موقع الاعلامية مني الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتعليم فى مصر وسياسة التغريب 0d344d436cf006

 

 التعليم فى مصر وسياسة التغريب

اذهب الى الأسفل 
+2
supervisor / Amir
زهرة يونس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة يونس

avatar


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 38
Localisation : على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ماشاء ..أنا مصر عندى أحب وأجمل الأشياء
الدولــة الدولــة : التعليم فى مصر وسياسة التغريب 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/06/2010

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:03 pm

السلام عليكم,,,..كنت قد عرضت الفكرة على أن التعليم فى مصر له الدور الأساسى فى انحدار الثقافة للأجيال لسرد سلبيات النظام التعليمى فى مصر.هل أنا الوحيدة التى ترى فيه انتقاصا أم هناك من يشاركنى الرأى ؟؟؟....... وأنقل اليكم هذه المقالة التى تؤكد أن مانراه سلبيا فى العملية التعليمية هو بمثابة الدفعة الايجابية لتحقيق أغراض خاصة قد غفل عنها الكثيرين,,,,,,,,,,,,,,,,, confused (( القس دانلوب وتغريب التعليم فى مصر)) confused

ولد "دانلوب" في اسكتلندا 1860 م وتخرج من القسم اللاهوتي في إحدى كلياتها وجاء إلى مصر مبشرًا 1889 م وعين مدرسًا في مدرسة "سانت أندرو" التابعة للمجتمع التبشيري باسكتلندا بمرتب فرنكات معدودات.

وسعى لدى "كرومر" بمساعدة السير "فونكريف" وكيل الأشغال حتى عين مدرسًا للغة الإنجليزية في مدرسة المهندسخانة فالمعلمين الخديوية.

ويعد "دانلوب" واضع المخطط الأساسي لتغريب التعليم والتربية وإقصاء الإسلام عن برامج التعليم في المدرسة المصرية، باعتبار أنّ التعليم والتربية لها أكبر الأثر في مخطط التغريب والشعوبية والتبشير والاستشراق إن لم تكن هي جوهر هدف الاستعمار الأساسي.

فإنّ خلق طبقة من المتفرنجة الذين ينكرون الدين والخلق معًا (الإلحاد والإباحية) هو عمل أساسي، فعلى هؤلاء يعتمد الاستعمار مستقبلاً في تنفيذ مخططه وتكوين ركائزه التي يعتمد عليها بعد جلاء القوات المحتلة.

وقد قام "دانلوب" بدور كبير في تعميق مخطط التغريب وهدم مقومات الفكر الإسلامي وكان أبرز ما عمل له: نزع اعتقاد الشباب المسلم في القرآن وكان مذهبه (متى توارى القرآن ومدينة مكة من بلاد العرب يمكننا حينئذ أن نرى العربي يتدرج في سبيل الحضارة).

وكان "دوجلاس دانلوب" قد عين سكرتيرًا عموميًا للمعارف في 8 مارس سنة 1897 ثم مستشارًا في 24 مارس سنة 1906، وقد كان في أول أمره قسًا مبشرًا عمل في وظيفة مدرس للغة الإنجليزية والخط الإفرنجي في مدرسة رأس التين الثانوية ثم لفت نظر "كرومر" فدفعه إلى العمل في نظارة المعارف فما زال يترقى بها حتى أصبح مسيطرًا سيطرة تامة على شئون التربية والتعليم.

وكانت أبرز أعمال دانلوب:

1- العمل على محاربة اللغة العربية والإسلام والأزهر، لذلك عمل على اضطهاد معلمي اللغة العربية من الأزهريين.

2- نشر لواء اللغة الإنجليزية وتأهيلها للسيطرة الكاملة على كل شئون التعليم، وبذلك أمكنه القضاء على نفوذ اللغة العربية ولقد مضى في ذلك إلى حد أنّه جعل تعليم سائر العلوم كالرياضيات والتاريخ والكيمياء والجغرافيا والرسم باللغة الإنجليزية، وضيق على اللغة العربية تضييقًا كبيرًا.

وممّا يذكر أنّه كان يسافر كل صيف إلى بريطانيا ثم يعود في أول العام الدراسي وقد استقدم معه عدًا كبيرًا من الإنجليز حملة الشهادات الأهلية الذين كانوا يعينون بمرتب لا يقل على ثلاثين جنيهًا، وقد اختارهم بنفسه وكان أبرز كتابات هؤلاء المدرسين الكراهية للغة العربية والعداء للحرية ومحاولة تحطيم آمال الأمة العربية وتغريب التلاميذ واتهام تاريخ العرب والمسلمين وإثارة الشكوك حوله واتهام الحضارة الإسلامية العربية بالاتهامات المختلفة، وذلك لخلق شعور عام بكراهية هذه الأمجاد والنفور منها والسخرية بها، وكانوا يطعنون روح الوطنية في الشباب والقضاء على حماستهم وتهديدهم، وكانوا يصفون الأمة بأنّّها نصف متحضرة وقد داسوا على كل عاطفة وطنية واضطهدوا كل شاب أظهر ميلاً أو عاطفة نحو دين أو وطن وأنشئوا نظامًا من التجسس في المدارس يطاردون به الشباب الوطني، وكان محرمًا على كل أستاذ مصري أن يتحدث عن تاريخ مصر أو تاريخ الإسلام بما يبرز عظمة أمتنا وكان أهم ما يقال إذ ذاك أن مصر بلد زراعي وأنّها ظلت محتلة طوال تاريخها بالفرس والرومان والأتراك والعرب، وأنّها لن تحكم نفسها أبدًا وأنّ جيشها قد هزم في التل الكبير وأنّ الجنود المصريين ذبحوا ليلة 14 سبتمبر 1882 م التي كانت قمرية كما يذبح الخراف.

وقد قام "دانلوب" بنشر التعليم العالي في مصر وقد سجل ذلك "كرومر" في تقريره سنة 1907 (أنّ انجلترا لا تريد نشر التعليم العالي في مصر وأنّها لا تريد إلاّ إعداد جمهور من طبقة الأفندية ليشغلوا الوظائف الثانوية في الحكومة وأنّ المصريين لا يصلحون للعلوم العالية، وأنّ زيادة التعليم تصرف عن فلاحة الأرض وتعود على مصر بالإفلاس.

وقد حرص "دانلوب" بتوجيه "كرومر" وبريطانيا على تنفيذ خطة واضحة المعالم للعمل على وقف انتشار التعليم أو ترقيته، وسبيلهم إلى ذلك تقليل اعتمادات المعارف وصرف أغلب المبالغ المعتمدة في بناء القصور المشيدة واقتناء الأثاث الفاخر للمدارس.

وكان "دانلوب" منفذ هذه السياسة يقول: "إنّ سياستي في التعليم هي الجودة لا الكثرة"!!!!! ..... وهذه مغالطة واضحة.

وكان "دانلوب" يعمل على قلب المدارس الابتدائية إلى أولية راقية اكتفاء بالمدارس الأميرية في كل مديرية، كما شجع انتشار المدارس الأجنبية وفق غايات سياسية تسير في نفس الاتجاه الاستعماري وهم بتحطيم كيان الأمة وإفساد معنوياتها.

وحرص "دانلوب" على معاملة الطلبة الوطنيين بمنتهى القسوة فعدل في 1910 م المادتين 88 و100 من قانون نظام المدارس بفرض عقوبات على التلاميذ وفصل كل تلميذ لا يحصل على 20 درجة في السلوك، واتخذ من ذلك القانون سلاحًا لخنق الشعور بالحرية.

وقد سجل مسيو "إدوار لامبير" ناظر مدرسة الحقوق في تقريره الذي نشره في جريدة (الطان 1907م) بعد أن أبعده "كرومر" و"دانلوب"، صورة الصراع بين الفرنسيين والإنجليز على المناصب الكبرى في التربية والتعليم وكشف عن الخطة التي رسمها "كرومر" ونفذها "دانلوب" في إقصاء الفرنسيين عن المناصب الكبرى في المدارس العالية وتعيين إنجليز بدلاً منهم دون أن يكونوا في مستواهم من الناحية الفنية، وأنّه قد أخرج الأساتذة الفرنسيين من القضاة من مدرسة الحقوق واستبدل بهم شبان من الإنجليز عينوا بمجرد تخرجهم من الكليات البريطانية دون أن يكون لهم أي قدر من الكفاية التي تمكنهم من دراسة القانون.

كما أشار إلى الأنظمة الاستبدادية التي اتخذها بالنسبة للطلبة وكيف عاملهم بقسوة متناهية واضطهدهم وجرح كرامتهم، ممّا أحال مدرسة الحقوق معقلاً للوطنية المصرية بحيث أصبح كل طلابها الأربعمائة تابعين للحزب الوطني.

وأنّ "كرومر" حين اضطر تحت ضغط الرأي العام إلى تعيين "سعد زغلول" ناظر للمعارف وعمل على سلب سلطته الفعلية، وأشار إلى الخطط التي كان "دانلوب" يدبرها مع نظار المدارس وكبار الموظفين للاتصال به شخصيا وتلقي أوامره وتعليماته قبل أن يكتبوا تقاريرهم الرسمية.

وقال لامبير في تقريره: "إنّ الموظف القابض على الإدارة الحقيقية لوزارة المعارف دوجلاس دانلوب".

وفي ظل هذه الفترة التي قضاها "دانلوب" في وزارة المعارف وقد امتدت إلى عام 1930 م ثم تبعه خليفة له في تنفيذ خطة التغريب الكاملة للتعليم على النحو الذي استمر يشق طريقه من بعد، وكان هدف هذا المخطط أساسًا هو تغريب ثقافتنا ومحاولة تدمير شخصيتنا العربية وإحالتها إلى مزيج مضطرب من نتف الثقافات المختلفة ومحاولة التشكيك في عظمة تراثنا الفكري وأمجادنا العربية وتاريخنا الباهر الحافل بالمواقف الخالدة في الدفاع عن الحرية والمشاركة في الحضارة والمدنية وحماية آثارها والإضافة إليها، وكان هدف التعليم أساسًا تخريج موظفين وأدوات وليس التثقيف العام.

وقد أبطل "دانلوب" عديدًا من الكتب المقررة لأنّها تتحدث عن القيم العربية الإسلامية وقد كشفت جريدة (المؤيد 25 يوليو 1899 م) عن نماذج من هذا العمل وقالت: "إنّ هذه الكتب غير موافقة لهدفه من الوجهتين الدينية والسياسية وذلك بإيرادها قواعد الإسلام وأركانه مصحوبة بالحكم والآيات والأحاديث التي تحث على حب الوطن والتعاون وإصلاح ذات البين، وفي سبيل شجب هذه الكتب أعلن دانلوب أنّ مثل هذه الكتب غير موافية لحاجات التعليم وأوعز إلى بعض المدرسين الموالين له بان يضعوا كتبًا بديلة لها تضم بعض خرافات لافونتين وفي عبارة سقيمة وأسلوب نازل". وأشارت المؤيد إلى أنّ الشيخ "حمزة فتح الله" ناضل في سبيل إحباط رأيه فأعلن "دانلوب" أنّ كتب المطالعة يجب أن تكون مجردة خالية من كل ما له مساس بالدين.

ومثل هذا حدث مع "عبد العزيز جاويش" الذي عاد من بريطانيا بعد الدراسة وقد ناقش "دانلوب" في منهج مدرسة المعلمين وكان رأيه أن يكون المنهج عامًا واحدًا، فاعترض "جاويش" وقال: "إنّ في مدرسة المعلمين في بريطانيا برنامجًا من أربع سنوات فأشار دانلوب إلى أن مدرسة المعلمين تهدف إلى تخريج مدرسين يؤدون واجبًا محدودًاا يزيد عن إعداد موظفين". كان ذلك متماشيًا مع رأي "كرومر" (عقل بريطاني ويد مصرية).

وقد واجهت مؤلفات "عبد العزيز جاويش" نفس مصير مؤلفات "علي مبارك" و"عبد الله فكري" فقد أقصيت فعلا وألفت كتب أخرى بدلاً منها تحقق هدف "دانلوب" وهدف التغريب أساسًا.

ولم يجد "دانلوب" قبولا لعمله ومخططه فقد ظلت الصحف الوطنية توالي مهاجمته، وقد تعرضت له اللواء في 9 أكتوبر سنة 1907 فقالت: "إنّ المصريين يعلمون أنّ دانلوب هو أقوى آلة وضعها اللورد كرومر لتعطيل التعليم في مصر وأكبر مقاوم لرقي البلاد، وأنّه يستعمل كل ما أوتي من سلطة وقوة لمحاربة المصريين حتى بالسطو على ذمم الموظفين معه".

وقد أبطل دانلوب عام 1888 كتاب "علي مبارك" و"عبد الله فكري" (طرق الهجاء) لأنّه يتحدث عن الفضائل الإسلامية، وكان هذا الكتاب مقررًا منذ سنوات ولكنه بمكره أعلن أن هذا الكتاب غير واف بحاجات التعليم وأوعز إلى بعض أوليائه من المدرسين أن يضع كتابًا يتفق مع المواصفات الاستعمارية، فألف الكتاب الجديد حافلاً بخرافات "لافونتين" في أسلوب سقيم وعبارات نازلة.

كما ألغى دانلوب الباب الوارد في المنهج تحت عنوان "العقائد والعبادات الإسلامية"، وناضل "الشيخ حمزة فتح الله" في سبيل إحباط رأيه فكان من قول "دانلوب" أنّ كتب المطالعة ينبغي أن تكون خالية من كل ما له مساس بالدين.



منقول عن\ لواء الشريعة

دانلوب وتغريب التعليم في مصر confused


عدل سابقا من قبل زهرة يونس في الجمعة يونيو 11, 2010 7:22 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
supervisor / Amir
مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
supervisor / Amir


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 64
Localisation : alexandria
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/12/2007

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:52 pm


الاستاذه زهرة يونس .. اهلا بيكي ..

نحن جميعا نشاركك الراي .. اعرضي الموضوع و سنشارك جميعا النقاش ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
Nada AL.Nahas

Nada AL.Nahas


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 32
Localisation : Cairo
الدولــة الدولــة : التعليم فى مصر وسياسة التغريب 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/03/2010

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:55 pm

أ/ زهرة يونس في البداية نرحب بك معنا
نقاشي موضوعاتك بكل حرية واحنا نشارك الرأي
بالنسبة لموضوع التعليم في مصر اوافقك الراي تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح المصرى ابو ريم
عضو مميز
عضو مميز
سامح المصرى ابو ريم


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 41
Localisation : مصر
الدولــة الدولــة : حبى ليكِ كل يوم بيذيد لانك اغلى ما عندى يا مصر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/07/2008

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 10:59 pm

الاستاذة الكريمة


فى البداية تقبلى ترحبى الشديد بيننا فى بيت العاشرة مساء

الموضوع المطروح فى قمة الاسارة

التعليم

نرجع الى وقت ليس ببعيد

ونتذكرة حلقة للعلامى التلفزيونى والصحفى احمد المسلمانى

كان ذكر فى هذة الحلقة انة احد الزمله الصحفيين

ذهب الى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

وبدأ فى مناقشة الشباب بعدة اسأله

السؤال الاول من هوا نائب الارايس المصرى حسنى مبارك

الاجابة من طالب الاقتصاد والعلوم السياسيه

ج | السيد عمر موسى

السؤال الثانى اية رايك فى الخلافات الجارية فى فتح وحماس

الاجابة من طالب اخر فى نفس الكلية

ج | فتح وحماس عملين شغل جامد فى العراق


طبعاً دى اجبات من استنتاج تعليم العصر الحالى

ولو رجعنا لزمن ماضى كان الشباب هم العقل المدبر لنهود الفكرى فى مصر

لكن تغيرة سمات كسيرة ولا نعلم اين الحل

اشكرك يا استاذة زهرة

على هذا النقاش

تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egyptiancafe.own0.com/forum.htm
عمدة الرياض

avatar


النوع النوع : ذكر
العمر العمر : 60
الدولــة الدولــة : التعليم فى مصر وسياسة التغريب 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/04/2010

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 2:59 pm

أستاذة زهرة / أشكر لك موضوعك المتميز
وأكاد أجزم أن التعليم في مصر هو في مجمله انتقاصاً إلا اليسير .
* يبدأ الانتقاص من خلال النظرة الدونية للمعلم ... حتى تحول البيت المشهور لشوقي :
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
إلى
قم للمعلم وفه التلطيشا كاد المعلم أن يكون شويشا
فالمعلم لابد من رفع مستواه التعليمي قبل رفع مستواه المادي ... لابد من تطوير المعلم ...علمياً ... ليصبح قوي في مجال المنهج الذي يقوم بتدريسه ... تربوياً ... حتى يعرف كيف يتعامل مع التلميذ أو الطالب ... تكنولوجياً ...حيث تكون هناك وسائل جذب جديدة وأدوات متطورة في يد المعلم ...
وهناك العديد والعديد من الانتقاصات.
ولك أن تعلمي أن التعليم تحديداً لايستطيع أحد إصلاح أي جانب فيه إلا بالتدخل من الحكومة مباشرة ... فالمناهج التعليمية من قبلها ... هي التي تحدد وهي التي تقوم بالتنفيذ ... والشعب لاحول له ولاقوة ... تهئية المعلم لحمل هذه الرسالة أيضاً من قبل الحكومة فهي المسؤول الأول عن ذلك ... وقيس على ذلك مايترتب من قضايا التعليم التي تملكها الحكومة .
وأنا أجزم ويوافقني في هذا كثير من الأعضاء بل جلهم أن الحكومة ليس من مصلحتها إنشاء جيل واع محب للعلم خادم لوطنه ودينه !!!!
فالحكومة تريد إنشاء جيل مهمش لاينظر إلى سلبيات أو إيجابيات الحكومة أو القضايا الدولية ... فكلما نجحت في تهميش الأجيال طال أمد الحكم ... وإن أردت تأييداً لكلامي إرجعي إلى حلقة الأمن عندما تعامل مع طلاب المنوفية من الاخوان المسلمين وكيف أن الامن وقف مدافعاً عن الباطل أمام طلب الحق .
لاأجد أفضل من قول عثمان بن عفان عندما قال :
" ينزع الله بالسلطان مالاينزع بالقرآن "
وهناك على الجانب الآخر شباب مغيب عن قضايا المجتمع ينتظر المطربات الماجنات والمطربين الراقصين ... ونحن نرى هذا بأم أعيننا
وأنا أهدي لك ولأسرة منتدى العاشرة هذه القصيدة للشاعرة ريوف الشمري :
قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفـيـرا كاد المغنِّـيْ أن يكـون ســــــــــفيـرا
يا جاهلاً قـدر الغنـاء و أهلِـهِ اســــــــــمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا
أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي غنَّى فرقَّـصَ أرجُـلاً و خُصُـورا
يكفيهِ مجـدا أن يخـدرَ صـــــــــــــوتُـهُ أبنـاء أُمـة أحـمـدٍ تخـديـرا
يمشي و يحمل بالغنـاء رســــالـةً من ذا يرى لها في الحياة نظيرا
يُنسي الشبابَ همومَهم حتى غدوا لا يعرفـون قضيـةً و مصــيـرا
اللـــــه أكبـر حيـــن يحيـــي حفلـةً فيــــهـا يُجعِّـرُ لاهيـاً مـغـرورا
من حوله تجدِ الشباب تجمهـروا أرأيت مثل شبابنـا جمهــــورا؟!!
يا حسرةً سكنت فؤاديَ و ارتوتْ حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا
يا عين نوحي حُقَّ لي و لكِ البُكا ابكـي شبابـا بالغنـا مســـــحـورا
يـا لائمـي صمتا فلســــــــتُ أُبالـغُ فالأمرُ كان و ما يـزالُ خطيـرا
أُنظر إلى بعض الشـــــــــبـابِ فإنـك ستراهُ في قيـد الغنـاءِ أسيـرا
يا ليت شــــــــعري لو تراهُ إذا مشـى متهزهـزاً لظننتـهُ مخـمـورا
ما سُـــــــــــكرُهُ خمـرٌ و لكـنَّ الفتـى من كأسِ أُغنيـةٍ غـدا سِكّيـرا
أقْبِح بهِ يمشـــــــــي يُدنـدنُ راقصـاً قتلَ الرجولـةَ فيـهِ و التفكيـرا
لولا الحيـــاءُ لصحـتُ قائلـةً لـــهُ (يَخْلفْ على امٍ) رعتكَ صغيـرا
في الســـــوقِ في الحمامِ أو في دارهِ دوماً لكـأس الأُغنيـاتِ مُديـرا
إنَّ الـذي ألِـفَ الغنـاءَ لســـــــــــانُـهُ لا يعـرفُ التهليـلا و التكبيـرا
حاورهُ لكنْ خُـذْ مناديـلاً معـك خُذها فإنك ســـــــوف تبكـي كثيـرا
مما ســــــتلقى مـن ضحالـةِ فكـرهِ و قليــــلِ علـمٍ لا يُفيــدُ نقيــــرا
أما إذا كان الحـوارُ عـن الغنـا و ســـــألتَ عنْ (أحلامَ) أو (شاكيرا)
أو قلت أُكتب ســـــــــيرةً عن مطـربٍ لوجدتِـهُ علمـاً بـذاك خبيـرا
أو قلتَ كمْ منْ أُغنيـاتٍ تحفـظُ ســــــــترى أمامـك حافظـاً نحريـرا
أمـا كتـابُ الله جـلَّ جـلالـه فرصيدُ حفظهِ ما يـزالُ يســــــــــــيـرا
لا بيـتَ للقـرآن فـي قلـبٍ إذا ســـــــــــكن الغناءُ به و صـار أميـرا
أيلومني مـن بعـد هـذا لائـمٌ إنْ ســـــــــــــال دمعُ المقلتيـن غزيـرا
بلْ كيف لا أبكي و هـذي أمتـي تبكـي بكـاءً حارقـاً و مريـــــــــرا
تبكي شـــــــبابا علَّقـتْ فيـهِ الرجـا ليــكونَ عنـد النائبـاتِ نصيـــرا
وجَدَتْهُ بالتطريـبِ عنهـا لاهيـاً فطوتْ فؤاداً في الحشــــا مكســورا
آهٍ..و آهٍ لا تــداوي لوعـتـي عيشـــــــــــي غــدا مما أراه مريـــــرا
فاليومَ فاقـتْ مهرجانـاتُ الغنـا عَدِّي فأضحى عَدُّهـنَّ عســــــــيـرا
في كـل عـامٍ مهرجـانٌ يُولـدُ يشـــــدوا العدا فرحاً بهِ و ســــــرورا
أضحتْ ولادةُ مطربٍ فـي أُمتـي مجداً بكـلِ المعجـزاتِ بشــــيــرا
و غـدا تَقدُمُنـا و مخترعاتُنـا أمراً بشغلِ القومِ ليــــــــــــس جديــرا
ما ســـــادَ أجدادي الأوائـلُ بالغنـا يوماً و لا اتخذوا الغناء سـميــرا
ســـــادوا بدينِ محمدٍ و بَنَـتْ لهـمْ أخلاقُهمْ فـوقَ النجـومِ قُصُـــورا
و بصارمٍ في الحرب يُعجِبُ باسلاً ثَبْتَ الجنانِ مغامـرا و جسـورا
مزمـارُ إبليـس الغنـاءُ و إنـهُ في القلبِ ينسجُ للخرابِ سُــــــــتُـورا
صاحبْتُـهُ زمنـاً فلمـــــا تَرَكْـتُـــــه أضـحى ظلامُ القلبِ بعـدَهُ نـورا
تبـاً و تبـاً للغنـاءِ و أهـلِـهِ قد أفســـــدوا في المســــــــــلميـن كثيـرا
يا ربِّ فاهدِهِـمُ أو ادفـع شَـــــــرَّهُـمْ إنَّا نـراك لنـا إلهــي نصيــــرا

أختى : فمن فعل هذا في الشباب ؟
من جعل الفساد كل يوم يدخل على كل بيت من نافذة صغيرة ؟
من جعل قدوة الشباب المطربين والممثلين ؟
من يحارب الشباب المعتدلين ؟
كم من رجل يصرخ في الحكومة كل يوم ألف مرة قائلاً :
"أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله "
الأم تبكي دماً لادمعاً على أبنائها في كل يوم ألف مرة ... فهل دمعت الحكومات من أجل الشباب مرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

أشكر لك موضوعك المتميز .


عدل سابقا من قبل عمدة الرياض في الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:13 pm عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرحة
عضو مميز
عضو مميز
فرحة


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 39
الدولــة الدولــة : التعليم فى مصر وسياسة التغريب 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/04/2010

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 3:31 am

زهرة اشكرك على طرح هذا الموضوع المهم للنقاش , فأى أمة فى اى زمان و اى مكان تريد ان تنهض عليها اولا ان تهتم بامر التعليم فيها لكن هذا للاسف لا يحدث عندنا فى مصر

و اسمحلى لى ان اتحدث حول الفكرة التى تفضل بطرحها و التحدث عنها الاستاذ الفاضل عمدة الرياض و هى المعلم
فللاسف لا يوجد اهتمام جدى فى مصر باعداد المعلم و حتى ان تحدثوا عن برامج لتطوير المعلم و تنمية مهاراته للاسف لا تكون الا مجرد مسميات و كلام على ورق و فى قاعات الاجتماعات فقط لكن الواقع و ما يحدث فيه ينم عن عشوائية قاسية عن حال التعليم و المعلم فى مصر
نحن مثلا نجد ان العديد من المعلمين يعملون فى غير مجالات تخصصهم الحقيقية فمثلا نجد ان كثيرين من خريجى اقسام التعليم الاعدادى او الثانوى يعملون فى مدارس ابتدائية و هذا وان يبدو بسيطا فى ظاهرة الا انه شئ خطير فى نظرى لان هذا المعلم فى هذه الحالة لم يكن درس شيئا اثناء اعداده فى الكلية عن سلوكيات الاطفال فى هذه المرحلة و المشكلات التى من الممكن ان تواجهه معهم و اسلوب معالجتها و ما الى ذلك فنجده بالتالى يتعامل معهم بطبيعة عشوائية ينتج عنها عدم ارتباط التلاميذ بمعلمهم كالذى ينبغى ان يكون فى هذه المرحلة و ذلك بسبب انه غير قادر على تفهم حاجاتهم النفسية جيدا و احيانا يتسبب هذا فى حوادث كالتى نسمع عنها من اصابة تلميذ او وفاته مثلا بسبب ضرب المعلم له او تهريجه معه باسلوب عنيف و غير ذلك
اكثر من ذلك نجد ان بعض المعلمين يعملون حتى فى غير تخصصاتهم الاكاديمية فمثلا نجد مدرس تاريخ او دراسات اجتماعية هو فى الاساس يكون خريج قسم لغة عربية او مدرس لغة انجليزية وهو فى الاساس خريج قسم رياضيات " يحدث هذا فى المدارس الحكومية " و هذا فى رأىى نوع من التهريج المستفز .. و هذا بالتأكيد يؤدى لان يكون المعلم مجرد ملقن للمعلومات التى فى الكتاب غير قادر على اثراء عقول تلاميذه بما لديه من معلومات و لو حدث ان كان هناك طالب ذكى بعض الشئ مطلع مثلا مؤكد لسبب هذا الحرج للمعلم لانه حتى المعلم الذى يدرس فى تخصصه الحقيقي غالبا لا يهتم بتطوير نفسه و معلوماته الاكاديمية هناك للاسف امور هى بالتأكيد اهم مثل كيف سيكمل باقى الشهر بهذا المرتب فى هذا الغلاء .. للاسف المعلم عندنا فى مصر يعامل كموظف لا كمربى اجيال يجب ان يشجع و تتاح له الفرص و المهارات و التدريب و المرتب المناسب ليتمكن من صنع اجيال يجب ان تكون قادرة على النهوض بمصر من جديد

اضف الى ذلك ان طريقة التدريس عندنا للاسف هى طريقة عقيمة يكون همها الاول و الاخير هو ورقة الامتحان و رغم ما تمتلئ به الكتب التربوية داخل كليات التربية و قاعات المحاضرات بها من توضيح عيوب هذه الطريقة و مميزات الطرق الحديثة التى تعتمد على التجربة و استنباط المعلومات و ليس تلقينها و حفظها و ما الى ذلك ـ و رغم ذلك نجد ان الطريقة التى يعد بها طلاب كليات التربية هى هى نفس الطريقة التى يصمون عيوبها ليفرغوها في نهاية الترم فى اوراق الاجابة و عندما تسأل لماذا لا نجرب غيرها تجد الاجابة ان هذا المتاح و الحق احفظ و درب ايدك كويس عشان تقدر ترص كل اللى فى الكتاب فى مدة لا تتجاوز 3 ساعات و كأنها اختبارات سرعة و ليست قدرة " و للامانة بالطبع ليس هذا اسلوب جميع الاساتذة فى كليات التربية لكنه للاسف اسلوب الاغلبية"

الحقيقة اعتذر جدا عن الاطالة لكن فى النهاية هو موضوع مهم جدا و فى رأيي المتواضع ان حال التعليم فى مصر لن ينصلح الا بانصلاح حال المعلم و حال المعلم لن ينصلح الا بالاهتمام الحقيقى باعداده فى كليات التربية و مواصلة ذلك بتطوير مهاراته و معلوماته باستمرار
اكرر شكرى ليكى زهرة و اعتذر جدا عن الاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة يونس

avatar


النوع النوع : انثى
العمر العمر : 38
Localisation : على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ماشاء ..أنا مصر عندى أحب وأجمل الأشياء
الدولــة الدولــة : التعليم فى مصر وسياسة التغريب 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/06/2010

التعليم فى مصر وسياسة التغريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى مصر وسياسة التغريب   التعليم فى مصر وسياسة التغريب I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 10:16 am

السلام عليكم جميعا....أشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع الذى هو بالفعل احد الأسس التى بنى عليها الانحدار الفكرى الذى نعانى منه... باالنسبة لكلام سامح ,,بالفعل هذا هو النتاج الطبيعى للثقافة الرديئة التى تشبع بها الجيل سواء من خلال الاعلام او الاسرة او النظام التعليمى فهاك طالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية,ماهدفه ؟.بالطبع الحصول على شهادة مرموقة باجتياز الاختبار الروتينى بنهاية العام.فكلما حفظ كم أكبر من المنهج المقرر زاد تحصيله وهذا ليس ذنب الطالب ولكنه نظام روتينى فرض عليه وبالتالى يضيع وسط ذلك من يطمح لابداع أو تغيير حيث يصطدم بالواقع ..هذا بجانب مساوئ التعليم الجامعى التى تخرج اجيالنا مفرغة من الطموح أو التطور...وكما ذكرت أخى عمدة الرياض فحال المعلم فى مصر يرثى له وهذا لما فى السياسة التعليمية من تقليص لدور المعلم ليصير ملقنا لمنهج محدد كمعلومات وطرق تدريس عقيمة وطرق اختبار قاتلة لأى ابداع ....وكلام فرحة بالفعل يلمس الواقع المرير الذى يعيشه المعلم فى ظل نظام فاسد ليصير الضحية هو التلميذ ..فهى دوامةيضيع فيها الجميع فيفترض تهيئة المعلم تربويا أولا ولكن أين المناخ الذى يتيح للمعلم أن يعود مربيا وموجها ليس فقط ملقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم فى مصر وسياسة التغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  [b]التعليم وسياسته[/b]
» إحياء التعليم
» التعليم..قضية أمن قومي
» مشكلة التعليم الصناعى
» الأسباب التي أدت إلى احتضار التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاعلامية مني الشاذلي  :: شاشات حرة لمتابعي مني الشاذلي والعاشرة مساء :: قسم النقاشات والقضايا العامة-
انتقل الى: