| حاجه غريبه | |
|
+22marwa magdy بنت العرب رودى2000 shaymaa kafaga هبه عادل mohielden elshinawy supervisor / Amir محذوف سابقا RANA الغيطى حناوي خالد المسيرى alaa55 عزه عبد المنعم الطيبة هند الديب رحيق الحياة-عضوية موقوفة الظل الاحمر أبو أسامة آيات السيد رمز القضاء العادل المواطن الصالح 26 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت أغسطس 21, 2010 4:29 am | |
| <BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE> حاجة غريبةالشروط السبع للنقد الناجحينبغي للنقد أن يتم في سرية مطلقة . أن كنت تريد لنقدك أن يترك أثره وجب عليك تجنيب ذات الأخر من الاشتباك مع ذاتك أو ضدهاوتذكر هدفك وهو الوصول إلى نتيجة نهائية طيبه وإعادته إلى المسار السليم وليس العمل على التقليل من ذاته . وحتى لو كانت دوافعك من أسمى ما يمكن زان لك الحق في القيام بانتقاد الطرف الأخر فعليك أن تتذكر أن ما يهم في الأمر هو كيفية إحساسه وشعوره هو . وحتى أكثر أشكال النقد اعتدالا من شانه أن يسبب خنق الطرف الأخر إذا ما وقع في وجود آخرين معكما . وسواء أمكنك تبرير ما تفعل أم لم يمكنك فان الطرف الأخر يشعر بان ماء وجهه قد أريق أمام زملائه ومساعديه في العمل . أن مراعاتك العمل بهذه القاعدة يعد مؤشرا على دوافعك الحقيقية من وراء النقد . هل تقوم بنقد احد موظفيك فقط في وجود آخرين معكما وهل تقومين "بتصحيح " سلوك زوجك عند تناول الطعام على المائدة في وجود الآخرين ؟ أن كان الأمر كذلك فالأمر برمته ينحصر في أن غرضك من النقد ليس مساعدة الطرف الأخر ولكن في أن تستخرج لنفسك ما يرضي ذاتك عن طريق الحط من الآخرين وإذلالهم والأطفال أيضا يدخلون ضمن قائمة الآخرين تلك وعلى ذلك وبقدر الإمكان , لا تعمد إلى تصحيح تصرف حتى ابنك الأصغر في وجود أصحابه الذين يلعبون معه وفوق كل ذلك لا تقم بتلقينه احد المواعظ في وجود الآخرين.
2. قدم لنقدك بكلمة رقيقة أو ثناء لطيف . للكلمات الرقيقة وللإطراء والثناء أثرها الكبير في تحقيق الجو الذي يتسم بالمحبة والود كما تخدم في ان يلاحظ الطرف الأخر انك لا تقوم بمهاجمة ذاته مما يضعه في حال أفضل من الارتياح ان رد الفعل الطبيعي تجاه الذي يقذف به ليقع علي سجادة الأرضية هو ان يجهز نفسه للدفاع عن ذاته والشخص الذي يصبح في مثل هذه الهيئة الدفاعية لن يكون مستعدا للتجاوب مع أفكارك .
3. اجعل النقد غير شخصي قم بنقد التصرف وليس الشخص . مرة أخرى يمكنك هنا أن تتخطى ذات الطرف الأخر , بانتقادك لتصرفاته أو سلوكه وليس شخصه وعلى كل إن ما يهمك في الأمر هي أعماله وتصرفاته .
4. قدم الاجابه أيضا . عندما تقوم بإحاطة الطرف الأخر بالخطأ الذي ارتكبه عليك ان تخبره أيضا بالكيفية التي يمكنه بها تصحيحه. ولا ينبغي التوكيد أو التشديد على الخطأ نفسه بل على طرق ووسائل تصحيح هذا الخطأ وتجنب تكرار حدوثه .ان احد اكبر الشكوى التي يرددها العمال " إنني لا اعرف ما الذي يتوقعونه مني ويبدو ان رئيسي لا يرضي عن أي شيء أقوم بأدائه ولم يحدث أبدا ان كنت متأكدا تماما مما يريده مني بالضبط " . وليس هناك ما يحط من المعنويات في المكتب أو المصنع أو البيت أكثر من الجو الذي يتسم بالسخط العام دون تحديد واضح لما يراد بالضبط أو يتوقع على وجه التحديد . ان الجميع يتلهف على تقديم الشيء الصحيح فقط لو عرفتهم ما هو هذا " الصحيح " وماذا تعني به? وكما عبر لي احد العمال :" يقوم رئيسي بتصيد أخطائي على الدوام ويقوم بانتقاد عملي وكل ما عرفه ان طريقتي في الأداء طريقة خاطئة إلا أنه لا يخبرني أبدا بالصواب الذي ينشده . فليس هناك معيار نستند إليه . إننا كمن نصوب على احد الأهداف في الظلام حيث لا نعرف الموقع المقصود الذي علينا التسديد إليه بالضبط . ان كل ما عرفه انه بغض النظر عن الاتجاه الذي أصوب نحوه يبدو أنني أخطئ الهدف على الدوام ". 5. اسأل الآخرين العون , لكن لا تطلبه بالأمر . إذا قمت بالطلب الأمر فانك تضع الطرف الأخر في موقف العبد لك وتضع نفسك في مكانة السيد ولكن عندما تسأله ان يفعل شيئا فانك بذلك تضعه في مكانة العضو الموجود ضمن فريقك وعليك ان تتذكر روح الفريق وشعور المشاركة يحقق تعاونا اكبر مما يحققه الفرض والقوة. وهناك فارق كبير بين ان يكون نقدك صادرا من قاعدة ان :"أنا هنا الرئيس وسوف تقوم بالأداء بهذه الطريقة لأنني أقول ان عليك ان تعمل بها ". أو كان صادرا من قاعدة ان :" هذا هو ما نصبو إلى تحقيقه معاً وهنا بالذات تكمن الذات التي يمكنك بها ان تساعدنا في الوصول إلى هذا الهدف ". ويمكنك ان تصل إلى مدى ابعد من ذلك لو قدمت للطرف الأخر حافزا "أنانيا" للرغبة في تغيير تصرفاته وليس بمجرد إصدار أمر بان عليه ان يفعل ذلك .
6. انتقد الخطاء الواحد مرة واحدة فقط . ان لفت النظر مرة لأحد الخطاء أمر له ما يبرره . أما لفت النظر مرتين على نفس الخطاء فلا ضرورة له. وثلاث مرات تعني " التنكيد" . عليك بان تتذكر الغرض من النقد ألا وهو ان تضمن الأداء الجيد للعمل وليس الفوز في معركة للذات : ذاتك مع ذات الطرف الأخر . وإذا ما غرتك نفسك باستدراج الماضي وتذكر الأخطاء التي مرت . ومن الحمق والتفاهة على ذلك ان تستدعي إليك الأخطاء الماضية لتجدد العزف . والطريف ان الموظفين ليسوا الوحيدين الذين يقومون بارتكاب هذا الخطاء حتى الوالدان يفعلان ذلك مع أطفالهم عندما ينبشون في موضوعات انتهت وينفخون فيها روح الحياة من جديد . ان مثل هذا التصرف لن يعمل أبدا على مساعدة الطرف الأخر على ان يقدم الأفضل والأحسن في الوقت الحالي بل ان الأكثر احتمالا هو ان يكون لهذا الأمر أثرا عكسيا تماما .
7. اختم النقد بطريقة ودية . ما لم تنته إحدى القضايا بطريقه ودية فإنها لن تنتهي أبدا لا تترك الأمور معلقه في الهواء حتى لا يمكن العودة إليها من جديد فيما بعد احسم أمر تسويتها وانته منها وادفنها . وقم بالترتيب على ظهر الطرف الأخر عند نهاية اللقاء ولتكن أخر ذكرياته عن مقابلتك له تربيتك على ظهره وليس ركلة من قدمك واليك المواقف التالية :
صواب (مبتسما): اعلم انه يمكنني الاعتماد عليك . خطـــأ : إما وقد أخبرتك بالأمر فإياك ان تسمح لهذا بالحدوث مرة أخرى . صواب : اعرف انك شخص جيد تعشق وتحب هذا الأمر فقط عليك بمواصلة المحاولة . خطــأ : إما ان يظهر تحسنك في الأداء وبسرعة وإما ..............؟اعتقد ان الرسالة وصلت </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE> | |
|
| |
محذوف سابقا
النوع : العمر : 40 الدولــة : تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت أغسطس 21, 2010 7:23 am | |
| اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما أستعاذ منه نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولاحول ولا قوة إلا بالله | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الإثنين أغسطس 23, 2010 3:31 am | |
| حاجة غريبةالمسحراتى اصح يانايم وحد الدايم, اصح يا غفلان وحد الديان, السحور يا مؤمنين السحورالمسحراتي ذلك الصوت الذي تعود أن يوقظ الناس من نومهم لتناول طعام السحور, وهو يردد أعذب وأجمل الدعوات والأناشيد وهو من أصحاب المهن الرمضانية التي لا وجود لها الا في هذا الشهر الكريم .مهنة المسحراتي ارتبطت بهذا الشهر الكريم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم (( وكان بلال بن رباح رضي الله عنه أول مسحراتي في التاريخ الإسلامي حيث كان يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب طوال الليل وكان المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول إن بلالاً ينادي بليل ,فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم وكان ابن أم مكتوم هو الذي يتولى أذان الفجر ,ومنذ ذلك التاريخ أصبح المسحراتي مهنة رمضانية خالصة وقد اشتهر من أرباب هذه المهنة(( الزمزني)) في مكة الذي كان يصعد إلى المئذنة من فوقها معلناً بدء السحور وفي كل مرة يكرر فيها النداء كان يدلي بقنديلين كبيرين معلقين في طرفي حبل يمسكه في يده حتى يشاهدهما من لا يسمع النداء.أما في مصر فكان أول من قام بمهمة إيقاظ الناس للسحور هو الوالي عنتبة بن اسحق سنة 832هـ,وكان يسير على قدميه من مدينة العسكر في فسطاط مصر القديمة وحتى مسجد عمرو بن العاص تطوعاً وهو ينادي ((عباد الله تسحروا)) فإن في السحور بركة ومنذ تلك الفترة أصبحت مهنة المسحراتي في مصر تلقى احتراماً وتقديراً بعد أن قام بها الوالي بنفسه وتطورت الأشكال التي يؤدي بها المسحراتي عمله.وفي العصر العباسي كان المسحراتي ينشد شعراً شعبياً يسمى (( القوما)) طوال ليالي رمضان وربما كان ذلك عائداً إلى ازدهار فن الشعر في هذا العصر أما بداية ظهور الإيقاع أو الطبلة في يد المسحراتي فكانت في مصر حيث كان المسحراتي يجوب شوارع القاهرة وأزقتها وهو يحمل طبلة صغيرة ويدق عليها بقطعة من الجلد أو الخشب وغالباً ما كان يصاحبه طفل صغير أو طفلة ممسكة بمصباح لتضيء له الطريق وهو يردد نداءاته المميزة أصحى يا نايم وحد الدايم أو ينطق بالشهادتين بصوت أقرب إلى التنغيم منه إلى الحديث ثم يقول (( أسعد الله لياليك يا فلان ,ويذكر اسم صاحب المنزل الذي يقف أمامه وغالباً ما كان يعرف أسماء جميع الموجودين في المنزل من الرجال ويردد الدعاء لهم واحداً واحداً ولم يكن يذكر اسم النساء إلا إذا كان بالمنزل فتاة صغيرة لم تتزوج فيقول أسعد الله لياليك يا ست العرايس.وكان من عادة النسوة في ذلك الوقت أن يضعن قطعة معدنية من النقود ملفوفة داخل ورقة ثم يشعلن أحد أطرافها ويلقين بها إلى المسحراتي الذي يستدل على مكان وجودها ثم يرتفع صوته بالدعاء لأهل المنزل جميعاً ثم يقرأ الفاتحة.أما في مدينة الإسكندرية فكان المسحراتي يقوم بعملية تسحير الناس بالدق على الأبواب بعصاه دقات منظمة وهو يردد الأدعية أو التغني بمعجزات الرسول صلى الله عليه وسلم وغزواته.وفي العصر المملوكي كادت مهنة المسحراتي تختفي تماما لولا أن الظاهر بيبرس أعادها وعين أناساً مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بها ليتحول عمل المسحراتي إلى موكب محبب,وخاصة للأطفال الذين تجذبهم أغاني المسحراتي ويسعدون بصوته وطريقة أدائه على الطبلة وغالباً ما كان هؤلاء الأطفال يحملون الهبات والعطايا التي كان يرسلها الأهل إلى من يقوم بعملية التسحير.وقد شاركت النساء في عملية التسحير ففي العصر الطولوني كانت المرأة تقوم بإنشاد الأناشيد من وراء النافذة شريطة أن تكون من صاحبات الصوت الجميل وتكون معروفة لدى جميع سكان الحي الذي تقطن فيه كما أن كل امرأة مستيقظة كانت تنادي على جاراتها.أما في الريف والقرى فكان ((العمدة)) هو الذي يتولى بنفسه مهمة إيقاظ أهل القرية للسحور أو يتولى تقسيم شوارع القرية على عدد من المسحراتية ويبدأ كل منهم العمل ابتداء من ليلة رؤية هلال رمضان وحتى ليلة عيد الفطر وهي الليلة التي يبدأ فيها المسحراتي التردد على جميع المنازل ليس بهدف التسحير ولكن للحصول على أجره الذي غالباً ما يكون بعض المال أو كعك ولحوم العيد.وتختلف عادات وطريقة التسحير من بلد إلى آخر وقد أورد ابن الحاج في كتابة ((المدخل)) أن أهل اليمن كانوا يتسحرون بدق الأبواب بأيديهم والاكتفاء بالتنبيه على حلول موعد السحور ,بينما يتسحر أهل الشام بالضرب على الطبل أو بضرب النقير خمس أو سبع مرات ويتشابه أهل المغرب مع أهل الشام في هذا.ومع معرفة الكهرباء واستخدامها تقلص دور المسحراتي حيث بدأ الناس يسهرون ليالي رمضان في المقاهي أو أمام التليفزيون لدرجة أن المسحراتي راح يدون في مفكرة صغيرة أسماء الأشخاص الذين يقبلون أن يتولى مهمة تسحيرهم ثم يبدأ في النداء عليهم دون غيرهم .ولا ننكر أن مهنة المسحراتي نفسها أصبحت أشبه بالتراث أو الفلكلور الشعبي وإن كانت هناك بعض الأصوات المسحراتية ما زالت تجوب شوارع الريف والأحياء الشعبية في إصرار كبير على مقاومة التكنولوجيا ووسائل الاعلام , خاصة وأنها تجد من يتقبلها ويعتبرها من أهم المهن والمفردات الرمضانية المميزة للشهر الكريم. | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: حاجه غريبه الخميس أغسطس 26, 2010 4:18 pm | |
| نظرية حلوة جدا ودي حكمة ربنا ان يجعل من كل حال ايجابيات قد لا نراها ونحن فيها ويراها من يعيش خارجها حتي لو كان يعيش في قصور
علي فكرة استاذ خالد المضحك في موضوع زيادة الانفاق في الطعام في رمضان ان معظم الناس تقولك مش بناكل كويس في رمضان !!!
تحياتي وشكري علي الموضوع المتميز | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت يناير 08, 2011 3:32 am | |
| حاجة غريبة مهما حدث فنحن اخوة مصريين للابد ونذداد ترابط وكل عام واخونا الاقباط بخير | |
|
| |
supervisor / Amir مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
النوع : العمر : 64 Localisation : alexandria تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت يناير 08, 2011 7:00 pm | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأحد يناير 09, 2011 4:10 am | |
| نعم هكذا المصريين | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الثلاثاء يناير 11, 2011 1:57 am | |
| دائما مع العاشرة مساء
| |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأربعاء يناير 12, 2011 4:06 am | |
| دائما مع الاميرة منى الشاذلى فى العاشرة مساء | |
|
| |
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأربعاء يناير 12, 2011 1:27 pm | |
| سلمت يداك أخي الفاضل / خالد تمنياتي لك بدوام الابداع ومليون حمدالله بالسلامه | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الخميس يناير 13, 2011 3:16 am | |
| | |
|
| |
mohielden elshinawy
النوع : العمر : 68 الدولــة : يا قرص شمس ما لهش قبة سما تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: حاجه غريبه الجمعة يناير 14, 2011 1:10 am | |
| المواطن الصالح مش حاجة غريبة برده أن تفضل صالح بعد كده يا أعصابك | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الجمعة يناير 14, 2011 2:23 am | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت يناير 15, 2011 7:14 pm | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الخميس يناير 20, 2011 2:17 am | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الخميس يناير 20, 2011 11:59 am | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأربعاء يناير 26, 2011 4:21 am | |
| حاجة غريبة عبد الحليم بصوت نزارقبانى فى قارئة الفنجال
https://www.youtube.com/watch?v=F0b_MIFwZEM | |
|
| |
هبه عادل
النوع : العمر : 37 الدولــة : تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأربعاء يناير 26, 2011 7:57 pm | |
| | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه الأربعاء يناير 26, 2011 11:23 pm | |
|
حاجة غريبة انت حر ما لم تضر حتى نفسك
https://www.youtube.com/watch?v=dVod1eUeaKE | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: حاجه غريبه السبت مارس 05, 2011 10:45 am | |
| حاجة غريبة لما عضوا مجلس الشعب رشح وتم اختيارة من افراد الدائر التابع له اى ان المفروض انهم بيحبوه وايضا مقتنعين به وهو ايضا مستعد لخدمة دائرته الغريب لماذا نعطية حصانة تكون من اهم العوامل التى تفصلة عن دائرته ومطمع لتنفيذ مصالح خاصة واجب رفع الحصانة عن اعضاء مجلس الشعب لانها ليس لها اى مصالح للشعب بينما هى مطمع لمصالح خاصة لاعضاء فقط مثلهم مثل من يحصل على الحصانة ؟ ولما يأخذها ؟ كان من باب او لا يحصل عليها جميع افراد الشعب يناس نحن كلنا مصريين مصريين مصريين مصريين مصريين لا للغنى ولا للفقير لا للوزير ولا فراش نحن فى النهاية نحن مصريين مصريين | |
|
| |
| حاجه غريبه | |
|