق يتغير من حلقة لحلقة ولأن الموضوع يفرض الاحتياجات المادية لكل حلقة، لكننا نسير فى حدود الميزانيات المرصودة» هكذا بادرنا البير شفيق مدير قناة ONtv، وهو يتحدث عن برنامج «بلدنا بالمصرى»، مؤكدا أنه يتعامل مع البرنامج باعتباره عملا جديدا ولا ينظر للخلفيات القديمة، ويحاول مع فريق العمل أن يشكل له قاعدة جماهيرية تستطيع دعم البرنامج من خلال المشاهدة، التى تتم ترجمتها بعد ذلك اقتصاديا عبر حصيلة الإعلان.

ونفى البير وجود أى دعم للبرنامج من خلال شركات ساويرس، وقال إن هناك سياسة فصل بين المؤسسات وبعضها، وأن الممول الوحيد للبرنامج هو إدارة قناة ONtv، وأن البرنامج ليس له غطاء أو رعاية من وكالات إعلانية، مشيرا إلى أن القناة تدير عمليات الإعلان من خلال إدارة خاصة.

وفى الوقت الذى يؤكد فيه البير سياسة الفصل بين الـON، الـO، يعتبر المشاهد «بلدنا بالمصرى الفصيح» هو امتداد طبيعى لبرنامج «بلدنا»، الذى قدمته وأن الأمر لا يختلف كثيرا لأن التغيير كان فقط فى استبدال ثنائى التقديم المذيعة مى الشربينى المذيع خالد صلاح بثنائى جديد مشكل من المذيعة ريم ماجد والكاتب إبراهيم عيسى.

ونقل البرنامج من Otv إلى شقيقتها ONtv، وذلك بعد أن حقق البرنامج الأول خسائر مادية جعلت نجيب ساويرس مالك القناتين يتخذ إجراءات حاسمة لخفض النفقات ودمج البرامج، وهو ما اعتبره الكثيرون من المتابعين لقنواته إعلان فشل برامج التوك شو فى تحقيق مردود يغطى النفقات فى ظل الأجور المرتفعة.

الرهان

«بدون التوك شو كانت معظم القنوات الخاصة قد أغلقت أبوابها» هكذا أكد الدكتور وليد دعبس العضو المنتدب لقنوات مودرن، وقال إن هذه النوعية من البرامج تمثل أكبر قوة جاذبة للإعلانات.

حتى التليفزيون المصرى ينفق بسخاء على برامج التوك شو ليحصل على حصة مرضية من كعكة الإعلانات. وأكد أن أقل برنامج توك شو فى القنوات المصرية يحقق دخل يقدر بـ20 مليون جنيه فى السنة، وأن ما يشاع عن الخسائر مجرد كلام.

وأشار إلى الأجور الفلكية التى تدفعها المؤسسات الإعلامية لنجوم ونجمات التوك شو، وقال: لو أن تلك البرامج لا تحقق مكاسب مرضية لما دفع أصحاب القنوات تلك الأجور للمذيعين، لكنهم يدفعونها لعلمهم أنها ستحقق لهم مكاسب إضعاف هذا المبلغ.

وأكد د.دعبس أنه على استعداد لدفع 13 مليون جنيه لمحمود سعد، 10 ملايين لمنى الشاذلى مقابل توقيعهما على عقود لتقديم برامج على قناة مودرن مصر.
وقال إن رباعى «مصر النهارده» يمكنه أن يحقق للتليفزيون المصرى دخل قدره 95 مليون جنيه بعد الأجور التى يحصل عليها فريق العمل.

ويتحدث د.دعبس عن تجربته مع البرامج الحوارية الحية فيقول: «اخترنا أن نبحث عن أرض جديدة بعيدا عن منافسة البرامج التى اكتسبت جماهيرية بمضى الوقت مثل «العاشرة مساء» و«90 دقيقة» و«مصر النهارده» باعتباره الوريث للبيت بيتك، ومن هنا بدأنا العمل فى الأقاليم، التى بدأت ترى نفسها ومشكلاتها وأحلامها على الشاشة من خلال برنامج «محطة مصر».

ونحن هنا نراهن على استثمار طويل الأمد، لأن الأقاليم لم تعتد مثل هذه البرامج بعد، ولكن عندما يصبح للبرنامج قاعدة عريضة ستنتبه الناس لأهمية الأقاليم وستسعى الإعلانات خلف البرنامج».

وأضاف أنه يرى المستقبل خارج العاصمة وأن التوك شو أصبح نسخا مكررة بسبب اعتماده على نفس الموضوعات، التى تهم مواطنى القاهرة الكبرى.


المصدر : جريده الشروق
بتاريخ : السبت 22 / 5 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monaelshazly.ahlamontada.net/forum.htm
reda azazy

reda azazy


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 37
Localisation : الاسكندريه
الدولــة الدولــة : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/03/2010

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!   التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 2:36 pm

أستاذه/مني تستاهل تكون الاعلي أجرا في العالم العربي نطرا لكم الإعلانات الكبير في برنامجها وشكرا استاذه/ايمان علي الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز القضاء العادل
عضو صاعد
عضو صاعد
رمز القضاء العادل


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 33
Localisation : behira
الدولــة الدولــة : متى تعودى يامصر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/07/2009

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!   التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 4:51 pm

موضوع رائع

وبه كثير من الإستفادات

بس الملايين كتيرة أوى فى البلد

والشعب مش لاقى ياكل

مدام منى سبقت وذكرتها

تستاهل بدل المليون عشرة ملايين


تحياتى وشكرا استاذة إيمان على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monaelshazly.ahlamontada.net
آيات السيد
مؤسس وإدارة الموقع
مؤسس وإدارة الموقع
آيات السيد


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 30
الدولــة الدولــة : الشعب يحكم والظالم يحاكم
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/06/2007

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!   التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 8:11 pm

الارزاق بأمر الله ومدام الانسان يعطي فحقه ان يأخذ نظير ما يفعله

الف شكر يا ايمان علي المتابعة المتميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsandrala-elshazly.the-talk.net
إيمان
عضو مميز
عضو مميز
إيمان


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 35
Localisation : egypt
الدولــة الدولــة : التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/10/2008

التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!   التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟! I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 11:25 am

أشكركم جميعا على مروركم الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monaelshazly.ahlamontada.net/forum.htm
 
التوك شو: إعلانات.. أم منابر.. أم وجاهة اجتماعية؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج التوك شو
» اقرا فى بورصة التوك شو:منى الشاذلى الاعلى اجرا فى الجنس اللطيف
» «التوك شو».. ماكينة تشكيل الرأى العام
» كواليس الهواء في برامج التوك شو ...جريدة الشروق
» مفيد فوزى: التوك شو لا يخدم مصر والدمرداش مذيعى المفضل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاعلامية مني الشاذلي  :: شاشات متابعي الاعلامية مني الشاذلي :: شاشة متابعي الاعلامية مني الشاذلي وكل اخبارها-
انتقل الى: