| صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) | |
|
+11طلعت الحداد امنية احمد supervisor / Amir RANA هند الديب Nadin أبو أسامة زين العابدين إيمان آيات السيد venos 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الإثنين مارس 23, 2009 6:17 pm | |
| فلسطين جزء غالي علينا وفي قلوبنا ولكن لماذا لا نتذكرها الا في فترة الحرب والعدوان مثل عدوان غزة وننساها عند وقت الهدواء الغير دائم , ومن هنا جائت للعضوة ايمان فكرة صوت فلسطين وهو باب متجدد هنجيب في كل المقالات اللي جاية عن فلسطين وطبعا مش احنا بس اللي هنشتغل عليه ولكن علي الجميع ان يشارك ان شاء الله هنجيب حاجات متنوعة عن تاريخ فلسطين ومقالات متعددة هنكتبها كلنا فهمين كلنا يعني نبقي جدعان ونشارك كلنا ونعطي لفلسطين جزء من حقها علينا جميعا كاعرب اولا ومصريين ثانيا
عدل سابقا من قبل VENOS في الإثنين يوليو 06, 2009 1:49 pm عدل 11 مرات | |
|
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الثلاثاء مارس 24, 2009 1:19 am | |
| ورينا الشغل يا مصطفي انت وايمان | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| |
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| |
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الأربعاء مارس 25, 2009 12:42 am | |
| | |
|
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الجمعة مارس 27, 2009 8:43 pm | |
| | |
|
| |
زين العابدين وسام القلم الذهبي
النوع : العمر : 53 الدولــة : تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الجمعة مارس 27, 2009 11:27 pm | |
| السلام عليكم، مسجد قبة الصخرةيعود انشاء هذه القبة العظيمة ، والمسجد الاجمل في العالم قاطبة ، والمبنى الاقوى ، الى عهد الامويين ، فقد بناه عبد الملك بن مروان ، وقد اوكل العمل الى المهندسين : المسلم : رجاء بن حيوة البيساني ، والنصراني : يزيد بن سلام المقدسي ،وبوشر العمل فيه في سنة 66 هـ الموافق 685 ميلادي ،واستمر العمل سبعة سنين ،انفق عليه خراج مصر كاملا طيلة هذه المدة . ولما تبقى من الأموال الخاصة بالبناء مائة ألف دينار ،ورفض العاملام هذه الأموال كمكافأة لهما على صنيعها ،أمر عبد الملك بن مروان فسبكت ذهبا وأفرغت على القبة والأبواب ،فاصفرت القبة وتلالات أنوارها . أما مبنى الصخرة ،فمثمن الشكل من الخارج ،طول ضلعه 20.44 م ،في داخلها تثمينه أخرى تقوم على دعامات ،وأعمدة اسطوانية ،في داخلها دائرة تتوسطها الصخرة ،وتقوم عليها القبة ،ذات القطر 20,44 م ،بلغ ارتفاعها عن الصخرة 34 م . إن الزلال التي حلت بالبلاد قد تركت آثارها على معالم البلاد بما في ذلك على هذا المسجد ،لكن متانته حالت دون هدمه ،وكان بحاجة دائمة إلى ترميم وصيانه على مدى التاريخ الطويل والقرون الماضية ،وكان أول ترميم لها من قبل بانيها إثر الزلال الذي حدث في سنة 68 هجرة الموافق 705 م . بناه الأمويون ،وحافظ عليه العباسيون ،واعتنى به الفاطميون وخاصة بعد سقوط أجزائها إثر زلزال 704 هـ الموافق 1016 م ،وذلك في عهد الحاكم بأمر الله ،وقد استمر العمل في عهد الظاهر لإعزاز الله كذلك . ولما احتل الصليبيون بيت المقدس 492 هـ الموافق 1099 م عاثوا فيه فسادا واستخدموه لاغراضهم فقد جعلوه كنيسة ، دفو الصليب فوق القبة ونشروا التصاوير في زواياه، واقاموا فوق الصخرة مذبحا دعوه باسم "هيكل السيد العظيم" ، وقد اخذ قساوسة الصليبيين بقطع اجزاء من الصخرة حملوها الى بلادهم وباعوها بوزنها ذهبا ، لذا امر ملوكهم باحاطة الصخرة بسياج حديدي رفعه الايوبيون ولا زال معروضا في متحف المسجد . وفي زمن الايوبيين ، منذ سنة 583هـ الموافق 1187م اعادوه الى سالف عهده ، بعد تنظيفه من الرجس الذي حل به من طريق الصليبيين ، وفي عهد الملك العزيز عثمان وضع الحاجز حول الصخرة ولا زال في مكانه . اما المماليك فقاموا على خدمته ، واقر محمد بن قلاوون تذهيب قبته من الداخل ، وذلك في سنة 718هـ الموافق 1318م . وفي سنة 753هـ الموافق 1448م حل بقبة الصخرة حريق هائل اثر صاعقة ، وقيل اثر حريق غير متعمد من طفل ، وكانت تكاليف تعميرها باهظة . هذا ، وصنع محمد بن قلاوون أبوابها النحاسية ، وفي عهد الملك الظاهر جقمق ، انعم على ناظر الحرم القدي الشريف بالفين وخمسمائة دينار من الذهب ومائة وعشرين قنطار من الرصاص . عمر بهما القبة من الخارج ، اما السلطان الاشرف قيتباي فقد جدد الأبواب النحاسية للمداخل الرئيسية وذلك في سنة 872هـ الموافق 1467م . وفي عهد الدولة العثمانية استرعى حكامهم المسجد الأقصى ، فانتبهوا اليه ، وقاموا على خدمته ، وحسنوا من شكله فجعلوا القاشاني على حيطانه . كان وضع القبة في نهاية عهد الانتداب سائرا الى الأسوأ ، لذا اتخذ المجلس الاسلامي الاعلى قرارا بترميمها ، الا ان الحرب الكونية الثانية كانت حائلا دون ذلك ،وبقيت على ما هي عليه ،حتى سنة 1378 هـ الموافق 1958 من إذ قامت الحكومة الأردنية بعمليات ترميم استغرقت 5 سنوات ،وأعيدت إلى القبة نضارتها وصفرها اللامع المذهب ،وذلك بعد أن حرمت منه ما يزيد على ألف ومائتي سنة .كانت سوداء شاحبة ،ويظهر أن عمليات الترميم هذه لم تكن كافية بالدرجة المطلوبة إذ أن بعد بضي أعوام عادت القبة إلى سالف عهدها ،وكان لا بد من القيام بترميم حديث ويحسنون الصنيعه مع القبة العليا ،ويحكمون إغلاق صفائحها ،ليمنعوا دخول الماء منها وهكذا كان ،إذ بدأ العمل بها في سنة 1995م ،واستمر نحو سنتين . القبة قبتان :داخلية وخارجية ،سفلى وعليا ،بينها فراغ مقداره 1-1,5 م ،فهو غير متكافئ في كل الأماكن إذ أنه في قمتها تكون المسافة بين القبتين أكبر ،وجعل هذا الفراغ لأهداف عظيمة :لأجل سهولة التنقل إلى أي مكان فيها ،وصيانة كل منها في أي موقع كان ،ولكون الفراغ عازلا ويخفف من أشعة صيفا ،والبرد في الشتاء ( أنظر الفراغ المشار إليه باللون الأصفر في المخطط أدناه). والقبة الخارجية ،عبارة عن معدن من الألومنيوم المحروق من نار ،عليه طبقة خفيفة من ماء الذهب ،ليس للجمال بدرجة أولى بل لإعطائها مدة بقاء أطول . والمسجد قديم العهد ، عظيم الشان ، حسن السيرة ، فريد البناء ، زاره خالد بن عيسى البلوي في سنة 736هـ الموافق 1336م ، ومما جاء في وصف قبته : (وفي وسط هذه القبة المثمنة المستوية السقف قبة اخرى قد بعد في السماء مرتقاها حتى تساوى ثراها مع ثرياها وجاوزت الجوزاء سمتا ، وعزلت السماك الاعزل سمكا ، وارتقبت في الهوى واسرت الى السماء النجوى ، وانتهت في الحسن الى الغاية القصوى فكانما صورت جنة الخلد واشربت حبة القلب ، واوسعت قرة العين ، ونقشت في عرض الارض ، وابرزت في الابريز الخالص المحض قد اتفق الذكر فيها وضرب المثل في مبانيها ، وبلغ الخاصة والعامة خبرها وبعد فيهم صيتها ، وارتفع ذكرها وعظيم خطرها وتواخى الناس اليها من البعد والقرب والشرق والغرب متاملين لها متعجبين من مونق مرعاها ورونق سناها …) الصخرةوهي صخرة عظيمة ، قيل فيها اقاويل كثيرة ، منهم من قال انها تقف في الهواء ، ومنهم من قال ان مياها وجداول عظيمة تجري من تحتها ، ومنهم من بالغ بقوله انها لحقت رسول الله عليه الصلاة والسلام عند معراجه ، وكل هذه الروايات من نسج الخيال ، ولم يفحص الامر علميا ، ولم يرد فيه دليل . تقع صخرتنا هذه في وسط مسجد الصخرة ، الذي حمل اسمها ، يصل اعلى طول لها نحو ثمانية عشر مترا ، واكبر عرض ثلاثة عشر مترا ونصف المتر ، واعلى ارتفاع عن صحن الصخرة نحو مترين . المصدر: الأقصى أون لاين - دليل المسجد الاقصى المبارك -
عدل سابقا من قبل زين العابدين في السبت مارس 28, 2009 12:48 am عدل 1 مرات | |
|
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 12:16 am | |
| احيك جدا يا مصطفي علي المعلومة والتساول الذي طرحته
فعلا هذا يحدث كثيرا القنوات الفضائية العربية قبل الغير عربية
تظهر مسجد قبة الصخر علي انه المسجد الاقصي
والدليل علي ذلك انه ما يحدث امر ما مقصود هو التحفير والانفاق التي تحفر تحت المسجد الاقصي
بل عدم الحديث عن الحفريات هو الدليل الاكبر
ولكن اعتقد ان اسرائيل سبب تجرئها لتفعل هذه الامور هو نحن
لاننا لو كونا نعلم ابنائنا وبناتنا التاريخ صحيح وحبه وغرسه فينا لما كنا كذلك
حيث ان في كتب التاريخ نفسها صور خاطئة للمسجد الاقصي
وهذه نقطة ضعف استغلتها اسرائيل | |
|
| |
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 1:11 am | |
| تحياتي: شكرا جزيلا لمن سبقوني (إيمان وفينوس والأستاذ / زين العابدين وآيات) على المعلومات القيمة عن مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى وهاهو مقال لأمين اسكندر تحت عنوان : مصر ودورها الفلسطينى
لم يكن الدور المصرى فى فلسطين وليداً لثورة يوليو 1952، ولا تعبيراً عن رؤية ذاتية للزعيم جمال عبدالناصر، ولم يكن كذلك تعبيراً عن رؤية انتماء لأيديولوجيا القومية العربية أو رغبة فى تضامن عربى - رغم أهمية ذلك - إلا أنه كان تعبيراً عن العامل الجغرافى - السياسى "الجيوبوليتيكى"، ذلك العامل المشكل من عنصرين متمايزين ومتكاملين: الأمن المصرى، ورؤية مصر لدورها الإقليمى الذى تستحق أن تشغله فى المنطقة، ومؤشرات هذا الدور واضحة جلية فى التاريخ، ويهمنا أن نشير إلى بعضها فى التاريخ الحديث مثل دور مصر فى ظل حكم محمد على ودور إبراهيم باشا ولده، وكذلك الدور المصرى المميز الذى عبرعن ذاته بأدوات القوة الناعمة من أزهر وبعثات تعليمية ومجلات ثقافية والمشاركة فى تأسيس جامعة الدول العربية وصناعة السينما والأغنية وفن المسرح ودور الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.
وقد رأى عبدالناصر مشكلة واضحة فى الأمن المصرى، عبر عنها فى حديثه للصحفى البريطانى توم ليتل فى الخمسينيات، مستخلصاً تجربته عندما كان معلما فى كلية أركان الحرب المصرية، وكان يعمل على تخطيط مشروع للدفاع عن مصر ضد هجوم مفترض من شرقيها، حيث تبين له - حسب قوله - أن حدود مصر الدولية من رفح شمالاً إلى طابا جنوباً، غير قابلة للدفاع عنها، فهى مجرد خط على الرمال لا يتشكل من معالم جغرافية أو طبوغرافية وبالتالى يفتقر إلى الموانع الطبيعية.. وأن منطقة الممرات الوعرة فى وسط شبه جزيرة سيناء لا تصلح خطاً دفاعياً يركن إليه نظراً لما يتخللها من ثغرات وفجوات طبوغرافية، وبالتالى فإن خط الدفاع الأول عن مصر هو قناة السويس، ويعنى ذلك أن تكون شبه جزيرة سيناء بأكملها خارج سياق دفاعات الجيش المصرى، أى خارج السيادة المصرية من المنظور العسكرى، ورتب ذلك فى ذهنية جمال عبدالناصر هو أن خط الدفاع الأول عن مصر من الشرق هو فلسطين، وبالتالى الأمن المصرى يعتبر مكشوفاً ومعرضاً للخطر إذا قامت دولة هناك، دولة معادية أو وقعت فلسطين تحت الاحتلال.
أما عن دور ومركز مصر الإقليمى فيظهر واضحاً فى الرفض المصرى الواضح والقوى لما عرضته القوى الغربية من مشاريع لأمن الشرق الأوسط، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو رفض صدر عن حكومات مصرية متنوعة الاتجاهات من قبل الثورة وبعدها، وقد كان موقف الثورة ضد حلف بغداد والحلف الإسلامى وكذلك مقاومة مصر لمشروع الهلال الخصيب الذى كان يرمى إلى تعزيز الدور الإقليمى للعراق، ولمشروع سوريا الكبرى الذى كان يستهدف تعزيز دور سوريا.
نستخلص من ذلك أن مصر تعمل على بناء نفوذ إقليمى لها تستند فيه على الجغرافيا والتاريخ والمكانة وأدوات القوة وكذلك على الوزن البشرى - الحضارى فى المنطقة، لذلك إذا نظرنا إلى الدور المصرى فى فلسطين من هذا المنظور الجيوبولتيكى، نجد أن مصر لم تخض حروبا من أجل فلسطين إنما خاضتها من أجل أمنها الوطنى ومن أجل الدفاع عن خط دفاعها الأول فى فلسطين حتى لا تكون مكشوفة ولا معرضة للانكشاف وحتى لا يتم إضعاف الدور المصرى فى المنطقة.
ومما لا ريب فيه، فإنه قد حلت بالدور المصرى مخاطر جسيمة من جراء التفريط الذى حدث بهذا الدور من جراء توقيع كامب ديفيد ومن جراء عدم وجود قراءة جادة من قبل المخططين الاستراتيجيين المصريين تجاه المتغيرات الدولية وتأثيراتها على الدور المصرى فى ظل كامب ديفيد وتأثيراتها على الدور العربى لمصر، وقد ظهر ذلك واضحاً من سلوك مصر تجاه القضية الفلسطينية، وبالذات بعد أن صارت مصر فى تلك السياسة الأمريكية الإسرائيلية فى المنطقة، والدراسة الجادة لهذا السلوك سوف تكشف عن التناقض الذى حدث بشأن الأمن المصرى والمخاطر التى أحاطت به، ومن المؤكد أن هذا الاستنتاج يحتاج إلى دراسة تفصيلية لمسار السلوك المصرى من توقيع كامب ديفيد حتى الآن.
لكن ما يهمنا الآن هو ما وقع من محرقة - حسب التعبير الإسرائيلى - لغزة، ودور مصر فى الاتصالات الجارية مع حماس والسلطة الفلسطينية و"إسرائيل"، حيث يتلخص الفهم المصرى للمشكلة القائمة حالياً فى محورين، أولهما معالجة أمر الحصار المضروب على غزة من قبل إسرائيل، حيث تبين لمصر أن الأزمة الداخلية الفلسطينية من حماس وفتح والحصار المضروب على غزة قد أثر كثيراً على الأمن المصرى وزاد من المخاطر الحالة على الحدود الشرقية لمصر، كما أنه أثر كثيراً على الداخل المصرى سواء عبر حميمية العلاقة بين الشعب المصرى والشعب الفلسطينى وبالذات فى غزة، أو بالامتداد التنظيمى للإخوان المسلمين المتمثل بحركة حماس، وهكذا صارت القضية الفلسطينية قضية مصر أكثر من أى وقت مضى، ومن هنا فإن معالجة أمر الحصار صارت مطلباً عاجلاً، ومن هنا نستطيع أن نفهم التحركات التى حدثت بعد محرقة غزة وكان منها الاتصالات المصرية الأمريكية والمصرية الإسرائيلية والمصرية الأوروبية والمصرية الحمساوية والمصرية الفلسطينية، أى مع السلطة الفلسطينية، وكلها تعمل على إيجاد مخرج لقضية الحصار والمعابر.
إلا أن الدور المصرى بشأن فلسطين سوف يظل يعانى من الالتباس الواقع بين دور مصر القيادى فى أمتها العربية ودورها القيادى فى المنطقة، وبين دورها فى التسوية مع إسرائيل العاملة على احتلال دور مصر فى المنطقة.
| |
|
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 1:13 am | |
| شكرا لك استاذ زين العابدين وهذا ما اسميه المشاركة الفعالة وشكرا لك علي تعاونك معنا ويارب الكل يقلدك وشكرا لكي يا ايات يا اميرة الموقع
وشكرا لايمان لانها مدتني بالصور | |
|
| |
زين العابدين وسام القلم الذهبي
النوع : العمر : 53 الدولــة : تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 1:33 am | |
| السلام عليكم،
أخي الحبيب مصطفى، هو في ميزان حسناتك و الأخت الفاضلة إيمان..أحييكما تحية خالصة.
الأستاذ، أستاذنا الفاضل أبو أسامة، كأنما أراد حضرته أن يسمعنا، و عله بعض همسه العجيب، أن يقربنا من سماع صوت الحبيبة فلسطين..كنت أسمع بأذني رأسي و التقطت الصوت التالي:
إلا أن الدور المصرى بشأن فلسطين سوف يظل يعانى من الالتباس الواقع بين دور مصر القيادى فى أمتها العربية ودورها القيادى فى المنطقة، وبين دورها فى التسوية مع إسرائيل العاملة على احتلال دور مصر فى المنطقة.
قد صارع الكاتب صفيحا ساخنا، أراد أن يلطف من غلواء حرقته بسرده التحليلي و عبارته الأخيرة..عل المخرج من ألم الحريق و التهاب الجلد (عفاكم الله و حفظكم أحبتي) أن يترك الصفيح الساخن ينزل على أم رأس شذاذ الأرض..
معكم في حب وصوت فلسطين.. | |
|
| |
Nadin
النوع : العمر : 42 Localisation : USA الدولــة : تاريخ التسجيل : 23/06/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 2:43 am | |
| شكراااااااااا ليكم كلكم علي المعلومات القيمه دي شكراااااااااا يا مصطفي علي مجهودك المميز | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 11:37 am | |
| أقدم شكرى لجميع من ساهموا معنا فى هذا الموضوع المهم جدا نكمل بقى أنفـاق توراتيـَّـة هذه الصوره لهضبة موريا التي تشرَّفت بحمل بيت المقدس، أصبحت كالهضبة المعلَّقة في الهواء.. والسبب تنامي الحفريات الصهيونية التي التهمت أساسات المسجد الأقصى المبارك.
الانهيار في الصف المدرسي التابع لوكالة الأونروا في القدس، جعل العديد من الأصوات المهتمة بشؤون الأقصى تتعالى للكشف عن الإنهيار البطيء الذي يتعرض له المسجد، محذِّرين من لحظة مفاجئة ينام فيها العالم ويستيقظ على خبر إنهيار المسجد الأقصى،
تماماً كما تفاجأت الطالبات المقدسيات بكراسي الدراسة تسقط بهن نحو الأرض.. والخطر يبدو أكثر قُرباً حين تعلم أن المدرسة المذكورة لا تبعد أكثر من 100 متر عن أسوار المسجد! صورة الإنهيار في الصف الدراسي لمدرسة الأونروا في القدس. صورة إنهيار في ممر سبيل قايتباي المؤدي إلى مسجد قبة الصخرة | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 11:45 am | |
| إعرف عدوك. في العقيدة اليهودية فإن اليهود يؤمنون أنهم جاؤوا للقدس بعد العرب أصحاب الأرض الأصليون، ولكنهم يعتقدون بأن الله وهبهم القدس بعهد مقدَّس أعطاه الله لابراهيم عليه السلام، ولابنه اسحاق وفق النص التوراتي. هذا النص يحمل تفسير أن يكون العهد المقدّس هو لابراهيم وابنه اسماعيل من بعده، لكن يحلو لليهود تفسيره على أنه خاص بالابن الأصغر اسحاق والد النبي يعقوب عليه السلام الملقَّب بإسرائيل. تشير الحقائق التاريخية إلى أنه قبل مجيء الاسلام ببضع مئات السنين كانت أرض المسجد الاقصى المسوَّرة منذ النبي آدم وحتى الآن، أرضاً جرداء مهملة. وأن الاهتمام اليهودي بالقدس لم يُعاد إحياؤه على نطاق جماعي سوى أواسط القرن السابع عشر حين بدأت الهجرة اليهودية نحو فلسطين. سمحت الدولة العثمانية لليهود بممارسة شعائرهم الدينية قبالة حائط البراق ( المبكى وفق عرف اليهود) على نطاقات ضيقة، وكانت تشترط عليهم مثلاً الوقوف وعدم السماح بجلب أي مقاعد أو طاولات، ومنعت كذلك إدخال الأطعمة والأشربة واستخدام الأبواق في الصلاة. بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس عام 1967 ابتدأ الخطر المباشر بالمساس بالمسجد الأقصى، فخلال 3 أيام فقط من الاحتلال تلقى الجيش الصهيوني أوامر بمصادرة ما حول حائط البراق؛ للتهيئة لما يزيد على الألفيّ مصلٍ ينوون التجمع معاً -لأول مرة- مع مقاعدهم وأبواقهم وستائرهم إحتفاءً بعيد نزول التوراة. وكان الثمن مجزرة رهيبة ارتكبت بحق سكان حي المغاربة، ومجزرة أخرى تاريخية بحق 4 معالم مقدسية أثرية تم هدمها. وابتدأت بعدها مباشرة سلسلة من الحفريات السرية تحت المسجد الأقصى المبارك وحول أسواره إنطلاقاً من ساحة البُراق. | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 1:27 pm | |
| لماذا الحفريات تحت الأقصى؟ مضى على مدينة القدس 42 عام من الحفريات المتواصلة ، تضمَّنت 10مراحل وفق تصنيف وزارة الآثار الصهيونية. وخلال هذه الفترة الممتدة منذ الاحتلال وحتى هذا اليوم، تعددت الأهداف الصهيونية من هذه الحفريات، ففي المراحل المتقدمة كان الهدف الرَّئيس البحث عن "تابوت العهد" اليهودي الذي يحتوي وفق العقيدة اليهودية على ألواح التوراة التي جلبها موسى من الرب، والتي اختفى أثرها مع التابوت منذ مرحلة التيه، ويعتقد اليهود أنهما مدفونان معاً في مكان ما تحت المسجد الأقصى.. تجسيد لشكل تابوت العهد الذي يعتقد اليهود أنه مدفون تحت أرض المسجد الأقصى وعجزت الحفريات عن إيجاد أثر له.. وبعد سلسلة طويلة من الحفريات والأنفاق المتشعبة تحت المسجد، ( تحت مبنى قبة الصخرة وصحنها تحديداً بحثاً عن التابوت) تقلَّص الحلم اليهودي بإيجاده، وأصبح عنوان الحفريات الجديد هو البحث عن بقايا المعبد الذي بناه سليمان، وأخذت الحفريات تتركز تحت أسوار المسجد وخارج الأسوار بمسافات قصيرة ثم تقلَّص العنوان مرَّة أخرى للبحث عن أي قطعة أثرية مهما صغرت تحمل كتابات عبرانية قديمة، وعندما لم يجدوا أي أثر أصبح الهدف هو التسريع في بناء المعبد وفق النبوءة اليهودية التي تقول: "عندما يرضى الرَّب عن شعبه المختار، يُرسل زلزالاً في الأرض يطهِّر جبل المعبد من كل ما هو غير يهودي، وتكون الإشارة لشعب الرب: أني راضٍ عنكم فابنوا معبدي من جديد.." 0 شكل هضبة موريا بعد زوال الأقصى وتحقق النبوءة التوراتية، الصور مأخوذة من متحف يهودي في أحد الأنفاق وعن الإخفاقات المثيرة التي مُنيت بها الحفريات الاسرائيلية عن إيجاد أي أثر يهودي في القدس، يقول الباحث الأثري الإسرائيلي "مائير بندوف" من كبار المشتغلين بالحفريات، أنه في الستينات والسبعينات من القرن الماضي كان يبحث باسم دولة إسرائيل عن إيجاد أثر للمعبد، "ولكني الآن شخصياً أحفر لأتعرف على تاريخ مدينة القدس"0
إلاَّ أن الخطر الذي يحيط بالأقصى، آخذ بالتصاعد يوماً بعد يوم في ظل تخطيط الجهات الرسمية الاسرائيلية لحادثة إنهيار تبدو وكأنها طبيعية تُصيب المسجد، تكون بها قد ضمنت ردة فعل إسلامية خافتة، وحققت من خلالها نبوءة التوراة بتدخل الرب في إسقاط المعابد غير اليهود في المدينة، وعندها لن يستطيع أحد أن يمنع من بيده القوة والسيطرة المطلقة على القدس من تنفيذ عملية تطهير للأقصى وتهويدٍ له بشكل كامل.مجسم لشكل المعبد اليهودي المُراد بناؤه مكان الأقصى الشريف، وفقاً للوصف التلمودي. حقائق وأرقام حول الأنفاق المُعلن عنها، وما خفي أعظم! الحفريات التي كانت في الماضي لأغراضٍ تاريخية واستكشافية، تحولت إلى حفريات منظمة ومدروسة بهدف إنشاء مدينة يهودية تحت الأرض فيما يُسمّى "مدينة أورشليم المقدسة"، بحيث تحتل جميع أساسات المسجد وتتوزع على الجهات الأربع وفق التالي: حفريات الجهة الجنوبيّة للمسجد ( أسفل المسجد القبلي والمصلّى المرواني): في هذه الجهة توجد 7 مواقع للحفريات، منها 4 مواقع نشطة أكبرها وأخطرها هو الطريق الهيرودياني الذي يمتد مسافة 600 أفقياً، ويربط ساحة البراق بالمدخل الجنوبي لما يعرف باسم مدينة داوود الواقعة خارج أسوار الأقصى. هذا الطريق يمهَّد ليشكل مستقبلاً المدخل الجنولي لمدينة "أورشليم المقدسة" ، ويدخل منه المستوطنون القادمون من البؤر الاستيطانيّة في سلوان ومن مستوطنات "تلبيوت الشرقيّة و"جيلو" و"هار جيلو" و"هار حوما" جنوب البلدة القديمة في القدس الجهة الغربية للمسجد (أسفل حائط البراق): صورة حية لحفريات ساحة البراق التي ابتدأت من العام 1967 وما زالت مستمرة! تُعدّ هذه الجهة العصب الرئيس للمدينة اليهوديّة التي يبنيها الاحتلال تحت المسجد الأقصى، فهي تحتوي على 10 مواقع للحفريّات، منها موقعان نشطان، هما حفريّات ساحة البراق وشبكة أنفاق الحائط الغربيّ، وهي تُعدّ أكثر الحفريّات نشاطاً وعمقاً، وتمتد طويلاً لتصل إلى أسفل باحات المسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة المشرَّفة وتهددهما بالانهيار. الهدف من هذه الحفريات ليس معلوماً على وجه الخصوص، لكنه يتوقع أن يكون للتمهيد لوصول بعض الحاخامات الذي أخذوا فتاوى دينية بجواز الصلاة قرب "صخرة المعراج" المسمّاة في العقيدة اليهودية "قدس الأقداس". حفريات الجهة الشمالية للمسجد: وتتركز في الزاوية الشمالية الغربية للمسجد، في منطقة المدرسة العمرية الملاصقة لدرب الآلام المقدس لدى المسيحيين، وفيها موقع حفريات واحد كبير ونشط هو موقع "بركة القبَّرة" والتي يدعي الاحتلال أنها بركة قديمة بلغت مساحتها 825 متراً مربعاً، ما يعني أن حفريات هذه المنطقة ستتوسع لتشمل هذه المساحة الكبيرة. ويسعى الاحتلال لجعل هذا المكان نقطة العبور للمدينة اليهودية من الجهة الشمالية، ومحاولة منه للحصول على بعض الشرعية الدينية للمدينة من خلال ربطها بالتاريخ المسيحي. | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت مارس 28, 2009 1:35 pm | |
| الأقصى، مافوق الأرض للفلسطينيين وما تحتها لاسرائيل في العقيدة اليهودية فإن الوقت لم يحٍن بعد حتى ينال (اليهودي) فرصة العبادة في جبل المعبد (وهو الأقصى الشريف وفق التسمية اليهودية). والسبب هو أن اليهودي لم يأخذ بعد الإشارة من الرّب حتى يستطيع أن يتطهر كما تستوجب الصلاة. صلوات يهودية في الكنس أسفل المسجد الأقصى. جماعات قليلة من المذاهب اليهودية بدأت بالتململ من هذا المنع، وأخذت بالإلتفاف حول النصوص الدينية لتسمح للخاصة من الحاخامات بأداء الطقوس الدينية داخل المسجد الأقصى، أما باقي الزوار اليهود الذين يؤمّون المسجد فهم من العلمانيين اليهود أو السياح الأجانب. أما باقي الشرائح اليهودية والتي تشكل الأغلبية، فهي تمارس صلواتها باستمرار أمام حائط البراق أو في الكنس اليهودية تحت المسجد الأقصى، والتي بلغ العدد المعروف منها 4 كنس تحتوي على عشرات القاعات التي تمتد بأعماق تزيد عن 16 متراً في باطن الأرض. وأكبر هذه الكنس هو كنيس "قدس الأقداس" الذي يقع تحت صحن مسجد قبة الصخرة، ويبعد عن الصخرة مسافة 97 متراًَ فقط! يهودي متديّن يؤدي طقوس الصلاة في أحد الكنس أسفل المسجد الأقصى تماشياً مع الجو الديني الصهيوني، فقد بادرت الولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلنتون إلى إصدار وثيقة مقترحات لحل قضية القدس، من بنودها أن ما فوق أرض المسجد الأقصى للفلسطينيين وتحت سيطرتهم ( ما عدا حائط البراق)، وما تحت الأرض لإسرائيل وتحت سيطرتها. هذا الطرح الأمريكي الذي لم يكلل بإتفاقية موقَّعة بين الجانبين، كان قد سبقه وثيقة سرية وقعها أبو مازن مع يوسي بيلين عُرفت باسميهما، وتضمّنت عملية تقسيم لمدينة القدس وفق الواقع الديمغرافي للمدينة وفق نسبة 1:2 لصالح الصهاينة، وتضمنت كذلك إقراراً بحق إسرائيل في السيطرة على ما تحت المسجد الاقصى المبارك. قاعة استقبال في كنيس "قدس الأقداس" أسفل الاقصى.. وفي العام 2006 سرَّبت مصادر صهيونية بعضاً من بنود الوثيقة، ما أثار خشية الأوقاف الاسلامية في القدس على مصير المصلى المرواني الذي كان يعتبر تسوية تحت الأرض للمسجد القبلي. فتعاونت الأوقاف مع الحركة الاسلامية داخل الخط الأخضر على ترميم المسجد وتبليطه وفرشه لاستقبال ما يزيد على 4 آلاف مصلي، وأنجز العمل خلال 3 سنوات بمشاركة المتطوعين من عرب الداخل المحتل، لتفويت الفرصة على الصهاينة بمصادرة المسجد بحجة أنه يقع تحت الأرض. الخطر الحقيقي للأنفاق قضية الأنفاق تحت الأقصى لاقت تعتمياً إعلامياً كبيرة أدى لجهل واسع بحقيقتها ومخاطرها التي لا تنحصر في إنهيار الاقصى وحسب، إنما تتعداه لكون الصهاينة هم المتحكمون بمصير المسجد، الذي ما زالت قداسته تنتهك منذ 42 عاماً دون أن يشعر المسلمون أن أسفل الارض هناك شرك وصلوات تلمودية وشرب للخمور في أكثر أرض الله قداسة. وبالنظر للعقيدة اليهودية التي تأمُر أتباعها بعدم أداء الصلاة إلا تحت الأرض في الوقت الراهن، على المسلمين أن يدركوا أنه إذا جاءت ساعة الصفر اليهودية لبناء المعبد والصلاة فوق الأرض لن يستطيع أحد منع متطرفي الصهاينة من تحقيق ذلك. فمسألة هدم المسجد ليست مرتبطة بأية خشية صهيونية من ردة الفعل الاسلامي بالعالم كما يعتقد الكثيرون! وليست إحتراماً للفلسطينيين وحفظاً لحقوقهم الدينية إنما لأن العقيدة اليهودية لم تأمرهم بعد.! | |
|
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الأحد مارس 29, 2009 2:48 am | |
| النشيد الوطني الفليسطيني
بلادي بلادي
بلادي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي
فدائي يا شعبي يا شعب الخلود
بعزمي وناري وبركان ثأري
وأشواق دمي لأرضي وداري
صعدت الجبالا وخضت النضالا
قهرت المحالا عبرت الحدود
بلادي بلادي
بلادي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي
فدائي يا شعبي يا شعب الخلود
بعزم الرياح ونار السلاح
وإصرار شعبي بأرض الكفاح
فلسطين داري فلسطين ناري
فلسطين ثاري وأرض الصمود
بلادي بلادي
بلادي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي
فدائي يا شعبي يا شعب الخلود
بحق القسم تحت ظل العلم
بأرضي وشعبي ونار الألم
سأحيا فدائي وأمضي فدائي
وأقضي فدائي إلى أن تعود
بلادي بلادي
بلادي يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي
فدائي يا شعبي يا شعب الخلود | |
|
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| |
| |
venos
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الأحد مارس 29, 2009 8:15 am | |
| التاريخ الفلسطيني فلنبداء من البداية من اول البداية
اذا اردت ان تعرف من اول من سكن ارض فلسطين فعليك ان ترجع الي الوراء نعم استمر بالرجوع الي الوراء الي ماقبل الميلاد استمر الي 600 الف سنة قبل الميلاد حيث وجد اثار للوجود ةالانساني في جنوبب بحيرة طبريا وفي العصر الحجري الحديث (10000 ق.م. - 5000 ق.م. ) وجدت الزراعة الثابتة , من العصر النحاسي (5000 ق.م. - 3000 ق.م.) وجدت بعض الادوات النحاسية في اريحا وبئر السبع فلفلسطين تاريخ طويل مع الوجود الانساني , منذ اكثر من ارعة الاف سنة سكن العموريين ارض فلسطين الحبيبة ثم اتو اليوبسييون وهم جميعا قبائل عربية ( وضعوا تحتها العديد من الخطوط الحمراء ) وفي حوالي 3000 ق .م و 2500 ق.م جاء الكنعانيون وهم ايضا وكانوا نازحيين من شبه الجزيرة العربية , الكنعانيون كان لهم الفضل في بناء اقدم الدن الفلسطينية مثل القدس ونابلس واريحا وبيسان وعكا ويافا , كما انهم صنعوا ابجدية تفرعت منها لغات عدة , ولكن ما علاقة مصر بفلسطين في هذا الوقت ؟؟ الغريب ان الحروب علي فلسطين لم تكن قبيل اليوم وحسب لماذا ؟ لانها تربط بين القرات الثلاث فكان من اللازم ان تكون هذه المنطقة تحت حروب كثير بين القوي العظمي المحيطة بها وكان من امامثال هذا التدخل الاجنبي عليها من قبل هيتيتيس، وهورريانس الا ان فلسطين وقعت تحت الهيمنة المصرية في هذا الوقت والتي اتحدت مع الكنعانيون لهزم تلك القوي العظمي التي احاطت بفلسطين , الامر الذي نجح فيه الكنعانيون والمصريون بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى "أور" العبرانيون بقيادة النبي ابراهيم واقاموا في فلسطين، وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا الى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة. وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت الى فلسطين قبيلة أخرى تدعى "باليست" قادمة من جزر بحر ايجه التي تشكل جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط جزء منها. ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الأصلية. وبسبب هؤلاء النازحين الجدد، أصبحت أرض كنعان تعرف بفلسطين.
في مصر كان الوضع بين بني اسرائيل( وفي الاساس هم العبرانيون )ونبي الله موسي متدهو الي حد كبير فنبي الله موسي امرهم بالرحيل معه الي فلسطين الا ان بني اسرائيل او اليهود رفضوا الخروج مع سيدنا موسي (عليه السلام ) وتمردوا فعاقبهم الله بعد ذلك بالاضهاد من فرعون مصر والذي طردهم في الصحراء وتركهم تائهين هناك لمدة اربعين سنة بعدها نزحوا الي فلسطين واستولوا علي بعض من ارض كنعان وكان هذا في عام 1250 ق.م و اذا سلمنا بنص التوراة نجد أن قائد اليهود الذي فتح فلسطين كان "يشوع بن نون"، وقد عبر بجيشه واحتل بقسوة مدينة "أريحا" من الكنعانين , استقر بني اسرائيل في هذه البلاد في هذه البلاد ولكنهم لم يستطيعوا هزم الفلستينين حيث كانوا قد بنوا لانفسهم ايضا دولة وكانت منها القدس حيث سيطر الفلستينيون علي الساحل الجنوبي لفلسطين الامر الذي جعل بني اسرائيل لايستطيعون السيطرة علي كل فللسطين
الي ان جاء نبي الله داود ( عليه السلام ) فوحد صفةفه وجعل منهم دولة واحدة في عام 1000 قبل الميلاد واسموها اسرائيل , واخيرا هزم الفلستينين وتوحد بني اسرائيل بقيادة نبي الله داود ( عليه السلام ) او داود الملك كما يقول البعض , وحدة إسرائيل وضعف الإمبراطوريات المجاورة مكّنا داود الملك من تأسيس دولة مستقلة كبيرة عاصمتها في القدس. في عهد إبن داود أي عهد سيدنا سليمان ( عليه السلام ) عاشت اسرائيل عهد سلام ورخاء وازدهار وارتفعت البلاد وما بين عامي 965 ق.م. و 928 ق.م. بنى الملك سليمان هيكلاً في القدس ، ولكنه تهدم بعد ذلك عندما علي يد البابلين الذين اسولوا علي القدس مع موت نبي الله سليمان (عليه السلام ) في 922 قبل الميلاد قسّمت المملكة إلى إسرائيل في الشمال وعامتها السامرا ( نابلس ) ويهودا وعاصمتها اورشاليم ( القدس ) وكانت في الجنوب. عندما أستأنفت الإمبراطوريات القريبة توسعها، لم يستطع الإسرائيليون المقسّمون في الإبقاء على إستقلالهم. سقطت إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشورية في 722-721 قبل الميلاد علي يد شلمانصر والذي نفي اهلهل الي اشور , ويهودا هزمت في 586 قبل الميلاد من قبل بلاد بابل،علي يد نبوخذنصر الذين حطّموا القدس ونفوا أغلب اليهود الذين يعيشون فيها. وعندما حكم سيروس العظميم بلاد فارس قهر بلاد بابل في 539 قبل الميلاد وأجاز لليهود العودة إلى يهودا وهي منطقة في فلسطين. تحت الحكم الفارسي سمح لليهود بالحكم الذاتي. جدّدوا جدران القدس وصنّفوا التوراة التي أصبحت رمز الحياة الإجتماعية والدينية. من هنا نكون عرفنا ان العرب في الاساس هم من حكموا فلسطين وعرفنا ان نبتة هذه الارض في الاساس عربية خالصة فيما بعد ساكمل لكم ان شاء الله التاريخ الفلسطيني
| |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الخميس أبريل 02, 2009 5:02 pm | |
| | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت أبريل 04, 2009 11:58 am | |
|
المصلون يؤدون الصلاة في المسجد الأقصى حماه الله من كل مكروه . المصلى المرواني في القدس - صورة قديمة بعض الشيء حيث تم تجديده مؤخرا - وقد حاول اليهود الاستيلاء عليه لكن الأوقاف الاسلامية سارعت بترميمه . بيت لحم - أحد معالمها الأثرية وهي كنيسة قديمة . شلالات في بيسان . الوان الطيف تظهر وسط الغيوم في سماء بيسان لتبعث الأمل في قلوب اهلها . معالم اثرية في بيسان . جبل الكرمل - يعانق سهول حيفا فيشكلان ثنائياً جميلا حيث لا تذكر حيفا إلا ويذكر معها الكرمل . |
| |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت أبريل 04, 2009 12:07 pm | |
| | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت أبريل 04, 2009 12:18 pm | |
| | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) السبت أبريل 04, 2009 12:26 pm | |
| | |
|
| |
إيمان عضو مميز
النوع : العمر : 35 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 28/10/2008
| موضوع: رد: صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) الأحد أبريل 05, 2009 10:31 am | |
| | |
|
| |
| صوت فلسطين : ذكرى استشهاد آيات الأخرس ( عروس بفستان الشهادة ) | |
|