انتفاضة المعلمين الأولى
10/9/2011
بقلم احمد مراد الغزالي
وأخيرا استيقظ الأسد من ثباته العميق وانتفض للمطالبة بحقوقه المشروعة وفى الحقيقة هي ليست حقوقه وحده بل حقوق الشعب المصري بأثره المتمثلة في تعليم جيد لأبنائه من خلال استعادة مؤسساته التعليمية لدورها المسلوب في التربية والتعليم الكريم لجميع المصريين حفظا لكرامتهم من اللهث ذهابا ........ وإيابا وراء الدروس الخصوصية طوال اليوم الذي قد يمتد إلى ساعات متأخرة من الليل مما يعرضهم لمخاطر جسيمة ...!!!!!
وقد احتشد الآلاف من خيرة المعلمين الشرفاء من كل فج عميق من جميع محافظات مصرنا الغالية رأيتهم رأى العين وهم ينشدون شعاراتهم النبيلة والتي كان أبرزها
يا عزيزي يا عزيزي الوزير كان تلميذي
وتتغير بتغير الوظائف المختلفة ........
كما طالب المعلمون بتجريم الدروس الخصوصية من أجل كرامة الأبناء والآباء في مقابل تعليم حقيقي فعلى .
كذلك :
استرجاع المعلم لرسالته السامية وحقوقه المشروعة :
استرجاع المعلم لرسالته في التربية في التعليم في التقويم في نشر الفضيلة والأخلاق في إرساء المبادئ والقيم في تدعيم الفكر البناء ورعاية الموهبة والإبداع في أن يكون مثل وقدوة يحتذي به .
وهذا لا يتأتـى للمعلم إلا بعزوفه عن الدروس الخصوصية مقابل توفير حياة مادية كريمة له تليق بكونه رسولا للعلم .
وذلك من خلال :
استرجاع المعلم لحقوقه المشروعة :
1- اقتصار دور أكاديمية المعلم على قبول المعلمين الجدد وما يلزمه من كشف هيئة واختبارات.
2- إلغاء اختبارات الكادر فهي تعد اهانة للمعلم واستبدالها بدورات تدريبية حقيقية هادفة تخدم العملية التعليمية يشترط اجتيازها للترقي .
3- تفعيل الحد الأدنى للأجور للمعلمين بما لايقل عن 1200 جنيه للمعلم حديث التعيين .
4- إعادة هيكلة النظام الادارى الفعلي للمدرسة بما يشمل النظام الامنى و الاشرافى بعيدا" عن المعلم (الفعلي ) لضمان تفرغ المعلم لمهامه الأساسية وهى التعليم بما يحقق الجودة الفعلية للعملية التعليمية وليست الجودة الورقية ! ! ! .
5- مساواة المعلم بغيره من الكوادر الخاصة في مكافأة نهاية الخدمة .
6- أحقية المعلم في حصوله على معاش يناسب أخر مرتب حصل عليه .
7- الحل الجذري لنقابة المعلمين واستبدالها بنقابة حقيقية فعلية هدفها البحث عن حقوق المعلمين والذود عنهم من أجل كرامة العيش.
8- تفعيل الرعاية الطبية الشاملة لأسر المعلمين بمستشفيات القوات المسلحة تكريما لهم تحت مظلة التأمين الصحي .
9- أحقية المعلم في صرف بدلات ( انتقال , إجهاد , تغذية ) في حالة ندبه إلى مكان غير موطنه الاصلى .
10- أصحاب مكة أدرى بشعابها ولذلك أهمية قصوى في أن يكون على الأقل مستشاري وزير التربية والتعليم من نشطاء المعلمين لما له اكبر الأثر في معالجة أوجه القصور وتطوير العملية التعليمية .
11- إصلاح النظام التعليمي من خلال الواقع وليس من خلال لجان هدفها مليء جيوب المناصب العليا في وزارة الدروس الخصوصية التي أصبحت بديلة لوزارة التربية والتعليم منذ عقدين من الزمن فكفانا معايير وجودة وملف انجاز , مصطلحات لا تتعدى كونها مضيعة للوقت والجهد والمال فهم ارث النظام الفاسد السابق.
12- تصنيف الطلبة بالمدارس ( فصول متفوقة
, متوسطة , ضعيفة ) لما له أكبر الأثر في الجودة الحقيقية للعملية التعليمية .
13- تطبيق نظام التقويم التراكمي من خلال كنترول ثابت بكل مدرسة
مناطه القيام بأعمال الامتحان.
14- الفصل بين المواد الأساسية والمواد الثقافية ومواد الهواة
المواد الأساسية ( اللغة العربية ,الرياضيات ,العلوم ,اللغة الانجليزية
المواد الثقافية ( الدراسات الاجتماعية , المجالات )
مواد الهواة ( الرسم , الموسيقى , الألعاب) على أن تكون المواد الثقافية ومواد الهواة عقب المواد الأساسية .
15- انظر إحياء التعليم إستراتيجية من الواقع فهو بمثابة حل جذري لمشكلة التعليم المصري للأستاذ أحمد مراد الغزالي
( مدونة احمد مراد الغزالي )
المعلم وكشف الهيئة :
ينبغي الاهتمام بكيفية اختيار المعلم ووضع شروط هامة لمعتلي منابر التعليم المصري تضمن حسن الاختيار لما له من تأثير مباشر على أطفال وأشبال وشباب مصر المستقبل .
اختيار المعلم أهم بكثير من بعض الوظائف والكليات الهامة التي تشترط كشف هيئة لأعضائها .
كشف الهيئة الحقيقي للمعلم يرفع من شأنه ويعلى قامته ويؤكد على أهمية مهنته السامية ويحقق احترام المتعلم وتبجيله للمعلم .
كشف الهيئة يشمل :
1- الحد الأدنى من الهيئة والشخصية التي تضمن الاحترام والتوقير .
2- الثقافة العامة والحياتية .
3- حسن الخط فهو همزة الوصل بين المعلم والمتعلم .
4- حسن اللغة ومخارج الحروف .
5- المادة العلمية والقدرة على توصيلها للمتعلم .
6- اجتياز الاختبارات العصبية والنفسية التي تضمن سلامته الشخصية .
7- القدرة على احتواء المتعلم بمفهومه الشامل .
8- إدراك المتقدم لعظم وسمو المهنة فهي مهنة الرسل
قال صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت معلما ).
Ahmad.elghazaly@yahoo.com
Ahmad.m.elghazaly@gmail.com
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002496545870
المدونة :
http://www.ahmadmoradelghazaly.blogspot
[/size][/b][/size][/font][/font][/font][/size]