موقع الاعلامية مني الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولإحياء التعليم 0d344d436cf006

 

 إحياء التعليم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد مراد الغزالى

avatar


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 50
الدولــة الدولــة : إحياء التعليم 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/06/2011

إحياء التعليم Empty
مُساهمةموضوع: إحياء التعليم   إحياء التعليم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 12:09 am

إحياء التعليم

من كتاب إحياء التعليم للأستاذ/ احمد مراد الغزالي
الطبعة الأولى (فبراير 2006)

إلى البراعم الصغيرة والزهور الجميلة وأمل المستقبل .
إلى كل أب وكل أم .
إلى رسول العلم .
إلى المدرسة الفاضلة المنشودة .
إلى الدرة المضيئة التي تنير لكل ملتمسي سبيل التقدم .
إلى هذا البلد الأمين من اجل نهضة حقيقية .
يتم إحياء التعليم من خلال :

1- تحديد الغاية من التعليم :

ماذا أريد من الطالب أن يعرف بنهاية كل سبة دراسية ؟
ماذا أريد من الطالب أن يعرف بنهاية كل مرحلة ؟
ذلك بالنظر من قمة الهرم إلى قاعدته .
هل المعرفة مستمرة متصلة من القاعدة إلى القمة ؟
أم هي معرفة وقتية تنتهي بانتهاء العام الدراسي ؟!

2- حداثة المعرفة المفيدة المستمرة :

لا مجال هنا لإضاعة الطاقة البشرية والمادية وتشتيت فكر الطالب من خلال معرفة وقتية غير مفيدة في المستقبل .
فوداعا" للحشو والمط في المواد , ووداعا" للموضوعات غير الفاعلة التي لا يستفيد منها الطالب .
ومرحبا" بالمعرفة المتصلة المستمرة من خلال سلامة وبساطة المنهج في عرضه وفى فائدته .

3- المواد المستمرة وغير المستمرة :

يراعى درجات الأهمية في المواد فهناك أربعة مواد رئيسية أساسية متصلة لا يصلح البناء إلا بهم ( اللغة العربية ,الرياضيات , التربية الخلقية , اللغة الانجليزية )
أ‌- اللغة العربية :
وهى نواة الأدباء والشعراء
ب - الرياضيات :
وهى ملكة العلوم وأم العلوم بوابة التقدم في الفيزياء والكيمياء.

ج‌- التربية الخلقية :
من خلال بناء أجيال نحيا بالفضيلة ومكارم الأخلاق وتتحلى بالمبادئ والقيم , وذلك سوف ينجلي من خلال المعاملات وقبول الأخر واحترام الفكر وقبول النقض واختلاف الرأي .
بذلك سوف نحظى بمجتمع تربى على حرية وديمقراطية منوطة بمكارم الأخلاق .

د‌- اللغة الانجليزية :
متابعة التطور والتقدم الخارجي ومخاطبة الأخر .
باقي المواد النافعة المفيدة المؤثرة تعرض كثقافة معلوماتية حياتية.
فالطالب هنا ليس في مرحلة تخصصية وإنما مرحلة عامة .

4- التقويم التراكمي المستمر :

من البداية إلى النهاية ويتم من خلال
أ‌- اختبار دوري مركزي من الوزارة

ب‌- كنترول ثابت بكل مدرسة مناطه القيام بأعمال الامتحانات
( ملاحظة , تصحيح , رصد , إظهار نتيجة )

ج- التصحيح جماعي من خلال كادر المدرسين
(مدرس , أول , كبير ,مشرف , رئيس قسم , موجه )
فلدينا ستة معايير للرقابة والجودة على العملية التعليمية داخل الفصل والمدرسة الواحدة ومدى عدالة توزيع الدرجات وفق مستوى الطلبة .

5- تصنيف الطلبة :

من خلال التقويم التراكمي المستمر تصنف الطلبة بنهاية العام الثالث الابتدائي ومع بداية العام الرابع إلى :

أ‌- المستوى الأول ( فئة أ):
يشمل الطلبة المتفوقين ونظامهم الدراسي
(منهج عام مرتفع + منهج خاص ) (300 درجة )

ب‌- المستوى الثاني (فئة ب):
يشمل الطلبة ذوى المستوى فوق المتوسط ونظامهم الدراسي :
(منهج عام مرتفع 260 درجة )

ج- المستوى الثالث (فئة ج):
يشمل الطلبة ضعاف المستوى ونظامهم الدراسي :
(منهج عام بسيط 220 درجة )
هدفه تأسيس الطالب وإجادته لمبادئ التعليم الأولية إجادة تامة .

6- المرحلة الإعدادية :
بها نفس التصنيف السابق لمستويات الطلبة .

7- شهادة التعليم الاساسى:
تعتبر نهاية التعليم الاساسى هي الشهادة النهائية للمستوى التعليمي (ضعيف جدا" )= ( محو أمية حقيقية ).
ومنها يصعد الطالب للتعليم المهني الحقيقي الفعلي على أرض الواقع والمناسب لمتطلبات سوق العمل .

8- المرحلة الثانوية :
المرحلة التخصصية الهامة في تاريخ الطالب التعليمي بمعنى
أ‌- المادة العلمية تخصصية :

بمعنى المواد المؤهلة للجامعة :
(القسم الادبى وأقسامه يناسب ما يؤول إليه من كليات )
( قسم العلوم يناسب ما يؤول إليه من كليات )
( قسم الرياضيات يناسب ما يؤول إليه من كليات )

ب‌- اللغة تخصصية :
يجب تأهيل الطالب من خلال لغته التخصصية الحقيقية لدراسته المستقبلية الجامعية .
ج- المرحلة الثانوية بها نفس تصنيف الطلبة
( فئة أ , فئة ب )

9- مواد الهواة :
اختيارية للهواة ( الرسم , الموسيقى , الألعاب , ... )
وتكون عقب اليوم الدراسي أو مساء .

10- المجالات :
المجالات لا مجال لها سوى الإجازة وتكون اختيارية وفى صورة معلومات ثقافية .

11- دخل كريم للمعلم يضمن له حياة سوية .

12- القضاء على الدروس الخصوصية :
انظر موضوع وزارة الدروس الخصوصية من نفس الكتاب .
بالإضافة إلى :
أ‌- تجريم الدروس الخصوصية
ب‌- الفصل الفوري لمدرسي الدروس الخصوصية .
ولابد أن يساوى بهم جميع موظفي الدولة كالأطباء والصيادلة في عدم الجمع بين وظيفتين
( حكومة +عيادة أو أكثر )
(حكومة +صيدلية أو أكثر ).

13- المركزية في المنهج والاختبارات :
لضمان المساواة وتكافؤ الفرص .

14- استقلالية المدارس :
في الاستفادة بإمكاناتها والتعامل مع أعضائها
( طباعة مذكرات , أجازات , ..

15- الترقي بالكفاءات العلمية والخلقية الحقيقية .


16- جودة التعليم :
ليس شعارا على ورق تزفه المكاتبات على مستوى أرجاء الوزارة وتصرف من أجله الملايين دون جدوى في صورة لجان وغيرها من أمور النظام السابق وإنما لابد أن يكون فعليا على أرض الواقع .
ولتحقيق الجودة في العملية التعليمية لابد من تنفيذ ما سبق ذكره بالإضافة إلى :
مشاركة الطالب فعليا في هذه الجودة بدعمها شهريا بمبلغ زهيد وليكن 25 جنيه بدلا من دفع الطالب المئات لمدرسي الدروس الخصوصية حتى ينهض الطالب فعليا وتنهض معه المؤسسة التعليمية الحقيقية .

وأخيرا" :

وداعا" للطوارئ والشد العصبي والتوتر داخل المنازل .
وداعا" للتسيب داخل المنازل وتركها خاوية على عروشها .
وداعا" للدروس الخصوصية التي أودت بحياة محدودي الدخل .
ومرحبا"بالحياة المدرسية الهادفة الفاعلة الايجابية الحقيقية .
ومرحبا" بالتعليم الهادف المفيد .
المدونة :

http://www.ahmadmoradelghazaly.blogspot.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد نجيب كيرلس
عضو مميز
عضو مميز
avatar


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 51
Localisation : المدينة الفاضلة
الدولــة الدولــة : إحياء التعليم 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/02/2011

إحياء التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحياء التعليم   إحياء التعليم I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 1:46 pm

موضوع يستحق الشكر لكاتبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RANA

avatar


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 34
Localisation : egypt
الدولــة الدولــة : إحياء التعليم 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/12/2008

إحياء التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إحياء التعليم   إحياء التعليم I_icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 4:12 pm

شكرا لحضرتك يا استاذ احمد على الموضوع الرائع
التعليم اساسى فى تشكيل شخصية التلميذ ولازم يبدأ صح من الاول على اسس تربويه سليمه
عايزيين الجيل اللى طالع يكون احسن واكثر ايجابيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
 
إحياء التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحياء مصر من خلال الخدمة العامة
»  [b]التعليم وسياسته[/b]
» التعليم فى مصر وسياسة التغريب
» التعليم..قضية أمن قومي
» مشكلة التعليم الصناعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاعلامية مني الشاذلي  :: شاشات حرة لمتابعي مني الشاذلي والعاشرة مساء :: قسم النقاشات والقضايا العامة-
انتقل الى: