اضرب المربوط يخاف السايب سواء أكان قناة أم برنامج أم مذيع.. الواقع أنه لا يوجد في الإعلام بكل أطيافه ما ينطبق عليهم تعريف "سايب" الكل "مربوط" من رأسه حتى قدميه الحقيقة هي أن الإعلام الخاص المصري بل والعربي من خلال المكاتب المصرية وبنسبة لا بأس بها تتم بين الحين والآخر فلترة البرامج التي يقدمها والسيطرة عليها.. نعم هناك هامش من الحرية للإعلام الخاص.. إلا أن العين الحمراء دائماً ما تبرق لتقول لهم نحن هنا ويتم إرسال تعليمات واضحة تطلب من القائمين على المحطات تضييق الهامش ولا يملك أصحاب تلك القنوات سوى الاستجابة الفورية.. لا أحد يستطيع سوى أن يشعر بأن الدولة في علاقتها بالإعلام الخاص تعامله بقدر كبير من الحيطة والحذر فهي تريده أن يلعب نفس الدور الذي عجز إعلام الدولة الحكومي على أن يحقق فيه أي أهداف لصالح النظام هكذا تصورت الدولة عندما بدأت قبل عشر سنوات في الموافقة على السماح لهذه القنوات الخاصة..
لا شك أن أصحاب تلك المحطات خاضعون للدولة لأنهم أساساً رجال أعمال وبالتالي لديهم مشروعات وأموالهم كلها في يد الدولة وبعضهم يتفاخرون بأنهم أعضاء في الحزب الوطني ولجنة السياسات ويباركون التوريث إلا أنهم كانوا يعتقدون أن الدولة سوف تستوعب دورهم لجذب المشاهد المصري الذي ذهب بعيداً إلى الفضائيات العربية.. إلا أن النظام لم يتحمل ذلك لأنه كلما نجحت القنوات الخاصة في اكتساب شعبية فإنها تفضح في نفس الوقت ضعف الإعلام الحكومي وهوانه ليس فقط على الفضائيات العربية ولكن أيضاً على القطاع الخاص المصري.. في البداية كان يصل شغبهم أحياناً في تلك القنوات إلى رئيس الوزراء وفي فترة سابقة كان يصل إلى حدود وزير الداخلية.. إلا أن يد النظام طالت أصحاب هذه القنوات فأصدرت تعليمات تعتبر وزارة الداخلية خط أحمر.. ما هو المطلوب من القنوات الفضائية وما هي الممنوعات التي لا يجوز الاقتراب منها؟!
الانتخابات ونزاهتها تبدو الآن خط أحمر تستطيع أن تدرك أن سقف الحرية كلما ارتفع أثر ذلك على إعلام الحكومة ولهذا المطلوب أن ينخفض إلى أقصى الدرجات لأنه طبقاً لقانون الأواني المستطرقة إذا ارتفع سقف الحرية بمقدار خمس درجات مثلاً فإن الإعلام الحكومي إذا أراد المنافسة عليه أن يرتفع بنفس النسبة ولهذا كان لابد من سيطرة الدولة على الإعلام الخاص حتى لا تفضح قصور الإعلام الرسمي.. هذا الأسلوب يذكرني ببعض بطلات السينما والتليفزيون عندما يتدخلن في اختيار الفنانات اللائي يشاركنهن البطولة ويتعمدن اختيار القبيحات عديمات الموهبة حتى تصبح المقارنة في النهاية لصالحهن ثم يتدخلن بعد ذلك في المونتاج لحذف أي مشهد مؤثر لهن.. هذا هو بالضبط ما يمكن أن تذهب إليه خطة وزير الإعلام في السيطرة على القنوات الخاصة أن يلعبوا دور الفتاة القبيحة "العانس" ليظل تليفزيون "ماسبيرو" هو – الفيديت – الحسناء إلا أن هذه الحسناء يظهر قبحها ويملأ كل الكادر بمجرد أن نرى قناة تليفزيونية عربية ويخسر في هذه الحالة الإعلام المصري بجناحيه الحكومي والخاص.. أمام كل هذه الممارسات يبدو لي وكأن معركة الإعلام الرسمي الحقيقة ليست من أجل البقاء ولكن الفناء.. آخر ورقة تلعب بها الدولة من الممكن أن تراها في هذه الشكوى التي تقدموا بها ضد "منى الشاذلي" بسبب الحلقة التي قدمتها في برنامجها "العاشرة مساء" عن مرشحي الحزب الوطني رغم أنها كانت تقف تماماً على الحياد وقدمت حلقة "مربوطة" بها أسماء معروف ولاءها للحزب الوطني والنظام إلا أنهم قرروا ضربها بحجة عدم الحياد.. ثم وجهوا لها الضربة الثانية بهذا الخبر الذي نشرته جريدة الأهرام الرسمية أكثر من مرة يشير الخبر بلهجة العارف ببواطن الأمور أن "منى الشاذلي" في طريقها إلى حظيرة "ماسبيرو" لتقدم برامجها على قنواته في حدود معلوماتي أن الخبر عاري تماماً من الصحة لا "منى" تريد ذلك ولا الإعلام الرسمي يتحملها ولكن المقصود هو ضرب المربوط ولو بإطلاق الشائعات؟!
طارق الشناوي جريدة الدستور