| (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) | |
|
+4إيمان آيات السيد اسلام فوده دنيا رؤوف 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دنيا رؤوف عضو مميز
النوع : العمر : 32 Localisation : Cairo تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 2:05 pm | |
| العادة السيئة # 1
(الخلط بين الفكاهة وتقليل الإحترام)
لماذا: لأنك يمكن أن تجرح مشاعر الآخرين وتسبب سمعة سيئة للبعض. اسأل نفسك قبل أن تتفوه بأي كلمة هل ما سأقوله سيؤثر على سلطة واحترام رئيسي في العمل. المدراء ليسوا أصدقائنا على الأقل ليس في مكان العمل. إذا كنت تتمتع بعلاقة طيبة مع رئيسك فحاول الحفاظ عليها ولا تهدرها بكلام سخيف يمكن أن ينعكس سلبا على مستقبلك المهني. عندما تستيقظ من نكتك السمجة وتبدأ بوضع النقاط على الحروف ستجد بأنه لا زال المدير وانت الموظف. القليل من الاحترام سيجعلك صديقا حقيقيا.
العادة السيئة # 2
(القيام باقل مجهود دائما)
لماذا: أي شخص يمكن أن يقوم باقل جهد في عملك وينجح، لما لا تثبت بأنك قيم جدا ولا يسهل استبدالك لتفانيك في العمل. الانطباعات الجيدة تدوم قليلا أو الانطباعات السيئة فتبقى عالقة في الذاكرة. لذا تذكر بأنك إذا ظهرت بمظهر الموظف الكسول أو الموظف الذي يخرج فور انتهاء فترة العمل ويغلق هاتفه، فسوف يتذكر رئيسك في العمل هذا التصرف عند صرف العلاوات وكتابات التقارير. إذا كنت تعمل على مشروع وكان موعد تسليمه بعد أسبوع وكنت تملك الوقت لانجازه في أقل من ذلك، قم بعملك وستغير الانطباع السيئ عنك.
العادة السيئة# 3
(لا تتزحزح عن وصف وظيفتك) لماذا: الطاعة عظيمة، لكن المرونة أفضل. وصف الوظيفة تعبير غير متكامل، فقد يصف وظيفتك الحالية، ولكنه لا يصف ما يمكن أن تصل إليه إذا تزحزحت قليلا وتقدمت. ابحث دائما عن فرص جديدة وأعمال يمكنك أن تنجزها في العمل، هذه الزيادة في الاعمال تعني إضافة هامة إلى سيرتك الذاتية وخبرتك. حتى لو لم تأخذ زيادة مادية على هذا العمل فأنت المستفيد لأنك تعلمت شيئا جديدا لم تدفع ثمنه. بالطبع أنت لست مضطرا لذلك ولكن ماذا لو شاءت الصدف أن تلعب هذا الدور يوما مقابل مردود مالي! تخيل الفرص.
العادة السيئة # 4
(نسيان ما هو عملك بالضبط) لماذا: إذا كنت لا تقوم بعملك، فلماذا يدفعون لك؟ هذا هو الجانب الآخر للعادة السيئة السابقة، وأعرف بأن بينهما خط رفيع جدا. المرونة في العمل مطلوبة، وسوف يلاحظها الآخرون. ولكن إذا قمت بعمل الكثير من المهام فسوف يتشتت انتباهك عن عملك الاصلي، الذي عينت للقيام به. على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تسمح لك بتبادل الرسائل البريدية الالكترونية لا تسئ استعماله وتستعمله لعملك الخاص أو للتحدث مع الأصدقاء.
العادة السيئة # 5
(إهمال سلسلة المراجع) لماذا: تجعلك تبدو غير مهنيا، وتظهر الآخرين بشكل سيء وتتسبب في فصلك. يجب أن تمر عبر القنوات الصحيحة. لنكن واضحين، إذا كنت تتعامل مع مشكلة قانونية خطيرة ولا يمكنك ان تثق بمديرك المباشر، عندها يمكنك طلب المساعدة من مديره. ولكن مهما كانت المشاكل الاصغر فهي لا تحتاج إلى القفز عن المدراء للوصول إلى رئيس مجلس الادارة. إذا كنت تعاني من مشكلة في العمل راسل مديرك، مشكلة في المرتب راسل مسؤول شؤون الموظفين وليس المدير. كلما انتقلت إلى شخص أكثر مسئولية كلما زادت مسؤولية الشخص الذي يسبقه وزاد تعقيد المسألة.
العادة السيئة # 6
(تعمل على ساعتك الخاصة) لماذا: لا يستطيع كل الناس العمل على مخططك الخاص. العالم لا يدور حولك. كن حريصا، وموثوقا. بالرغم من المواعيد والاجتماعات، إلا أنك لست الشخص الوحيد المشغول في العمل. لذا يجب أن تحترم مواعيد الآخرين ولا تزعجهم بتوترك. لان عدم تنظيمك يعني بأنك شخص غير موثوق به.
العادة السيئة # 7
(لا تشتم زملائك) لماذا: الجدران لها آذان. الثرثرة بحد ذاتها من المحرمات في مكان العمل لأنها تنقل الافكار السلبية عن الآخرين في غيابهم وتنشر الاكاذيب والاقاويل والضغينة. أولا: النميمة شر، ثانيا: يمكن أن يعود هذا الشر ويصيبك أنت. ثالثا: يمكن أن تكبر دائرة الشر وتصل إلى الادارة وعندها سيكون وضعك سيئا للغاية. إذا تعرضت لوضع مشابه، توقف عن الكلام، حاول وقف النميمة أو انصرف من المجلس. | |
|
| |
اسلام فوده عضو صاعد
النوع : العمر : 40 Localisation : saudi aribia الدولــة : تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 3:04 pm | |
| موضوع ثري جدا ، ومفيد للغاية ، هذه أخطاء شائعة يقع فيها الجميع ، خصوصا في العالم العربي ، يجب أن نعمل على تلافيها ، والسعي إلى ما هو أفضل شكرا دنيا رؤوف | |
|
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 3:09 pm | |
| كلام سليم ومظبوط جدا وبيحصل للاسف
الف شكر يا دنيا | |
|
| |
دنيا رؤوف عضو مميز
النوع : العمر : 32 Localisation : Cairo تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| |
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 3:54 pm | |
| شكرا يا دنيا على النصائح القيمه تقبلى مرورى تحياتى لشخصك الكريم . | |
|
| |
supervisor / Amir مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
النوع : العمر : 64 Localisation : alexandria تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 4:09 pm | |
| موضوع لذيذ جدا .. الف شكر يا دنيا .. | |
|
| |
طلعت الحداد كاتب مميز
النوع : العمر : 61 Localisation : مصر تاريخ التسجيل : 01/12/2008
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 4:31 pm | |
| موضوع غاية فى الروعة والموضوعية،وهذا ما أعانيه بين وقت وآخرفى عملى بالفعل مع بعض الجهاز الإدرى ولكنى دائما لا أعاقب أو أوجه النصح ولكن دائما أجعل من نفسى قدوة وحتى مع الفراشين فلو وجدت المكتب قذرا أبدأ بتنظيفه فيتسابق السعاة والموظفين للعمل عنى ، ولكنى أبدا ما سمحت لأحد أن يكمل ما بدأت ، لمرة واحدة نظفت المكتب تحت أرجل موظفينى،فكان الموظفون ينظفون المكتب أكثر من السعاة وما إضطررت بعدها لتكرارها أبدافعلى المديرين أكبر مسؤولية فى إشاعة جو من الإحترام والعمل الجاد،تحيتى وتقديرى يا دنيا على ما تقدمين لنا وعلى ذوقك المميزوحسك الراقى فى إختيار مواضيعك وكل عام وأنتى بكل خير0 | |
|
| |
دنيا رؤوف عضو مميز
النوع : العمر : 32 Localisation : Cairo تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 4:44 pm | |
| دة أكبر عقاب يا أ/ طلعت، عقاب يذبحُ بخيطٍ من حرير
أشكركم جميعا على الردود الحلوة زيكوووووووووووو | |
|
| |
احمد سعد كاتب مميز
النوع : العمر : 46 الدولــة : تاريخ التسجيل : 25/11/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 7:13 pm | |
| استاذتى الفاضلة / دنيا شكرا على موضوعك الرائع بفحواه والناصح بمضمونه فكم من العادات السيئة التى ينبغى اقتلاعها والاقلاع عنها وليس بداخل جدران العمل فقط ولكن فى شتى نواحى ومجالات حياتنا حتى يصلح الله احوالنا اكرر شضكرى لحضرتك على ما صححتى من عادات لعلنا نستفيد خالص تحياتى لحضرتك | |
|
| |
دنيا رؤوف عضو مميز
النوع : العمر : 32 Localisation : Cairo تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الخميس ديسمبر 31, 2009 7:22 pm | |
| شكرا د/ أحمد ع المرور الطيب | |
|
| |
عالم جميل
النوع : العمر : 44 Localisation : الجزائر الدولــة : بلد الشهداء الأحرار تاريخ التسجيل : 09/12/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) السبت يناير 02, 2010 12:06 am | |
| من شدة ما صبحت هذه العادات السيئة منتشرة فقد إعتاد عليها الواطن العربي فأنا شخصيا في مكان عملي إذا إحتجت un document من موظف آخر و جدته في مكتبه فمبجرد تواجده في مكتبه دهشة و الدهشة الكبرى حين حصولي على le document أما بالنسبة للإحترام فحدث و لا حرج لدرجة أنه فقد من التعليم و الله المستعان. | |
|
| |
دنيا رؤوف عضو مميز
النوع : العمر : 32 Localisation : Cairo تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: رد: (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) الأحد يناير 03, 2010 2:29 am | |
| الله المستعان تشرفت بمرورك الجميل | |
|
| |
| (( عادات سئية في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها )) | |
|