موقع الاعلامية مني الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولوزارة الدروس الخصوصية 0d344d436cf006

 

 وزارة الدروس الخصوصية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد مراد الغزالى

avatar


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 50
الدولــة الدولــة : وزارة الدروس الخصوصية 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/06/2011

وزارة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: وزارة الدروس الخصوصية   وزارة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 11:57 am

وزارة الدروس الخصوصية
من كتاب إحياء التعليم إستراتيجية من الواقع
للأستاذ / أحمد مراد الغزالي (الطبعة الأولى فبراير 2006)

مما يدعو للدهشة ويؤول للحيرة ويثير التعجب أن الغالبية العظمى من طلبة الدروس الخصوصية (70% )مستواهم العلمي حوالي (50%) فيما أقل .
وأكاد أجزم أن درجة استفادة هؤلاء الطلبة الضعاف المستوى من هذه الدروس صفر .
وإنما هم يلتحقون بهذه المسرحية من واقع كونها موروث وعادة وتقليد متبع سهرت على رعايته جنينا فطفلا فشابا" ينعى بالحيوية والقوة وزارة التربية والتعليم ومؤسساتها وقراراتها المتخبطة وسلبيات التعليم المختلفة (مناهج , امتحانات ,تقويم ....
اعتقادا"خاطئا"واهما" من الطلبة ضعاف المستوى بأنها السبيل إلى النجاح وعدم الرسوب , في حين أنهم ينجحون آليا طبقا لنظام
نجح .... نجح ارفع ....ارفع ولا يجنون من هذه الدروس سوى إهدار المال .
في حين نجد قرابة (20%)من طلبة الدروس الخصوصية مستواهم العلمي أقل من (70%) , (5%)من الطلبة مستواهم العلمي أقل من (90%) , (5%) من الطلبة مستواهم العلمي حوالي (95%)
وهؤلاء هم المستفيدون فعليا"من هذه الدروس .
وهذه النسب السابقة هي نسب المستوى العلمي الحقيقية الواقعية بمدارسنا بعيدا" عن نظام نجح.. .. نجح ارفع.. .. ارفع
لقد باتت الدروس الخصوصية موروث سيء , وعادة قبيحة ,
وتقليد أعمى متبع , لا يجنى من ورائه الطالب والطالبة سوى الغياب خارج المنزل لفترات طويلة قد تمتد لساعات من الليل
ذهابا" ........... وإيابا" ! ! !
وأتساءل لماذا كل هذه المشاق ؟
ولماذا لا تتخذ الوزارة أي إجراءات مناهضة لهذا الوباء الذي أودى بحياة محدودي الدخل ؟ !
لقد أصبحت المدارس تعوى من هجر الطلبة لها , وتثور المنازل وتستغيث من ازدحام الطلبة بها !
فقد آلت العملية التعليمية إلى المنازل , فما الجدوى من المؤسسات التعليمية التي باءت بالفشل ؟
ولماذا كل هذه الميزانية الرهيبة في التعليم دون جدوى مثمر ؟
وفيما تصرف ؟ وكيف تصرف ؟ ولمن تصرف ؟ فقد آل التعليم إلى المنازل ! !
نحن الآن في أمس الحاجة لوزارة للدروس الخصوصية ترعى شؤونها أحوالها ! !
الدروس الخصوصية :
عند النظر لمشكلة الدروس الخصوصية يستدعى الانتباه وجود فئتين متناقضتين من طلبة الدروس الخصوصية الفئة الأولى في غنى عنها والفئة الأخرى لا جدوى منها .
(1) الفئة الأولى :
وأقصد بهم الطلبة المتفوقين (95% ) فأكثر
لماذا يرتاد هؤلاء الطلبة الدروس الخصوصية ؟
ببساطة شديدة لعدم توافق الاختبارات لمستوى قدراتهم العقلية فالاختبارات خاصة الثانوية العامة (بعد عام 93) تأتى بسيطة وواضحة تحتاج لطالب ملم بالمنهج وليس مفكر به , وهذا يحتاج لمدرس يعرض المنهج في أبسط صوره و أهم نقاطه ويقدمه للطالب للتلقين والحفظ دون إعمال فكر .
أما إذا تناسبت الاختبارات مع مستوى ذكاء الطلبة المتفوقين واعتمدت على إعمال الفكر والعقل وتنمية الذكاء وخلق الإبداع فاءن الطالب المتفوق لا يفكر في إهدار وقته بدرس لا يجنى من ورائه سوى إضاعة الوقت .
وذلك لا نستطيع تطبيقه سوى بتصنيف الطلبة .


(2) الفئة الثانية :
وأقصد بهم الطلبة ضعاف المستوى وهم غالبية الطلبة في النظام الذي بدأ منذ قرابة عقدين من الزمن , الذي أفرز أجيالا" لا تجيد القراءة والكتابة ومبادئ الحساب .
لماذا يرتاد هؤلاء الطلبة الدروس الخصوصية ؟
اعتقادا" خاطئا"منهم بأنها السبيل إلى النجاح في حين أنهم ينجحون آليا طبقا لنظام نجح .. نجح ارفع .. ارفع
فهم لايستفيدون منها إطلاقا" نظرا" لعدم توافق المنهج مع مستوياتهم العقلية الحقيقية .
بالإضافة إلى أننا نحصل في النهاية على طالب متعلم رسميا" جاهل واقعيا " ! !

حل المشكلة :
لاسبيل للقضاء على الدروس الخصوصية إلا من خلال النقاط الآتية:
1- تصنيف الطلبة إلى مستويات (ا , ب , ج ) من خلال التقويم التراكمي طبقا" لمستوياتهم العقلية الحقيقية.
2- استبدال كلمة راسب دراسيا" بضعيف وضعيف جدا " وانتقال الطلبة الضعاف المستوى من سنة إلى أخرى آليا بتقديرهم الضعيف حتى نهاية التعليم الاساسى كشهادة نهائية أو الصعود للتعليم المهني طبقا لتقديراتهم .
3- مطابقة المنهج الدراسي لفئات تصنيف الطلبة .
فما نريده هو التعليم المعلم , التعليم الهادف , التعليم المفيد .
خاصة الطلبة ضعاف المستوى ذوى المستوى (ج ) فالهدف الاساسى لهم هو إجادة القراءة والكتابة والحساب إجادة تامة تامة تامة , وليس وصولهم إلى دبلوم التجارة وهم صم بكم عمى لا يعرفون شيئا" عن القراءة والكتابة والحساب ! !
بتطبيق ذلك يمكننا القول بأننا قضينا على الدروس الخصوصية بنسبة 90% ولا نبالغ في ذلك .
Email :ahmad.elghazaly@yahoo.com



[center][left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedmesr
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 60
الدولــة الدولــة : وزارة الدروس الخصوصية 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/04/2011

وزارة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وزارة الدروس الخصوصية   وزارة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 12:12 pm

يا سيد أحمد مراد
لو عملت اللى مش بيتعمل برضه الدروس هتفضل لان الشعب اخد على كده --
و فكره ان الطالب ينتقل بمستوى ضعيف او ضعيف جدا الى السنه اللتاليه اليا -- على كده محدش هيذاكر نهائيا
يا سيد الدروس الخصوصيه دى اصبحت من الوجاهه الاجتماعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohielden elshinawy

mohielden elshinawy


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 68
الدولــة الدولــة : يا قرص شمس ما لهش قبة سما
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2011

وزارة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وزارة الدروس الخصوصية   وزارة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 1:52 pm


أستاذ / أحمد ..... وجهة نظر تحترم ولكن تطوير التعليم شاملا أكثر ما تحتاجه بلدنا وهذا يحتاج لوقت

وسياسات تعليمية ونظام يتفق عليه الجميع لايتغير بتغيير الحكومة أو الوزير وذلك من خلال علماء التربية و

التربية والتعليم وعلم النفس والصحة العامة والنفسيةوالطب الرياضى والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الحديثة

وتقييم مستويات الذكاء وقدرات الطفل من مستوى الحضانة وتحديد المهارات العامة والخاصة وتوجيهة للمجال

الذى يتوائم وقدراته وبداية التخصص من بدايات مبكرة وتتوافق مع ما يتم تحديده ليتوافق مع أسواق العمل وما

وصل إليه الآخرون لنا فيه عبرة ولكن يجب الحفاظ على هويتنا المصرية - ولكن أ/ أحمد دعنا نستغل المشكلة

والتى تحتاج لسنوات وإرادة سياسية وشعبية لحلها ونحاول أن نحاول رفع المعاناة عن كثير من الأسر تجوع

من أجل توفير درس لأبنها أو بنتها و يملأها امل أن يعوضهم ويمد لهم طوق النجاة وهذا مستوى ثقافى وفكرى

بالتأكيد سيرفض فكرة الضعيف والضعيف جدا - و الحل أستغلال دور العبادة مساجد وكنائس ومدرسين

متطهرين من مكيافيلية المرحلة السابقة وأستغلال المشكلة فى أن يتردد أطفالنا وأولادنا على المسجد

والكنيسة بعيدا عن الديانة ويزدادوا تلاحما وأن يوقروا ويحترموا قدسية ودين الأخر حتى ولو نسهم فى رتق

ثقب صغير فى نسيج الثوب المصرى الذى يوارى عوراتنا جميعا وكما كنا نرتديه سويا على مر الزمن - وهذا

يحتاج لمجموعات عمل كبيرة ومتطوعة ومخلصة لتنظيم وتطبيق بمشاركة كل أطياف المجتمع - والعائد لايقدر

بمال على مستوى الأمن القومى رغم أنه يبدو أقتصاديا من الوهلة الأولى لأننى أود محاربة التطرف بنفس

سلاحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa magdy
عضو مميز
عضو مميز
marwa magdy


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 28
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/03/2011

وزارة الدروس الخصوصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وزارة الدروس الخصوصية   وزارة الدروس الخصوصية I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 9:26 pm

انا هقول برضه حاجة
انا كاطالبة المعلومة مش بتجيلي في المدرسة
بل ساعات في المدارس الحكومية بتوصل للاهانات والشتيمة بالاهل من المدرسين
فابطر اني اخد درس خصوصي هعمل ايه ياعني
والمدرس معزور برضة
لما ياخد 500 او 600 جنيه بل بتوصل 300 جنيه
يعمل بيهم ايه دول يبني بيت ازاي وبعدين يجيب اولاد يربيهم منين
مش عرفة فالطالب معزور والمدرس كمان معزور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزارة الدروس الخصوصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراح لحل مشكلة الدروس الخصوصية
» حملة لمحاربة الدروس الخصوية
» وزارة القوى العاملة
» وزارة العافية بعافية وماذال الفساد منتشر
» متابعة و صور و فيديو حلقة الثلاثاء 14 مايو 2013 . أخونة وزارة الثقافة . و مناقشة ملف مشروع تنمية قناة السويس و مدى تأثيره على السيادة و الأمن القومى . د.عل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاعلامية مني الشاذلي  :: شاشات حرة لمتابعي مني الشاذلي والعاشرة مساء :: قسم النقاشات والقضايا العامة-
انتقل الى: