احبائى يعنى انا آسف للتدخل تانى فى الحوار لكن حبيت ارد على نقطتين فى غاية الاهمية , فى مصر 85 مليون مواطن لكن اللى بيتفقا 99% والخارجين على الإتفاق اقل من واحد % , رداً على الأخ العزيز أبو أسامه لأنه وجه الكلام لى , قال قيسيس على الفضائية , ويقصد طبعا القس زكريا بطرس , وانا لا اتفق وأرفض طريقة زكريا فى الحوار , وبإختصار ماهى مشكلة زكريا ؟ هو قام منذ خمس سنوات بتنصير مسلمة , حصل له حاجتين اول حاجة تم شلحة من الكنيسة يعنى فصله , تانى حاجة مباحث امن الدولة قبضوا عليه وبهدلوه هو وكل اسرته يعنى بهدلوه بهدلوه , ده الشىء اللى خلا كل مخه اتغير وقال اللى قاله , ثانيا انا ما اعرفش ازاى هو خرج من مصر وراح الفضائية اللى مجهولة المكان يعنى ماحدش مننا يعرف مكانها فين , وبعدين الكنيسة ترفض كلامه ومش مسؤولة عنه لأنه شلحته اصلاً , وللعلم انا لما اسمع واحد بيهجو المسلمين مش حستفيد شىء , لكن لما اسمع واحد بيتكلم كلام كويس عن المسلمين ممكن استفيد فضيلة من الفضائل او اتعلم خير يفيدنى , ومن 7 شهور تم منع هذا القسيس من الظهور على اى فضائية , اما الاخ العزيز محمود فرج , واضح ان حضرتك متعلم والمفروض المتعلم انه ما يسمعش لكلام الجهلاء أو الخارجين على الحق , يعنى اللى قال ان المسلمين محتلين ده انسان جاهل ما يفهمش اى حاجة , لأنى حسألك انتم المسلمين الموجودين فى مصر حاليا اصلا مصريين ولا اصلا سعوديين ؟ هذا الجاهل الذى قال ذلك لا يعرف ان مصر كانت كلها مسيحية ثم مع دخول الاسلام مصر إعتنق بعض المصريين الإسلام ودول اللى هم جدودكم , والمسيحيين اللى فضلوا على دينهم هم جدودنا , يعنى احنا الاتنين شركاء فى الوطن , لأن الاسلام لما جاء لم يأتى معه بسعوديين ليسكنوا مصر , ولكن اللى اعتنق الإسلام مصريين كلامى معقول ؟ ومن هنا تظهر خطورة الجهل بالأمور وبالتاريخ , والجاهل ان قال ان القساوسة لابسين اسود عشان .. دى حاجة جاهلة ومضحكة , اللون الاسود هو الزى بتاع القساوسة الأرثوذكس من اول مانشأ الدين المسيحى وفى كل دول العالم بس يوم العيد فى صلاة العيد بيلبسوا ابيض واكيد شفتهم فى التليفزيون , يعنى فيهطائفة زى الكاثوليك الزى الرسمى بتاع القساوسة بنقسجى , وفيه طائفة زى البروتستانت بيلبسوا بدلة وكرافته عادية , يعنى تخيل انا اتعجب من اى واحد يشوف اى ظاهرة موجودة وعايز يعمل منها خلاف وانت ذكرت موضوع ترشيح مسيحى للرئاسة وارجو حضرتك تقرا كلامى فوق شوية فى هذا الموضوع , يعنى ارجوكم ان لا تنساقوا وراء جهلاء وان تسمعوا كلام المثقفين المعتدلين , يعنى اقل دليل على وجود مثقفين معتدلين وهدفهم الحل وجود مثل هذا الموضوع اللى بنتكلم فيه مع اطيب تحياتى
أختي الكريمة الدكتورة ننوسة ... تحياتي نعم أنا قلت أن الأخوة المسيحيين و ليس النصارى لأن كلمة النصاري بتضايقكم فتركتها. قلت أنكم أقلية هل هذه حقيقة أم إفتراء مني؟ بالتأكيد حقيقة الأهم أنني لم أقل أنه ليس لهم حقوق بل قلت أنا أول من يريد إيصال الحقوق للإخوة المسيحيين كاملة ولكن دون مبالغة منهم، فمن غير المعقول أن يطالبوا برئيس دولة مسيحي في دولة ذات أغلبية مسلمة و عللت بأن هذا جور و ظلم لحقوق الأغلبية، و ضربت مثل بدولة لبنان العربية. و كنت أتمنى أن تعلقي على النقاط التي ذكرتها كاملة بالنفي أو الإيجاب، ولكن حضرتك لم تتعرضي لهذه النقاط لا من قريب و لا من بعيد، و معنى أن لا أحد تعرض لها بالنفي فهي قائمة. أرجو لو سمحتي أن تعيدي قراءة تعليقي السابق لتتبيني أنني ليست معادي لأحد ولكن مناط الحجة عندي هي المنطق في المقام الأول. تحياتي.
أرجو من الجميع ان لا ينسوا الهدف الجميل من هذا النقاش و يتطرقوا لأمور جانبية لا تفيد مثل انا سمعت فلان قال كذا او دول بيقولوا كذا . ياريت نركز في جوهر القضية في جو من التأخي و المحبة بعيدا عن تصيد كل طرف للأخر حتي يسير النقاش في جو من الأحترام و المنطقية لنصل لهدفنا سالمين من أي خلاف أو انتهاك لحق الأخر .
غداً فى تمام الثانية ظهراً إن شاء الله سيغلق باب الفضفضة للإخوة الأقباط وسيأتى دور الإخوة
المسلمين ، لكن أرجو منهم أن تكون إضافاتهم بنفس النظام الذى طرحته قبل ذلك 3 مــــرات
نقطة شرح مختصر لها نقطة 2 شرح مختصر لها
وهكذا دون أى زيادة وسوف تأتى بعد هذة المرحلة مرحلة النقاش ورجاءً إرجعوا إلى مشاركتى
السابقة عن الإطار التنظيمى لإضافة ردرود فى هذا الموضوع والنظام الذى نضيف به ، من أجل
تنظيم الأفكار فقط لا غير ؛ أطيب المنى
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الأحد مايو 15, 2011 1:29 am
تمام يا حوده خلاص فهمنا والله العظيم فهمنا مش هنعقب الا بعد أن ينتهي الاخوه الأقباط من طرح جميع المنغصات التي تواجههم ثم نعرض منغصاتنا ثم نجد حلولا لكلا الطرفين شكرا لأخي الفاضل عادل على رده وعلى الجميع الالتزام بمايسترو النقاش (بلاش دكتور ياعم ) حلو اللقب ده يا مايسترو حوده هههههههههههههههههههه بأحب أضحك معاك والله يا حوده بتفكرني بشبابي وبالشقاوه بس لعلمك أنا كنت قمة شقاوه لغاية فترة قريبه وبهذه المناسبه قابلني بعض الأصدقاء الذين لم يشاهدوني منذ فترة زمنية طويله نظرا لهجرتي خارج وطني فوجدوني أتسم بالهدوء والسكينه والزهد في الحياة فقال لي أحدهم لي (الحمد لله ان ربنا هداك ) فقلت له أتمنى ذلك (بس أنا مش اهتديت أنا اتهديت ) أي ملكني المرض فتركت الشقاوه مرغما وليس عن طيب خاطر متعكم الله جميعا بالصحة والعافيه رسالتك وصلتني يا حوده وشكرا جزيلا على كلماتك الرقيقه وشعاري دائما (النت ثقافة ممزوجة بالترفيه ) فهيا بنا الى الانصات والاستماع لبقية النقاش ====================
supervisor / Amir مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
النوع : العمر : 64Localisation : alexandria تاريخ التسجيل : 14/12/2007
انا علاقتي بأخوتي المسيحيين خلال ال 50 عاما الماضية كانت في منتهي الحب و الأحترام و المودة و حتي هذه اللحظة ..
لا أنتقد الأقباط الا في جزئية واحدة و هي كالحال عندنا ايضا و هو تواجد فئة قليلة متعصبة و متشددة دينيا بشكل مزعج و غير قابلة للتفاهم أو التعايش السلمي مع الطرف الأخر في حب و مودة ..
الحل كما أري :
نبذ المسلمين و المسيحيين لهذه الفئة و عدم الأنصات لما يقولون و او لما يفعلون و نمضي سويا و أيدينا متماسكة بعضا الي بعض نحو الخير و الحرية و السعادة بعيدا عن هؤلاء المفسدون ..
ماشى يا أ/أبو أسامة مقبولة منك ، والآن أنت فى حل من أمرك ، تستطيع إضافة مشاركتك بخصوص ما يضايقك من الاقباط وكذلك جميع الأعضاء من المواطنين المسلمين بشرط الإلتزام بالسياق السابق توضيحه
أما عن نفسى فالنقاط التالى بيانها هى الأشياء التى تضايقنى من الإخــوة الأقباط :
1. لجوء البعض منهم للخارج للحصول على حقوقهم ، وإستراحه المعظم لما يفعله هذا البعض . ركزوا يا جماعة أنا باقول البعض بيلجأ للخارج ، وباقول أن معظم الباقى يستريح لهذا كوسيلة من الممكن أن تجلب لهم حقــــــوق يطالبون بها دون أن يساعدوا أو يستخدموا هذة الوسيلة ، كأن تجد مثلاً أحد الأقباط حينما يثار أمامه هذا الموضوع تجده يدافع عنه قائلاً ما إحنا مش واخدين حقنا فى البلد ، وهذة المنطق أنا أرفضه بشده .
2. كما ذكر أ/ أمير وجود صوت للخطاب الدينى المتطرف والذى يحض على بغض الإسلام والمسلمين وينال من الإسلام كدين . ويناقش ويتهم القرآن بالتحريف ويؤسفنى أن أقول أن هذا الصوت يجد له مستمعين من الأقباط حتى ولو لم يتكلموا بحديثه ولكن هناك إرتياح لسماعه مع العلم أن مثل هذة المناظرات لها أهلها ومكانها وليست تؤخذ هكذا يتحدث بها أى أحد وتقال فى أى مكــــــــــــــــان .
3. النظر لنا دائماً كمسلمين كمضهدين للأقباط وكارهين لهم فى حين أن تلك الفئة قليلة جداً ، أو الدولة هى السبب . ووجود متطرفين لا يعنى أن الجميع هكذا وهذة حقيقة ، فكل من يقول هذا يقول أنا كل أصدقائى وجيرانى من المسلمــــــين وبحبهم جداً ، وهذا هو وضع كل الأقباط فى حين أن قلة قليلة لاتدعو أبداً للحكم علينا جميعاً بهذا ، وكذلك تحميلنا نحن المسلمين بإعتبارنا أغلبية مسئولية تعنت الدولة ضد الاقباط والنظر لنا على أننا السبب فى حين أننا كنا كمثلهم مضطهدين من قبل الدولة ، ومظاهــرات التحرير كانت تقول هم واحد وطنٌ واحد .
4. أيضاً معظم الأقباط يتخوفون من الإسلام ويرفضونه فى حين أنه ينصفهم على الدوام فى كل شىء . فوجود بعض المتطرفين لدينا لا يعنى أننا جميعاً وراءهم نسير ولهم تابعين وأعتقد اننى لست أحتاج لتبرير هذا فهو واضـــــــــح .
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الإثنين مايو 16, 2011 3:01 am
تحياتي: كنت على نية الاسترسال في هذا الموضوع الشيق ولكن وبعد أن شاهدت الأحداث ومدى التعنت فيها أقصد أحداث ماسبيروا رأيت الآتي: لقد انتهى الكلام في أسباب المنغصات التي تضايق كلا الطرفين لا توجد حلول لانهاء هذا الفلتان الأمني الا بالضرب بيد من حديد كما أشار المجلس العسكري فمصر فوق الجميع أيا كان ملته وعقيدته ودينه وتوجهه المسألة يا اخواني ليست (فتنة طائفيه) المسأله هي (فتنة بلطجيه) والنتيجه هي دمار مصر ومش هنلاقي لقمة الخبز وقطع الاعناق ولا قطع الارزاق والفتنة نائمة ملعون من أيقظها النهارده السولار امتنع وحركة السيارات التي كانت تنقل البضائع توقفت وأصبحت حياة الثمانين مليون معرضة للخطر من أجل (شوية ... ملهومشي كبير ومش عاوزين يسمعوا كلام حد وقاطعين الطرقات وموقفين المصالح حتى الجيش صبره نفد وحدودنا مستباحه ده كله علشان ايه؟ من رأيي ..... واعتقالهم وتنفيذ الأحكام العسكريه عليهم فمن أجل سلامة الجسد يجب قطع الجزء المصاب حوده اعذرني كان عندي كلام كثير كنت عاوز اناقشه واكتبه مع اخواني وحبايبي الأقباط لكن الوقت مش وقت كلام لازم الكل يقف ويقول مصر فوق كل اعتبارات فرديه او طائفيه او مذهبيه او دينيه الكل يقف ويقول كفايه بقى عاوزين نعيش زي خلق الله الدين لله والوطن للجميع لكم جميعا كل الحب
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الإثنين مايو 16, 2011 3:12 am
تحياتي للجميع الذين يتحملون مسؤولية هذا الحوار الراقي والمثمر باذن الله :
النقاط الي اريد ان اوجها للاقباط
ولا اريد من احد ان يقرأ تعليقي اذا لم يعرف الجملة الاتية :
هذا التعليق موجه الي العقلاء من الاقباط الذين اراهم الحل للمشكلات التي سأعرضها ..ولا تمثل تلك المشكلات رؤيتي في الاقباط ككل ولكنها مشكلات هامة ولا يمكن التغاضي عنها :
1- وهو علي نحوين النحو الاول : اللجوء في معظم الاحيان الي المنظمات الدولية التي تتدعي حرصها علي حماية الاقليات الدينية او العرقية والنحو الثاني : هو علي الاقل عدم الرد علي هذه التدخلات من خلال فضيلة البابا شنوده او الكنيسة
وذلك :: تلك المؤسسات والمنظمات تعمل تحت مبادئ هامة ولا يمكن ان تكون تلك المبادئ ضدد مصالح مؤسسي وممولي هذه المؤسسات وهي الولايات المتحدة الامريكية .. لذلك احداث نوع من الفتنة والاحتكان يعطي مجال اوسع لتدخل هذه الدول في مصر...والنحو الثاني الهام جدا والارجح في مصر خاصة لاني لا اتحدث عن اقلية بالمعني المفهوم...وذلك لان الاقباط يمثلون جانب وجزء هام من مصر يرتقي الي مرتبة اعلي من الاقلية لذلك الارجح في حالتنا انني لا اري تدخل من الكنيسة خاصة من فضيلة البابا برفض هذه التدخلات وبالبلدي كده ( احنا هنحل مشاكلنا في مصر بنفسنا مش عايزين مساعدة من حد ) وهذا ما اقصده انني لا اري علي الاقل رد او رفض من الكنيسة من هذه التدخلات في معظم الاحيان فضلا عن وجود لجوء للخارج كما قولت
2- المنتديات المسيحية واتحدث عن الثلاثة الاشهر بينها وليس الباقية لانه يمثلون زيادة عدد وزيادة الاعدد بيتواجد عشان بيقلد منتديات اكبر منه ولذلك سأركز عليها ولكن لن اذكرها اسما فهي معروفة للجميع :: لا اعلم من اعطي الحق لهذه المنتديات وبأي حق او منطق اجدهم يفتحون قسم خــــاص بالدين الاسلامي وعندما اتصفحه الاقيه علي النحو التالي ( موضوع يكشف حقيق تحريف القرآن الكريم وكذبه ) ( موضوع هام الي المرآة المسلمة المتحجبة ..ويحتوي علي ادعاءات واخطاء جسيمة في حق الدين ومفهومه تصل للاحاءات الجنسية الغير لائقة ) ( موضوع يتضمن حياة خ الضال - ويرمز حرف الخاء الي نوع من الحيوانات - ..ويقصدون الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ) ...الخ ..لان زي ما قولت بيكون قسم اسلامي خاص مهمته الخطأ في حق هذا الدين والمؤمنين بيه ...ولا اريد احد ان يصدم او يستغرب فأذا وقع في قلبك الشك فيما اقول..اترك تعليقي وارسل لي رسالة خاصة لاعطيك لينكات هذه المنتديات ومواضيعها ...سؤالي لماذا ننظر الي الاسلوب المتطرف من الجانب الاسلامي علي شبكات الانترنت ولا ننظر الي الاسلوب المتطرف في هذه المنتديات ..اليس هؤلاء الشباب من الطرفيين يتبادلون اطلاق الناس علي الانترنت وفي النهاية تكون الضحية منهم علي ارض الواقع....لم اجد قبطي واحد يلقنهم درسا فيما يفعلون وما يثيرونه من الغضب في نفوس اي شاب مسلم لو دخل علي المنتديات دي وشاف المناظر المتدنية ضدد الدين الاسلامي ..لا اعلم مثلا الاستاذ عادل او الدكتور ننوسة واعضاءنا العقلاء المسحيين لماذا يقتصر دوركم في الحديث معنا هنا..وهذا يشرفنا ولكن اليس دوركم ان تفهموا هؤلاء الشباب انهم يقوموا بما يسمي ..شيري في الفتنة ؟ لماذا لا تدخلون علي هذه المنتديات مثل الدخول علي منتدي زي مني الشاذللي لتوقفوا هذه المهاذل في حق الاسلام ..من منطلق انكم لا تقبلون بهذا وان المسيحية لم تقبل بهذا وانتم الاجدر بشبابكم المتحمس للغاية للغاية للغاية لدرجة التدني في حق الاسلام
ليس من حق احد اطلاقا وهو جاهل بالدين الاسلامي ان يتحدث عنه بهذا الاسلوب ويتدخل فيما لا يعنيه وينشر مواضيع تهاجم الدين بصورة متدنية وواضحة تصل للسب وتحقير تعاليم ديننا الحنيف...بالتاكيد نحن امام ديانتين مختلفتين واكيد هيكون في اختلاف بينا وهناك ما قد نصدقه لديكم او لا وبالتاكيد ما لا تصدقوه لدينا وتصدقونه لذلك يجب ان يحترم الطرفيين هذا ولا يفتح تحقيق ليحقر من مكان دين يعتقه المليار ونصف مليون مسلم
وان يقوموا المسحيين الواعيين بانتشار واعي في هذه المنتديات المنتشرة في صمت ! ...ويديون هذه الاقسام التي لا اعلم لماذا وجودها في منتديات مسيحية اكرر ليس من حق هؤلاء اللعب بأمور الدين الاسلامي وتعاليمه واتهامه بالكذب والنفاق هذا الاسلوب المتدني اقل ما يوصف بيه ..انني لم اقابله في اي مسيحي اعرفه
تاني اكرر انا لا انظر الي المنتديات الصغيرة المنتشرة ..اقصد منتديات تنتشر بين المسحيين بصورة كبيره
النقطة الثالثة الاخيرة :: هي النظر الي الدين علي انه دين عنف وتطرف ...وقد اوفي الاعضاء هذه النقطة فلا املك فيه اكثر
تحياتي
فرحة عضو مميز
النوع : العمر : 39 الدولــة : تاريخ التسجيل : 10/04/2010
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الإثنين مايو 16, 2011 4:13 am
ــ السخرية و التناول الغير لائق لرموز و معتقدات اسلامية :
زى الحجاب و النقاب مثلا يعنى دى ممكن نقول عليها رموز اسلامية باعتبار ان ليها اصل فى الدين الاسلامى .. الاقباط عارفين كده كويس و مع ذلك تجد البعض يتناولها بسخرية و تهكم و محاولة لابدائها ما لهاش لازمة و تفرقنا عن بعض و مش ده الدين و .. و كلام اكتر من ده .. مع ان المفروض كلنا نكون متفقين ان مش بالمظهر تكون الوحدة و ان كل شخص له الحرية فى انه يعبد ربنا سبحانه و تعالى و يتقرب له كما يشاء فى حدود دينه و مادام لم يضر غيره .. كمان الحجاب خصوصا معروف انه فرض فى الاسلام لما يتكلم فيه قبطى بتهكم ده فى حد ذاته بيزرع نوع من البغض داخل النفوس .. كمان امور زى اللحية و تعدد الزوجات .. نسمع و نقرأ كلاما اقل ما يقال عنه انه غير محترم .. المشكلة ان من لا يقول هذا الكلام من الاقباط فانه لا ينكره ... للاسف نقرأ هذا من أقلام قبطية و مواقع قبطية شهيرة
ــ التركيز على نقاط الاختلاف بين الاقباط و المسلمين و تضخيمها :
.. طبيعى جدا أنه يكون فى خلاف جوهرى بين العقائد المختلفة حتى لو كانت سماوية .. لكن المفترض انه لما تكون فى رغبة حقيقية فى التعايش السلمى انه تثار و تطفو على السطح نقاط الاتفاق و هى كثيرة جدا بين الاسلام و المسيحية و الحمد لله .. لكن للاسف العكس اللى بيحصل يعنى مثلا جزئية زى التكفير .. اتفق و اعترف انه من الواجب علينا ان يراعى كل منا مشاعر الاخر و يحترمها .. لكن اذا كنا نعرف ان لفظ التكفير عندما يقال يقصد به عدم الايمان بشريعة الاسلام و رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فلماذا تثار هذه النقطة فى كل حديث حتى وصلنا لمرحلة عندما يتكلم فى الاعلام شيخ أو رجل دين لازم يتسأل الاقباط كفار ؟ .. !!!!! .. لماذا استدرجنا لنقاط الاختلاف لتثار و تكون عناوين مثيرة لوسائل الاعلام ؟ و خلينا نفكر لو مشينا فى السكة دى ممكن يجى وقت تلاقى اللى يقولك مثلا القرآن كتبه الصحابه .. القسيس الفلانى بيقول كده و بعدين نلاقى البرنامج الفلانى اتصل بالأنبا فلان و يسأله و يرد الأنبا بكلام تلاقى تانى يوم الجرايد نقلت الكلام و زودت من عندها عشان الحبايب و ما نخلصش .. طب ليه اصلا ندعبس لبعض ع اللى يعكننا كلنا ؟ أنا شخصيا ارفض ذلك تماما إلا فقط أن يكون الكلام بين رجال دين بعضهم البعض و فى حدود مناقشات دينية فى علم كعلم مقارنة الاديان و من أراد أن يعرف أو يسمع فهو حر و مسئول عن نفسه .. أما أن تثار هذه القضايا و تملأ الدنيا بغضا فده شئ غير مقبول
نقطة أخرى مثل تولى قبطى رئاسة الجمهورية .. منذ قيام الثورة و حتى الأن لم يعلن قبطى واحد عن حتى مجرد رغبته فى الترشح للرئاسة و مع ذلك اثيرت المسألة بصورة مبالغ فيها جدا و دخل الموضوع فى مناقشات دينية و قانونية و جدلية و خرج كلام عن اضطهاد الاقباط و ما فيش حقوق مواطنة و لا مساواة .. فى موضوع كله خيال فى خيال .. لم يترشح قبطى و لم يعلن قبطى عن رغبته فى الترشح و القانون لم يمنع احدا من ذلك .. لماذا اذن نخترع نقطة خلاف لنملأ النفوس بغضا ؟
ــ الرفض المسبق لأى فكرة سياسية نابعة من أصل اسلامى :
و ده ممكن يكون خوف من نمو تيارات اسلامية داخل مصر .. بس لو نظرنا للموضوع من وجهة نظر المسلمين هنلاقى ان ده شئ يضايقنا كمسلمين بغض النظر عن أى تيار دينى .. خلينا نضرب مثال بحاجة عمرها ما هتطبق فى مصر لأنها اتهرت تشويه و فبركة .. الحدود .. موضوع الحدود مثلا المفروض يطبق فقط على القتلة و الخارجين على القانون و طبعا بعد بحث فى الموضوع ده هنلاقى انه ما يطبقش غير فى اضيق الحدود لكنه نتيجته على ضعاف النفوس و منعدمى الضمير أقوى و أفعل .. طبعا أسهل كلمة ممكن تتقال فى موضوع زى الحدود أنه هدر للدماء و غير انسانى .. فى حين أن تعرض أى انسان لمصيبة و بلطجة يجعله مطالب بتوقيع أقصى عقوبة !! .. فلماذا اذن نرفض فكرة لمجرد انها اسلامية خلينا نضرب مثال تانى مثلا النموذج الاقتصادى الاسلامى .. يمكن الموضوع ده ما اطرحش بشكل مباشر لكن قراءات سابقة تبشر برفضه من اساسه رغم ان دولة مثل الفاتيكان استفادت و عملت به
ــ ترديد و نشر أخبار كاذبة عن مسلمين و تيارات اسلامية على مواقع قبطية شهيرة ـ و للاقباط تواجد و توافق عليها ـ و الاصرار على تواتر نشر هذه الاخبار و الاشارة اليها سواء فى مقالات أو كتابات و كأنها حقيقة رغم ثبوت كذبها
ــ انطواء الأقباط و انغلاقهم على انفسهم اجتماعيا فى معظم الاحيان
ــ تهويل و تعظيم ما تعرض له الأقباط من اضطهاد أو ظلم فى النظام السابق فى مقابل تهوين و تجاهل كل ما تعرض له أى شخص مصرى مسلم متدين من تعذيب و ظلم بشع فى النظام السابق ..
ــ عدم صدور أى اقرار من داخل الكنيسة بحرمانية و خطأ ما ارتكب فى حق المواطنة سلوى التى أسلمت وقتلها واطفالها اخوتها و صمتها على هذه الجريمة ده فى حد ذاته ضايق اكثرية المسلمين لأن فى هذا السكوت موافقة أو عدم رفض ضمنى على أن ترتكب مثل هذه الحادثة باسم المسيحية .. و ده بيثير و يدعم القائلين بتعذيب من أسلموا داخل الكنائس .. و الأولى أن تتبرأ الكنيسة من هذه الافعال قولا و فعلا و ان تعلن ان الكنائس ليست دولة داخل الدولة ليس بالكلام فقط و لكن بموافقتها بل و دعوتها إلى التحقيق فى مثل هذا الكلام بما يضمن و يحفظ قدسية الكنيسة و مكانتها عند الاخوة الاقباط لأن الاكتفاء بانكار و تكذيب هذا الكلام من ناحية الاقباط فى مقابل اصرار بعض المسلمين و خصوصا السلفين على حدوث هذا و محاولات اثباته بشهادات لاقباط اسلموا .. لن يزيد الأمر الا سوءا و حتى لو هدأت الاحداث بعض الوقت سيكون هناك مبرر و حجة لاشعال فتنة فى أى وقت ...
فى النهاية أى كلام يقال فى هذا الموضوع يجب أن يناقش فى حدود الرغبة الحقيقية فى الحل و تصفية الاجواء من أجل مصر أولا و أخيرا ..
للجميع كامل احترامى
فرحة عضو مميز
النوع : العمر : 39 الدولــة : تاريخ التسجيل : 10/04/2010
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الإثنين مايو 16, 2011 4:27 am
ايات : "لماذا لا تدخلون علي هذه المنتديات مثل الدخول علي منتدي زي مني الشاذللي لتوقفوا هذه المهاذل في حق الاسلام ..من منطلق انكم لا تقبلون بهذا وان المسيحية لم تقبل بهذا وانتم الاجدر بشبابكم المتحمس للغاية للغاية للغاية لدرجة التدني في حق الاسلام"
للاسف النقطة اللى اشارت ليها ايات دى حقيقة و مؤلمة .. لان فى الوقت اللى بندخل فيه منتديات و صفحات اسلامية احيانا بتعرض لافكار أو موضوعات بتكون فيها اثارة و تحريض على الاقباط بتلاقى كلام و نصح و هجوم على صاحب الفكرة و رفض ليها كتير جدا من مسلمين فى حين لما نقرا فى مواضيع بتسئ للاسلام على مواقع أو صفحات قبطية نكاد لانرى أى رد قبطى الا بالموافقة
صدقني انا نفسي اول امس عندما تصفحت تلك المنتديات التي اشرت اليها ووجدتها تتدني بصورة كبيرة وصلت الان الي سب الله عزوجل ...لم اجيبهم فوالله لو رديت عليهم لخليت الي كاتب الموضوع ده يلف حوالين نفسه ..تحت عنوان - من يتدخل فيما لا يعنيه يسمع كلام لا يرضيه - واثبت عدم صحة تدخلهم الجاهل بالادلة والبراهين الاسلامية ..يمكن حضرتك عارف اني درست ابواب التوحيد والفقه الاسلامي والتفسير والحديث
مع ذلك تركت الجهاز لأهدئ ولتغيب سحابة الغضب التي انتابتني وانا أقرأ هذه الجرائم في تعاليم الدين ومفهومه الحنيف الرحيم
بص يا أستاذ محمود أنا عندى قناعه شديده بأن مايفعله الأقباط الأن وماوصل اليه المسلمين والأقباط من سرعه لأشتعال النار بينهم أو التوقيع بينهم بمعنى أصح هو نتاج لحجات حصلت قبل كده ولم يتم التعامل معها بشكل صحيح وهيه دى النقطه الى بتزعلنى من أخوتنا المسيحين أنهم مش عايزين يقتنعوا أن ما يفعله الحكام ليس له علاقه بنا حتى ولو كان الحاكم مسلم أعلم أن هناك عقلاء من المسيحين يعلمون ذلك ولكنهم للاسف الفئه العمريه الكبيره فقط بينما الشباب لايقتنع بما قلته من قبل وهو أن تصرفات الحاكم معكم حتى ولو كان مسلم تعنى رضائنا عنها (هنا أقصد السادات)ومحاولات الوقيعه بيننا وبينكم نحنا وقعنا فى الفخ زينا زيكم (هنا أقصد مبارك) (وسأتحدث فى الاسباب من وجهه نظرى لما المرحله الخاصه بالأسباب تيجى وذلك احتراما لرغبه أستاذ محمود كاتب الموضوع واحتراما أيضا للشكل التنظيمى الذى أعتدنا عليه فى الموقع)
أشكرك على الإلتزام ، وأتمنى من كل الأعضاء المحترمين من المواطنين المسلمين الذين سبق وعلقوا فى هذا الموضوع
أن يشاركونا الرأى ، ولا هو النظام بيزعل ؟؟؟
أتحدث إلى من يعلمون أننى أقصدهم بحديثى
أطيب المنى
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
موضوع: رد: المصارحة هى الحل الثلاثاء مايو 17, 2011 9:17 am
تحياتي: في البداية بأثمن وأقدر كلمات الأميرة آيات تجاه شخصي كما أقدر كلمات صديقي حوده ولابد أن أذكر أن تعليق الاخوه والأخوات جميعا كان محل تقدير واحترام ولابد أن أشيد بتعليق الفاضلتين آيات وفرحه فقد شد انتباهي وهدأ من روعي وخوفي على مصرنا الحبيبه وقلت فلنستبشر خيرا ما دام أمثال هؤلاء الشابات موجودات وحمدت الله أن عشت حتى رأيت جيلا يستطيع أن يعبر بصدق واخلاص وبلاغة عما يجول بخاطرهم ثم أما بعد: فلقد عاصرت سنوات من حكم جمال عبد الناصر وشاهدت على الرغم من صغر سني آنذاك كيف كان التضييق على الاسلاميين والزج بهم في المعتقلات لسنين طويله دون أن يعرف أحد عنهم شيئا حتى أنني أتذكر أنه بعد رحيله مذموما مدحورا خرج الآلاف من المعتقلات بعد أن مات منهم الكثيرون بسبب التعذيب ودفنوا في الصحراء وكان يسجل أمام اسمهم في السجلات كلمة (هارب) والناجي منهم كان بعد عودته يضل طريق بيته من طول فترة اعتقاله غريب كان أمر هذا المدعي للزعامة على جثث الاسلاميين والنابغين في الفكر والمعرفة الاسلامية التي أنتجت أعظم الكتب الاسلامية قاطبة على مدار الستون سنة الماضية منذ قيام ثورة 52 وكل تلك الكتب العظيمه كتبوها هؤلاء العباقرة والمفكرون الاسلاميون في السجون المصريه ثم كان عصر السادات عليه رحمة الله الذي أفسح المجال خصبا ورحبا أمام التيار الاسلامي حتى توقيع اتفاقية السلام فهاج عليه الاسلاميون ووبعضا من الأقباط وكثير من المثقفين فزج بالجميع في السجون والمعتقلات فكانت نهايته عليه رحمة الله على يد المتشددين من الاسلاميين ثم أتى عصر اللامبارك فضيق الخناق على الجميع مسلمين وأقباط بمفكريهم وكتابهم حتى ضاقوا زرعا منه وكان ينظر الى الجميع نظرة استعلاء وتكبر بحكم أنه كان طيارا فينظر اليهم من عل حتى أتت الضربة الأرضية التحريرية الكبرى بالقضاء عليه تلك كانت مقدمة ضرورية لمعرفة أحوال المسلمين والأقباط في العهود الثلاثه وأنا أجزم بأن الخلاف بينهما ناشء منذ عهد جمال ودارت أحاديث كثيره وقتها لرغبة الأقباط بانفصالهم بجنوب مصر وقيام دولتهم وعاصمتها أسيوط أنشأت الحكومات الضفينة والبغضاء بين المسلمين والأقباط على مدار العهود الثلاثه فالفتنة قائمة منذ زمن بعيد وهذا ما أثبته (لجنة تقصي الحقائق في أحداث امبابه مؤخرا ) والذي نشر على وكالات الأنباء بالأمس واليكم بعضا مما تضمنه التقرير وقد تم نشره في جريدة الأهرام المصرية (صبيحة اليوم )
================================================== تقرير حقوقى: نسيج المجتمع المصرى مهدد منذ 4 عقود مضت
وسام عبد العليم 16-5-2011 | 08:59 5 1005
المجتمع المصرىرصدت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان " مرصد الإصلاح والمواطنة " لجنة تقصي الحقائق في أحداث الفتنة الطائفية بإمبابة مايو 2011 ، ذكر التقرير أن هناك مظاهر خطيرة بدأت تؤثر سلبا على نسيج المجتمع المصري منذ 4 عقود مضت وتهدد سلامته واستقراره وتؤدى الى انهياره وتفككه من الداخل. وقالت اللجنة إن فى مقدمة المظاهر التعصب الديني وعدم الوعي بتعاليم الدين واللجوء للعنف لفرض الأفكار والمواقف الدينية وميول الشباب الى اتباع القيادات الدينية داخل المساجد و الكنائس دون تدقيق لأراءهم الدينية ، مما أثمر في النهاية عن حالة احتقان سرعان ما تحول الى توتر طائفي بين المسلمين و المسيحيين يهبط و يرتفع من وقت لاخر نتيجة شرارة الخلافات الفردية و التحول بين الديانات وبناء أسوار حول الكنائس لزيادة مساحتها أو تحويل المباني التابعة لها الى كنائس. ورصد التقرير أن المسيحيين مازالوا غير مقتنعين بأن الاعتداءات على الكنائس تتم بصورة عشوائية وغير مرتبة ولا يجدون تفسيرا لعدم تقديم مرتكبيها للمحاكمة الجنائية أمام القضاء مما يزيد شكوكهم في عدالة الاجراءات ضد مرتكبيها وهو ما يزيد حالة الاحتقان الديني لديهم ، وسيطرة العنف و فكر التعصب في المناطق العشوائية . أكد التقرير أن المسيحيين حاولوا توظيف المظاهرات أمام ماسبيرو بكورنيش النيل لممارسة الضغط على الحكومة و الشرطة و المجلس الاعلى للقوات المسلحة من خلال الاعلام لكي ينتزعوا حقهم في إصدار القوانين المؤجلة ، ولإظهار ان الجانب المسيحي برئ تماما في منطقة امبابة من إثارة الاحداث رغم ثبوت اطلاق النار من صاحب المقهى المسيحي على المتجمهرين من المسلمين و اطلاق الشباب المسيحي النار والقاء قنابل المولوتوف من فوق أسطح المنازل النار ، مما أدى الى حالة استنفار واسعة بين المسلمين بمنطقة إمبابة .
وهذا لينك الموضوع لمن يرغب في الرجوع الى المصدر http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/55/71206/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%89-%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%87%D8%AF%D8%AF-%D9%85%D9%86%D8%B0--%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%AF-%D9%85%D8%B6%D8%AA.aspx ============================================== اذن لجنة تقصي الحقائق تثبت الآتي: أسباب التوتر بين المسلمين والأقباط ترجع الى الى الآتي:
= التعصب الديني = عدم الوعي بتعاليم الدين = اللجوء للعنف لفرض الأفكار والمواقف الدينية = ميول الشباب الى اتباع القيادات الدينية داخل المساجد و الكنائس دون تدقيق لأراءهم الدينية = التحول بين الديانات = بناء أسوار حول الكنائس لزيادة مساحتها أو تحويل المباني التابعة لها الى كنائس.
مما أثمر في النهاية عن حالة احتقان سرعان ما تحول الى توتر طائفي بين المسلمين و المسيحيين يهبط و يرتفع من وقت لاخر نتيجة شرارة الخلافات الفردية وذكر التقرير : أن المسيحيين مازالوا غير مقتنعين بأن الاعتداءات على الكنائس تتم بصورة عشوائية وغير مرتبة ولا يجدون تفسيرا لعدم تقديم مرتكبيها للمحاكمة الجنائية أمام القضاء مما يزيد شكوكهم في عدالة الاجراءات ضد مرتكبيها وهو ما يزيد حالة الاحتقان الديني لديهم ، وسيطرة العنف و فكر التعصب في المناطق العشوائية . وذكر التقرير: أن المسيحيين حاولوا توظيف المظاهرات أمام ماسبيرو بكورنيش النيل لممارسة الضغط على الحكومة و الشرطة و المجلس الاعلى للقوات المسلحة من خلال الاعلام لكي ينتزعوا حقهم في إصدار القوانين المؤجلة
ولإظهار ان الجانب المسيحي برئ تماما في منطقة امبابة من إثارة الاحداث رغم ثبوت اطلاق النار من صاحب المقهى المسيحي على المتجمهرين من المسلمين و اطلاق الشباب المسيحي النار والقاء قنابل المولوتوف من فوق أسطح المنازل النار ، مما أدى الى حالة استنفار واسعة بين المسلمين بمنطقة إمبابة .
وعليه : واجابة على سؤال أخي محمود ما هي المنغصات التي تضايق المسلمين من الأقباط أقول: من وجهة نظر رجل متابع للأحداث وليس بصفتي الشخصية فأنا ليس بيني وبينهم أي خلافات شخصيه 1- التطرف المزموم (فكما يوجد تطرف لدى فئة من المسلمين يوجد تطرف أشد لدى فئة من الأقباط ) وهذا ما أعنيه من كلمة التطرف المزموم 2- الفكر الخاطيء الذي يتلقونه من علماء الدين لديهم تجاه المسلمين 3- الشعور بالأقليه تجعلهم ثائرون ومتخوفون دائما وأبدا 4- الاستقواء بالخارج 5- الاستقواء بأصحاب رؤوس الأموال 6- التسلح بالأسلحة الناريه ولنكن صرحاء معظم الأقباط مسلحون بالأسلحة الناريه 7- اتخاذ كونهم أقليه عدديه زريعة في الخروج على القوانين والتحايل عليها من بناء كنائس مخالفة لنص القانون وكلما تشاجر أحد معهم هددوه بأمن الدولة على اعتبار أنها ستكون فتنة طائفية في نظر الجهات الأمنيه وليست مشاجرة عاديه 8-كرههم الشديد جدا للاسلاميين سواء المعتدل منهم او المتشدد وهنا فرق كبير بمعنى نظرتهم لكل شخص ملتحي أو يرتدي ثوبا أو عمامة أزهرية بأنه عدو لهم ويستهزئون به 9- الاعلام وما أدراك ما اعلامهم ولقد تحدثت الفاضلة آيات وغيرها في هذا الموضوع باستقاضه 10 - القنوات الفضائيةالمخصصة لهم ولقد تناولت ذلك سابقا في حديثي أريد أن أختم بأشياء شخصيه: يضايقني حينما ألقي عليهم السلام لا يردون الا بصباح الخير أو مساء الخير يضايقني أنني حينما أشتري من أحدهم يغالي علي السعر حينما يعلم أنني مسلم يضايقني كثيرا حينما نكون في مصلحة حكومية أما أحد الموظفين المسيحيين وفي الطابور شخص قبطي وبمجرد أن يظهر له يده اليمنى مرسوم عليها الصليب ينهي معاملته قبل الآخرين وبكل يسر وسهوله يضايقني حينما أشهد بعض شبابهم يتتريق على المحجبات والمنتقبات في الطرقات يضايقني حينما أشاور لتاكسي قائده مسيحي ويصادف وجود شخص آخر بجواري مسيحي فحينما يظهر له الصليب على يده اليمنى يفضله علي ويوصله ويبتسم لي ابتسامة صفراء قائلا لي (مش طريقي) أكتفي بهذا القدر على أمل اللقاء بكم في المرحلة القادمة وهي ما هي السبل لايجاد حلول للخروج مما يسمونه (الفتنة الطائفية) دمتم في رعاية الله وأمنه لكم جميعا كل الحب أبو أسامه مواطن مصري عادي جدا يؤمن بشيء واحد هو (الدين لله والوطن للجميع) شكرا حوده 3-
يحي مطراوى
النوع : العمر : 64 الدولــة : تاريخ التسجيل : 09/03/2011
موضوع: يا جماعة الثلاثاء مايو 17, 2011 12:47 pm
المعتدى على كنيسة أو مسجد هو مفسد فى الأرض والمفسد حكمه واضح فى القرأن ولا تعليق.