وداعا" الثانوية العامة ومرحبا"بالتقويم التراكمي
من كتاب إحياء التعليم للأستاذ/أحمد مراد الغزالي
الطبعة الأولى فبراير 2006
(( إنا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً))
((مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ...))
إن التقويم الالهى هو تقويم تراكمي يشمل جميع ما مر به الإنسان طوال حياته حتى مماته .
فكيف بالإنسان حين يقيم اثني عشر عاما من التعليم والجهاد المستمر يهدر حق هذه السنوات الطوال ويقصر التقويم على سنة أو سنتين , أيعقل هذا ؟! !
فمن السهل تقييم الطالب خلال أي فصل دراسي , فالطالب منذ نعومة أظافره في مراحل التعليم الأولية معروف المستوى من قبل مدرسيه .
ونستطيع تصنيف الطالب من البداية إلى أي تخصص سوف يبدع فيه في المستقبل طبقا" لقدراته وهذا واضحا" جليا" خلال مراحل التعليم المختلفة .
فكيف لطالب مجتهد طوال مراحل التعليم المختلفة أن أهدر اجتهاده طوال هذه السنوات واجعل مستقبله قاصرا على سنة أوسنتن في نهاية المرحلة الثانوية دون اكتراث لاى أحداث طارئة تصيبه !
إن التقويم التراكمي المستمر والمتصل خلال سنوات التعليم المختلفة هو اعدل نظام تقويمي للطالب , فهو منبثق من التقويم الالهى .
ويساعد على هذا التقويم من البداية إلى النهاية :
1 – اختبار شهري أو كل شهرين ( مركزي من الوزارة )
2 – كنترول ثابت بكل مدرسة مناطه القيام بأعمال الامتحانات
( مراقبة , ملاحظة , تصحيح , رصد , إظهار نتيجة )
3 – تصحيح جماعي من خلال كادر المدرسين :
(مدرس , مدرس أول ,كبير معلمين ,مشرف المادة , رئيس قسم ,الموجه ) فلدينا ستة معايير للرقابة والجودة على العملية التعليمية داخل الفصل وداخل المدرسة الواحدة ومدى عدالة توزيع الدرجات وفق مستوى الطلبة .
معلم أول /أحمد مراد الغزالي
بكالوريوس العلوم والتربية 1997
قسم الرياضيات
إدارة مدينة نصر التعليمية سابقا
إدارة شرق المحلة الكبرى حاليا
Ahmad.elghazaly@yahoo.com
0188887470