| علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 | |
|
+17عزه عبد المنعم آيات السيد طلعت الحداد احمد سعد RANA ناريمان عبدالشافى Yomna G احمدعبد الحميد سامح المصرى ابو ريم تيوليب زين العابدين ابو فرحه هند الديب alfer3on supervisor / Amir أية أبو أسامة 21 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 السبت مايو 15, 2010 11:04 pm | |
| تحياتي :
للعملاقين فارس الكلمة بمنتدانا الذي سعدت بتواجده معنا ولأمير الشعراء الحاج طلعت الذي غاب فترة في نفس الفترة التي غبت فيها (كان جهاز اللاب توب عندي عطلان ) وأقدر وأثمن ما كتبه كلاهما ولقد أجاد الحاج طلعت الوصف وأبدع في رسم الصوره التي يكون عليها الحظ فهو أجاز ولخص حمد الله على سلامتكما ونورتم منتداكم وشكرا جزيلا لتواصلكم فهو شرف عظيم لي لكم كل الحب | |
|
| |
طلعت الحداد كاتب مميز
النوع : العمر : 61 Localisation : مصر تاريخ التسجيل : 01/12/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 12:24 am | |
| شكرا أستاذنا الكريم أبو اسامة وألف مبروك على اللاب توب وربنا يبارك فيك أخى الحبيب ولا حرمنا الله من وجودك العطر وروحك الطيبة بيننا. | |
|
| |
مهندس / مصطفى الوكيل
النوع : العمر : 64 Localisation : Egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 14/05/2010
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 12:43 am | |
| حدانا فى البلد يقولوا الجنيه أحسن من الكارنيه واللى يجوز أمى أقوله ياعمى والإيد اللى ماتقدرتش تقطعها بوسها ومن خاف سلم لكن أنى باقول الساكت عن الحق شيطان أخرص أنا علمتنى الحياة الآتى:- 1. لكل واحد منا هدف معلن وهدف مخفى ودائما الهدف المخفى هو مصلحته الشخصية 2. الإبتسامة مفتاح لكل قلب 3. العلاقة بين الرجل والمرأة لها وجه واحد فقط فى النهاية 4. أن أسمع 3 دقائق وأتكلم دقيقة 5. لست أهتم بما يقوله الناس بل بما يفعلونه 6. شرف المحاولة يكفيني مع إن النتائج مهمة 7. أستعمل (حسبنا الله ونعم الوكيل) وأقولها ثلاثة مرات قبل الدخول على ذى السلطان 8. مابنكسفش من بنت عمى وإلا ماكنتش جبت أولاد ، لكن بأنكسف على دمى أو مايسمى الحياء 9. لو كتبت الموضوع فى ورقة يبقى حانفذه كويس حتى لو الموضوع تافه 10. لا أهتم كثيرا بالغد ، فهو لم يأت بعد ولا أعرفه وتعلمت أن أتعامل مع من أعرفه 11. أن لا أنتظر أن تطعمنى الحكومة وإلا لمت من زمن طويل 12. ألا أنتقد كثيرا فعندى الكثير مما يستوجب النقد 13. قل ماتشاء وإفعل ماتشاء فالله يفعل مايشاء
وسمعنى سلام ياجدع ، شرب السبرتو واللى جالوا جالوا عجبك كلامى ولا أرجعلك تانى ؟
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 12:52 am | |
| أهلا ومرحبآ بحضرتك مهندس مصطفى فى بيتك الثانى وأسرة العاشرة مساءآ ونورت المنتدى صديقنا العزيز |
|
| |
مهندس / مصطفى الوكيل
النوع : العمر : 64 Localisation : Egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 14/05/2010
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 1:18 am | |
| تشكر يا ذوق وربنا يكرمك
وسمعنى سلام علشان خاطر العمدة ممدوح (ياوابور يامولع حط الفحم وبجولك ولع ماتجول لع)
عجبك كلامى ولا ارجعلك تانى ؟ | |
|
| |
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 2:53 am | |
| تحياتي:
وأجدع سلام للباشمهندس /مصطفى اللي نور وآنس وصحبته ومجاله وبمسي عليه بمليون شمعه وبأقوله كلامك كبير قوي قوي تمنياتي لكم باقامة سعيدة وسط أسرة محبي العاشرة مساءا ===================== نورتنا يا ممدوح باشا والمهندس مصطفى فتح لك البوابه وضرب لك البروجي والسلام الجمهوري وأنا بأقولك نورت الموضوع من تاني وثالث وعاشر مش المهم انك تحب المهم انك تتحب انتظرت تعليقك على حلقة الحظ الذي فقد منك عند الارسال فقلت يمكن الراجل لسه منتظر يرجع تاني ههههههههههههههههههههههههه شكرا صديقي العزيز (كنت مازحا معك ) فوجودك بيننا أجمل تعليق لموضوعاتنا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 1:16 pm | |
| أخى العزيزالدكتور أبو أسامة تحياتى أعتذر عن التأخيرولكن أنا قولت تعليقى مش هيبقى له داعى فموضوعك أكتمل بمرور الأخوة الأفاضل جميعهم ولكن أنا تحت أمرك سأستعرض على حضراتكم الشق الأمنى من هذة الأفراح التى تؤثر بمجتمعاتنا بالسلب لابالأيجاب هذة الأفراح تتم بموافقة وتصريح وزارة الداخلية متمثلة فى ريئس وحدة مباحث القسم التابع لدائرة الفرح ويكون أساس التصريح على أساس جلب ماتور ومولد كهربائي يولد الطاقة الكهربائية للأنوارالتى تعلوالساحة التى ينصب فيها خشبة المسرح كما اوضح السيد أبو أسامة وتبدأ الليلة بأصوات النبتشى الذى يمسك بالمايك ويقال عنه الكريستة ويطلق على هذة الأفراح بأفراح الجمعيات أى أن من يترددعليها يعتبر نفسه بأن ما يلقيه من نقود كنقطة ماهى إلا نقود سترد له فى ليلته المتفق عليها ويعلوا خشبة المسرح شخص يكون من أقارب صاحب الليلة يقوم بتأييد كل مبلغ وبجانبه أسم ماقام بنقطته أما المبالغ التى تلقى على خشبة المسرح أى على الراقصات والفرقة فتكون بمثابة فنطزية أى لا يطالب صاحب الليلة به أى لايؤيدفى كراسة النقطة ويأتى منحرف هذة المنطقة ليستلم الجباية من بائع زجاجات البيرة والمخدرات بواقع كل صندوق بيرة 5جنيهات وواقع كل قرش حشيش يباع 5جنيهات أخرى ثم يأتى بولاكامين المباحث وهو أقدم أمين شرطة مباحث تابع لديوان القسم ليمرعلى هذا الفرح أو الحظ بمصطلح بعض المحافظات وبصحبته بعض زملائه يجلسون وسط المنحرفين والمسجلين خطربجميع الفيئات ويتقاضون نسبتهم ويدق البروجوى لأمين شرطة ياعنى أمن وأمان مصرسلام لأمن الدولة وممكن يكون عسكرى درج فى المطافى الذى يضرب له هذا السلام والبروجى وأحيانا ما يلجأ ضباط المباحث لأصحاب كاميرات الفديو الذى يصور الفرح ويطلب منه نسخة دون علم أحدليقوم بمشاهدته للبحث عن المترددين ربما يجدبعض الأشقياء والمنحرفين المطلبين لديه فى تنفيذالأحكام ومؤخرآ لجأت بعض من محافظات الجمهورية وأشهرها القاهرة والأسكندرية فى أحياء هذة الأفراح فى بعض الساحات مثل مراكز الشباب ولايجرؤأحد لدخول هذة الأفراح إلاأذا تواجد شكوى من ضوضاء الفرح ويشدد صاحب الشكوى لعدم زكر أسمه خوف من بطش هؤلاء المنحرفين وفجأة سكوت للجميع فينزل صاحب الفرح ويقوم برشوة عربة الشرطة ثم يستأنف ليلته مرة أخرى ويكون دخان المخدرات بأنواعها المختلفة تعلو الجوالفاسد وأشهر هذة المناطق بالقاهرة أمبابة وبولاق والمطرية وجميع الأحياءالشعبية والأسكندرية باكوس وش 45وسيدى بشر والحضرة ألخ وتقام هذة الليلاى بكازينو الشاطبى الذى قامت بالتمثيل فيه فيفى عبده فيلمها الشهير زنقة الستات وكذا فى كازينوهات البجعة والنزهة وما يحزننى تخازل الشرطة وكأنها لم تعلم مايدور فى هذة الأفراح ومن الممكن تردد بعض أمناء الشرطة وكذا من الممكن أن تكون هذة الأفراح خاصة باحد الأمناءويتردد المنحرفين ليجاملون هذا الأمين للشرطة وسط المخدرات ليصبح حاميها حراميها وهذا هو الأمن العام بمصرلأرجو ان أكون أوضحت الصورة كاملة ليكتمل موضوعك من جميع الشقوق سيدى الفاضل أيو اسامة تقبل وافر التحية والتقدير |
|
| |
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الأحد مايو 16, 2010 5:37 pm | |
| تمام يا فندي
اضافه جميله وتوضيح رائع اكمالا للموضوع وهذا ما كنت أنتظره وهو الشق الأمني وكل ما ذكرته صحيح حيث أنني لاحظت أن بعض الجالسين كان يرفض تسليط أضواء الكاميرا عليه وأتذكر أن البوكس حضر أثناء جلوسنا وهدأت حركة الفرح وذهب اليهم مجموعه من أصحاب الفرح وأرضوهم وانصرفوا بعد أن أخذوا اللي فيه النصيب وضرب لهم البروجي فعلا كل ما ذكرته حقيقه وعمار يا مصر وسمعني أحلى سلام هههههههههههه شكرا جزيلا لك صديقي العزيز | |
|
| |
أبو أسامة كاتب مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : صحافي الدولــة : تاريخ التسجيل : 26/02/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الجمعة يوليو 23, 2010 9:34 pm | |
| تحياتي وسلام من الله عليكم ورحمة منه وبركاته حديثي معكم الليلة عن الحلقة( الرابعة) من سلسلتي (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة ) وحلقة الليلة بعنوان ( قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني ) قاع المدينة .... وما أدراكم ما قاع المدينة ؟ هو كتلة سكنية من البيوت العشوائية مبنية بطريقة هوجائية شوارعها ضيقة جدا لدرجة أنك تطلق عليها زقاق أو مدقات تتسع لمرور الأفراد لا السيارات تحيط بتلك الكتلة السكانية الأسفلت من الجهات الأربع البيوت لا تتعدى الدورين وفي الغالب تكون دورا واحدا يسكنه مجموعة من العوائل كل عائله لها حجرة أو حجرتين والحمام مشترك وتتوسط الحجرات صالة فسيحة تستخدم كمطبخ مشترك للجميع وكدار للضيافة جميع من في قاع المدينة يعرف بعضهم بعضا فالداخل اليه مفقود والخارج منه مولود لكل زقاق (فتوة ) يأتمرون بأمره وينتهون بنهيه البقاء في قاع المدينة للأقوى نسبة الأمية فيه عالية جدا معظم أهله بدون عمل أو يعملون في مهن يوميه ويقتات غير العاملين فيه على النصب والاحتيال لا سلطان على الحكومة على تلك الأحياء لأن عربة (البوكس )لا تستطيع الدخول داخل قاع المدينة واذا ما توقفت سيارة البوكس على الأسفلت الموازي لطرفه قام (النودرجية ) بالاتصال بمن عليهم العين بالمحمول ليختبئوا في داخل أحد البيوت فاذا ما وصلت القوة مترجلة للقبض عليهم يكونوا قد فروا هاربين من بيوتهم ولجأوا الى أحد البيوت المجاورة وليس من المعقول أن يبحثوا في كل البيوت فهو مأوى خصب للهاربين من الأحكام القضائيه وأصحاب السوابق كل من يدخل غريبا لقاع المدينة يسأله النودرجية عن مقصده ومبتغاه فمثل تلك المناطق يمتهنون مهنة ترويج المخدرات والحبوب المهلوسة يقصدهم أبناء الطبقات العليا ليبتاعوا منهم (الكيف) وهناك خدمة التوصيل للمنازل عن طريق (صبيانهم) يتزوجون في الغالب منهم فيهم يستحلون كل شيء لا شيء عندهم غير مباح في هذا الجو وهذه البيئة نستطيع تقسيمهم الى مجموعات : المجموعة الأولى : شباب نشأ وترعرع في هذا المستنقع ونال قسطا من التعليم وحينما شب عن الطوق أراد أن يهرب الى مجتمع يجد فيه لقمة العيش ويفتح بيتا فساقته أقداره الى الخارج أو المدن الصناعيه أو المدن السياحية أو على أقل تقدير الى الأحياء المجاوره وهناك عمل واجتهد وابتعد عن المخدرات ( وهذا النوع ليس محل حديثي) المجموعة الثانية : شباب اعتاد البلطجه وترويج المخدرات والنصب والاحتيال وجميع أنواع الاجرام وهؤلاء يفرضون سيطرتهم على حارتهم أو منطقتهم ورضوا بحياتهم يدخلون السجون كثيرا وكلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها (وهذا النوع أيضا ليس موطن حديثي معكم الليلة) المجموعة الثالثة : شباب من النوعية الثانية الا أنهم أرادوا أن يجربوا حياة أخرى لعلها تكون أفضل مما هم فيه فلجأوا الى المساجد والزوايا القريبة منهم وأطلقوا لحاهم وقصروا ثيابهم وأشاعوا بين الناس المحيطين بهم أنهم هداهم الله وهؤلاء نوعان : نوع هداه الله وانصرف عن المخدرات والسرقات والموبقات وهؤلاء تجدهم في حالهم ولا غبار عليهم ونوع آخر (وهو موطن حديثي معكم الليلة) اتخذ من الدين ستارا تجده لا يزال يشرب المخدرات سرا تجده يتردد على البيوت المشبوهة التي اعتاد عليها قبل لباسه لباس الدين وذلك سرا أيضا تجده يدخل الى المساجد بل ويتقدم الناس اماما وهو لا يجيد القراءة ظانا منه أن الامامة مثل الزعامة فكما كان زعيما في جاهليته (أي قبل هدايته ) فلابد وأن يكون أيضا زعيما أقصد (اماما) بعد هدايته يفتي في كل شيء وهو لم يقرأ شيئا يمارس سطوته على أهل حارته فاذا ما وجد امرأة كاشفة الوجه نهرها بشده بل وربما ضربها بعصا في يده يستخدم أسلوب التجسس والتلصص الذي اعتاد عليه أثناء اجرامه على أهل حارته حيث يراقب تحركات الفتيات مع الشباب (ليفضحهم أو ليعاقبهم ) وكأنه الحاكم بأمر الله في قومه أليس هو الوحيد الذي هداه الله في بيئة كلها مستنقعات وبرك ؟ كما يعتقد بداخله يتخذه بعض أهل الحي للفصل في مشاكلهم العائلة بحكم أنه أصبح (الشيخ فلان ) يتصدر المجلس ويبدأ في تلاوة آيات من القرآن ويأخذ الحق من المخطئ بنفس الطريقة التي اعتاد عليها في جاهليته من نحو امضاء شيكات أو وصلات أمانه على بياض توضع عنده تجده قبيل صلاة الفجر وذلك في الصيف فقط والجو الحار والناس كلها يقظى لا ينامون من الحر مثل هذه الأيام تجده يجوب شوارع قاع المدينة بثوبه القصير وعمامته البيضاء وينادي بصوت جهوري (الصلاة يا مؤمنين الصلاة – الصلاة خير من النوم ) أما في الشتاء فلا تسمع له صوتا ولا حتى همسا تجده في رمضان يجوب الحي ليجمع مالا من أجل أنه سيتولى افطار الصائمين في الزاويه الموجودة بالحي يتكلم في السياسه من منطلق أنه ناقم على الوضع العام للبلد وان جميع من ليس ملتحي وليس ثيابه قصيره فهو كافر ومستباح ماله وعرضه ودمه منهم من يحمل شنطة ويخرج بها الى الاسواق ليبيع ويشتري كلما ضاقت بهم الحالة المادية لأنهم في الغالب لا عمل لهم ومنهم من يلجأ الى العمل في الخرده ومنهم من يلجأ الى التجارة في السيارات المستعملة واذا سألتهم قالوا تسعة أعشار الرزق في التجاره تجدهم يتزوجون من الأخوات ويكثرون الزواج لأن زواجهم غير مكلف من ظاهر النص (اذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وفيهم من يجمع بين اربع زوجات في بيت واحد وذلك أيضا من ظاهر النص (تكاثروا فاني مباه بكم الأمم يوم القيامه) وعليه فهم ينجبون أولادا كثيره ولا مدارس لهم لأن التعليم في نظرهم حرام والحقيقة أنهم لا يملكون الصرف على تلك الأولاد في المدارس والجنيه اللي نجيب بيه كشكول نجيب بيه فول وطعميه للعيال تاكل واذا ما اصبح الولد في الثامنه من عمره أرسله للميكانيكي ليساهم في مصروف البيت لكثرة زوجات أبيه ولكثرة اخوانه الأشقاء وغير الأشقاء يصنع لكل زوجه غرفه مع اولادها والحمام مشترك ويقسم المبيت عند زوجاته طبقا للشريعة التي هي منه براء أخلص مما سبق الى الآتي: 1- اتخاذ الدين ستارا من أخطر ما يكون لأنه يضر بالدين أكثر مما ينفعه 2- الدين ليس مظهر ولا تقصير ثوب وتطويل لحى وانما الدين ما وقر في القلب وصدقه العمل 3- الأخذ بظاهر النصوص بما هو في مصلحتهم وعدم تطبيق أصول الدين فيما هو ثقيل عليهم هذا هو قمة النفاق 4- يجب توللي الزوايا لعلماء من المؤسسة الدينية وليس تركها لمن هب ودب للامامة والقاء الدروس والمفاهيم الخاطئة لان ذلك ينشء أجيالا تضر الاسلام وأهله 5- الأخذ بيد من حديد على من يرتدي عباءة الدين وهو أبعد ما يكون عنه 6- كل من يقتنع بأن من لا يطلق لحيته ويقصر ثوبه خارج عن الدين يحتاج الى مصحة نفسيه تعالجه 7- كل من يقتنع ان التعليم حرام ومرتبات الدولة ربا ولا يجوز العمل بها عليه الا يذهب للطبيب اذا مرض ولده وعليه الا يركب الاتوبيس اذا اراد الذهاب للاسواق وليركب الجمل والحمار وعليه الا يشاهد التلفاز خفية من وراء زوجاته واولاده بحجة انه حرام 8- يجب تقنين تعدد الزوجات بمعنى أن يكون لحاجة من نحو مرض الزوجة او عدم انجابها وهذا هو روح النص لكن أن يتزوج اربعه وينجب خمسة عشر اذن الاجمالي عشرين وهو لا يستطيع أن ينفق على نفسه فقط فهذا ليس من الدين في شيء 9- دائما هؤلاء (المخبولون فكريا ) يلتفون حول بعضهم البعض مما يكونون خلايا ومن تلك الخلايا جماعات تكون هدفها التدمير وهذا أخطر ما في الموضوع 10- مناقشة هؤلاء فكريا من المعتدلين يحتاج الى مجهود مضن بل ربما يعرضون أنفسهم وأرواحهم للخطر لأن هؤلاء مازالت دماء الجاهلية تسري في عروقهم وأن كل شيء عندهم بالفهلوة والقوة كما اعتادوا عليها في جاهليتهم ومثل هؤلاء ما اتخذوا هذا الطريق الا هروبا من واقعهم ومداراة على أفعالهم الدنيئة. سأكتفي بتلك الملاحظات العشر على أن أترك لكم المجال للنقاش والمحاورة وكنت أريد أن أقرب لكم الصورة بشخصية (الشيخ ريشه) في فيلم خالد يوسف (دم الغزال ) الا أنه لم يتطرق للشخصية كما ينبغي ولكنه أخذ طرفا منها بخلاف أنني تعايشت وشاهدت تلك النوعيات على الحقيقة أترككم في رعاية الله وأمنه على أمل اللقاء معكم في حلقة جديدة من حلقاتي (مشاهداتي وانطباعاتي في قاع المدينة) لكم كل الحب | |
|
| |
المواطن الصالح عضو مميز
النوع : العمر : 59 Localisation : القاهرة الدولــة : تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| |
| |
رمز القضاء العادل عضو صاعد
النوع : العمر : 33 Localisation : behira الدولــة : تاريخ التسجيل : 04/07/2009
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 السبت يوليو 24, 2010 5:34 am | |
| وصف رائع وكما سبقت ولقبت حضرتك
انت مستشارى فى خبرة الحياة
هو شئ مقزز للغاية ويبدو انك عرفت هؤلاء ورأيتهم كيف يتعاملون
وللأسف الحكومة هى المسئولة عن مثل هؤلاء
لأنها هى من سمحت بالعشوائيات ولم توفر سكن محترم يليق بالمواطن
وخير شاهد هو برنامج واحد من الناس وعزية الصفيح
وكل تلك المناطق
والدين هنا خطير جدا والشيخ ريشة بالفعل اصاب الشخصية عن كثب وقرب
وماخفى كان اعظم
كل الشكر لك استاذى وفى إنتظار تعليقك الثرى
عدل سابقا من قبل رمز القضاء العادل في السبت يوليو 24, 2010 10:43 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
supervisor / Amir مشرف قسم التعليق اليومي وبقسم النقاشات والصور
النوع : العمر : 64 Localisation : alexandria تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 السبت يوليو 24, 2010 3:03 pm | |
| الاستاذ المحترم ابو اسامه ..
صدقت في كل كلمة كتبتها .. و اوافقك في كل ما قلت ..
حقا ان التطرف الديني الاعمي هو قنبلة موقوته ان انفجرت فستنفجر في الجميع ..
ان التطرف الديني هو من اهم اسباب التخلف الفكري الذي نعيشه الان ..
اشكرك جدا يا ابو اسامه علي طرحك لهذا الموضوع الهاااااااااااااااام جدااااااااااااااااا ..
| |
|
| |
RANA
النوع : العمر : 34 Localisation : egypt الدولــة : تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 السبت يوليو 24, 2010 6:40 pm | |
| بالرغم من التقدم والتطور فى جميع مجالات الحياه الا ان هذه الفئات لا يتم النظر اليها بعين الاعتبار فتصبح كما قلت استاذنا الفاضل مستنقع لنمو التطرف الدينى والجرائم التى ترتكب باسم الدين وهو ابعد ما يكون عن ذلك شكرا يا استاذ ابو اسامه على هذه الحلقه الهامه وافادتنا بالكثير من الخبرات واالتجارب التى شاهدتها
| |
|
| |
آيات السيد مؤسس وإدارة الموقع
النوع : العمر : 30 الدولــة : تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 السبت يوليو 24, 2010 7:43 pm | |
| استاذ ابو اسامة بقالك فترة غايب كده حمد لله علي السلامة احيكي علي الحلقة جدا فعلا لان الفئة دي اصبحت مختلطة بين الناس وبين المتدينين بالفعل ودي خطورة الامر لانهم بيشككوا الناس في ايمانهم ويحسسوهم ان كل شئ بيعملوه حرام لحد ما تلاقي الناس بقت تقفل علي نفسها وتلعن اي شئ وترجع لعصر الجاهلية الي هو قبل الاسلام اساسا
خالص تحياتي وتقديري لكتابنا الكبير
| |
|
| |
زين العابدين وسام القلم الذهبي
النوع : العمر : 53 الدولــة : تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 الثلاثاء يوليو 27, 2010 11:59 am | |
| السلام عليكم،
أستاذنا الفاضل أبو أسامة حياك الله و بارك فيك و نفع بعلم حضرتك..أستسمح حضرتك في خط بعض كلمات متواضعات..
أخلص مما سبق الى الآتي: 1- اتخاذ الدين ستارا من أخطر ما يكون لأنه يضر بالدين أكثر مما ينفعه
ستارا نتدرع به من أهوال الشهوات و مكائد الكائدين..هو واجب كل من له دين، أن يَتَتَرَّسَ بمبادئ دينه التي ارتضاها.. أما أن يكون ستارا، ليتَسَتَّرَ البعض به و يخفي قبح المعدن و ضحالة الفهم، ثم يجبر الخلائق بسَبِّه و شتمه و يتعدى بيده (ضربا و زهقا للأرواح) أنَّ ما يقوله هو أصل الدين وحده و أنَّ ما يفهمه هو لب مقصد الشارع سبحانه و تعالى..فهته إحدى رؤوس الحية السبع..
الدين الحق أقحمت مع إسمه كلمات لا تمت له بصلة، من مثل: "إرهاب التطرف الديني"، "المتدينون المتطرفون"..و ألصقت كلمة الدين و مشتقاتها عنوة، مضافة إلى نعوت و أمراض الأخلاق الإنسانية..
الدين الحق كله خير و نفع..و الخطورة و الضر يأتي ممن يتقمص قميص يوسف..قميص بلون أبيض ظاهر لكن حقيقته سوداء مهلكة، سواد القلب الذي يلبسه..دم أحمر قان يدعي البعيد أنه بعطر المسك، و لم يدري أن رائحته (و اعذروني) تزكم الأنفاس..عَضَّةُ ذئبٍ بولغ في تمزيق القميص لها، من أجل أن يستعطف عوامَ الناسِ أَنَّهُ أوذي و أنه صاحب تضحية...لكن هيهات!
الدين الحق درع و قوة و مَنْعَةٌ و خير و نفع عام..له قداسته و عصمته الذاتية و رسالته نافذة غالبة ما بقي الليل و النهار..أما من لا يعرف له حقا و لا قدرا و من لا يتنفسه سرا و لا جهرا و يكيد له المكائد فذلك هو الخاسر حتما!
2- الدين ليس مظهر ولا تقصير ثوب وتطويل لحى وانما الدين ما وقر في القلب وصدقه العمل
المظاهر لا تطلب لذاتها و قد تكون طقوسَ شعوبٍ في أقاصي الدنيا..هي فولكلور ثقافي، من بيئة الأرض، إرتضته تلك الشعوب و لا تلزم به أحدا..و لله في خلقه شؤون، في مظاهر الناس و عادات اللباس و التزين...نقبل أو نرفض، تلك قصة أخرى!
الدين الحق مظهر جميل و ملبس نظيف أنيق..و نورٌ على مُحَيَّا المؤمن من أثر التَطَهُّرِ بِطَهُورِ الماء أمدادا أمدادا في اليوم و الليلة..الجمال و الكمال الظاهر عندما يُتَوِّجُ جمال الباطن و كمال خِصَاله و خِلالِه الراقية و النبيلة، نكون أمام النموذج الطيب الذي يحتفي به الدين الحق.
ما يقر به القلب يَلْزَمُهُ يقين إيمان و ما يُصدِّقُهُ العمل يَلْزَمُهُ أُسُسٌ و بُنْيَانْ..و كلا الأمرين يلزمها مَزِيدُ بيان، من علماء الأمة و أخيارها..لأن أدواء القلب إستحكمت و ران الصدأ عليها و الأيدي العاملة أصابتها سِنَةُ الكسل و التواكل..ليت شعري! لا نريد أن نستأصل القلوب العليلة و لا الأيادي الكليلة قبل استنفاد كل الوسع...أما قلبا أو يدا أصيبتا بالغرغرينة (يحفظكم الله أحبتي و يحميكم) فالبتر البتر!، ثم نعالج ما تبقى من حطام الجسد و النفس على السواء ببلسم الدين الحق..
3- الأخذ بظاهر النصوص بما هو في مصلحتهم وعدم تطبيق أصول الدين فيما هو ثقيل عليهم هذا هو قمة النفاق 4- يجب توللي الزوايا لعلماء من المؤسسة الدينية وليس تركها لمن هب ودب للامامة والقاء الدروس والمفاهيم الخاطئة لان ذلك ينشء أجيالا تضر الاسلام وأهله 5- الأخذ بيد من حديد على من يرتدي عباءة الدين وهو أبعد ما يكون عنه 6- كل من يقتنع بأن من لا يطلق لحيته ويقصر ثوبه خارج عن الدين يحتاج الى مصحة نفسيه تعالجه 7- كل من يقتنع ان التعليم حرام ومرتبات الدولة ربا ولا يجوز العمل بها عليه الا يذهب للطبيب اذا مرض ولده وعليه الا يركب الاتوبيس اذا اراد الذهاب للاسواق وليركب الجمل والحمار وعليه الا يشاهد التلفاز خفية من وراء زوجاته واولاده بحجة انه حرام 8- يجب تقنين تعدد الزوجات بمعنى أن يكون لحاجة من نحو مرض الزوجة او عدم انجابها وهذا هو روح النص لكن أن يتزوج اربعه وينجب خمسة عشر اذن الاجمالي عشرين وهو لا يستطيع أن ينفق على نفسه فقط فهذا ليس من الدين في شيء 9- دائما هؤلاء (المخبولون فكريا ) يلتفون حول بعضهم البعض مما يكونون خلايا ومن تلك الخلايا جماعات تكون هدفها التدمير وهذا أخطر ما في الموضوع 10- مناقشة هؤلاء فكريا من المعتدلين يحتاج الى مجهود مضن بل ربما يعرضون أنفسهم وأرواحهم للخطر لأن هؤلاء مازالت دماء الجاهلية تسري في عروقهم وأن كل شيء عندهم بالفهلوة والقوة كما اعتادوا عليها في جاهليتهم ومثل هؤلاء ما اتخذوا هذا الطريق الا هروبا من واقعهم ومداراة على أفعالهم الدنيئة.
لا يكون التدين إلا فهما صحيحا و عملاً خَيِّرًا صريحًا..المرجع لأهل الإختصاص و الراسخون في العلم. و القدوات الثقة ذوات العلم النافع و السلوك القويم و القريبةِ من الناس هو ما نرجو أن يملأ نصف الكأس..يسيرون في الناس بأخلاق طيبة و يعلمونهم بفهم صحيح و يشفقون عليهم و يرحمونهم..هذا إنسان بسيط يجهل من دينه أمرا، لا ننعته بالـ "الجاهل" و نُنَكِّلُ به، بل نعلمه و نرشده بالحسنى..و أكثر!، يبحث العلماء الأصلاء عن هؤلاء الناس بحثا حثيثا و صادقا ليستنير الجميع..قد يكتفي بعض "من يَدْعُون إلى الدين" بحلقات على الشاشات بحجة المُشَاهَدِيَّةِ المليونيةِ (التي تحكمها قوانين التجارة التي لا تعترف إلا بصك الدرهم على الدرهم فقط) و يركنون إلى أنَّ "الرسالة الدعوية" وصلت و قد أدوا "فريضة البلاغ" و "أسقطت عنهم"..أعجب!
لا بد من علماء أصلاء يُمَكَّنُ لهم، مدادهم كلمة الحق حيثما كانت..لنصيحتهم تَشْرَئِبُّ أعناق المسؤولين و يتحلَّق حولهم طلاب العلم من كل المشارب لينهلوا من بحر العلم الزاخر و أخلاق الأدب الراقي..
صناعة أجيال المستقبل تبدأ بعجينة طريَّة بين أيدي هؤلاء العلماء الأصلاء، هم المربون، أصحاب القدوة الحقيقية، تتعدَّد إختصاصاتهم بتنوع مجالات الحياة..و قد تبدأ بأن أُعَلِّمَ إبني أو إبنتي جمال حروف لغة الضاد ثم يتشربا فصاحة عباراتها و بديع معانيها..
تحزن لمَّا ترى و تسمع من أنَّ شبابا عطشهم للـرسائل القصيرة (SMS) أكبر من خَطِّ دروس العلم النافع..يهيمون على وجوههم بتتبع أصواتٍ و وجوهٍ أتقنت إراقة ماء الحياء، إذا كان فيها بقية حياء..يَتَحَلَّقُونَ حول خيالات على شاشات أو على صفحات الإنترنت و يعتمدون (يجعلونهم مرجعا) من أفواه تلك النماذج المزعومة كل كلمة، كل رأي..يصلح فقط أن يضرب به عرض الحائط..لا حَجْرًا على ذي رأي، بل نغربل الغث من السمين و النافع من الضار و نُقَدِّمُ أصحاب المواهب الحقيقية لا الفارغة و نُبَدِّلُ الوجوه ذاتها المكفهرَّة التي تطل علينا في عديد من القنوات، كأنما عقمت الأمة العربية و الإسلامية أن تنجب غير هؤلاء!!..يقيني أن الخير موجود و نماذج الفهم و العلم الحقيقي راسخة لن تنضب من أرض الأمة الخصبة..
لماذا يقف أولو الفضل مكتوفي الأيدي و ترسانات الإعلام في العالم تُجَنِّدُ مصائد الجذب لاصطياد الشباب و إيقاعهم في شراك الإنحراف و الإبتعاد عن كل ما هو "ديني" كأنما أصبح سُبَّةً أو عارا..أمَّا الإبتذال و السَّخافة فحرية و انفتاح و مكفول بلوائح القوانين..فترى شبابا حائرا، بين أمثلة "التَدَيُّنِ المُزَيَّفِ" تَدْعُوهم إلى المشي على الماء و السباحة في السماء دون عُدَّةٍ أو آلة..و بين أمثلة "الإنفتاح و التحضر" (قُلِ العولمةَ إن شئت..لها جرس ساحر خَدَّاع!) فتغتر بـ"شو" الفضائيات و الإمتلاك السهل لكل الملذات..فيصبح سؤال: "ما رأي (كلمة رأي..هنا الشاهد) الدين في المسألة الفلانية" مشروعا و مستساغا و يمر مرا..و يصبح سؤال: "ما رأي فلان في حكم من أحكام الدين الحق"، فينطلق هذا "الفلان"، ذو الصولجان صاحب "الكرفاتَّه"، في الإسترسال برأيه، بذكر الأحاديث و تفسير الآيات و الرد على علماء الأمة الأخيار، الأحياء منهم و الأموات (رحمة الله عليهم)..لا يوقفه أحد، يرعد و يزبد و يعلو صوته و ينخفض..."فارس هو و مغوار"، إلا فاصل تجاري تُلْزِمُهُ به منشطة أو منشط الحلقة..الحلقة مدفوعة الأجر و أجره (الفلان) مدفوع من مداخيل الفاصل التجاري..إذن عليه أن يصمت!!..
تهرع كل الأمم الناضجة و الواعية لمصيرها إلى علمائها، إلى صلحائها، إلى كبرائها من ذوي الحكمة و المشورة و الخبرة في شتى مناحي الحياة..لتعالج المُؤَقَّتَ و المُزْمِنَ، كُلٌ مُكلَّفٌ بمهمةٍ يستنفد جهده بتؤدة و إخلاص..رحم الله أقواما قالوا: "يا مالك (سيدنا مالك صاحب المذهب، رضي الله عنه و أرضاه) أفتنا في المسألة الفلانية"..قالوا: "لبيك يا صلاح الدين..تحت راية الحق معك نقاتل حتى آخر رجل"..أولائك هم الناس..
أمَّا عن خَلْفٍ، تعرفونهم و أعرفهم..واحسرتاه!، مصائب الدنيا فوق رؤوسهم و المكائد تحاك وراء ظهورهم لكنهم! لا يبالون و في سباتٍ كالموتى يَغُطُّون.. يقيمون "لجان البحث و التوصيات" لتَرْفَعَ (الترتيب تصاعدي) ما توصلتْ إليه إلى "لجان الصياغة و التدقيق في الحيثيات" ثم ترفع إلى "لجان التنديد و الشَّجْب بأَلْيَقِ العبارات" ثم ترفع..ثم ترفع..ثم تصل إلى "هنا تعجز الكلمات " و يُقَرِّرُونَ في لحظة تجليات بكلمات ليست كالكلمات عن أنَّ البحث مستمر و للدول قوانين و عهود و الإتصالات جارية على مستوى رفيع..تأتي بعد ذلك و قبل ذلك و بعده معزوفات أوركسترا الأقلام و الفضائيات بـ "تحليلات إستراتيجية" من "محلِّلين إستراتيجيين"، يلبسون أفخم البزَّات و يضعون شيئا من مُرَطِّبِ الشعر(تلك لوازم المشاهدية المليونية..عجبي!) يفهمون الدقيق و الحنطة من الأمور..أقصد كل صغيرة و كبيرة!...و يُؤَوِّلُون تلك الكلمات التي ليست ككل الكلمات بأن يصبغوا عليها و على قائليها هالات الحكمة و التقدير الصحيح للأمور و يتفنَّنُون في نشرات الأخبار السريعة و المُطوَّلة في بحث كل وجوه ذلك الأمر المستجد...و يــــا ليتهم! يخرجون بشيء طائل من كل ذلك الجهد الجهيد!
نريد نماذج للخير و النهضة تمشي على رجلين بين الناس..لا نريد ملصقات على طريقة "الإنتخابات السياسية الـ(تُرِكَ عَمْدًا) أقصد النزيهة!!" و لا شعارات تَمُتُّ بكل صلة إلى الهذيان و لا تَمُتُّ بأي صلة لاحترام عقول الناس..
أُمٌ و أَبٌ من طراز سيدات و سادة المنتدى الطيب كفيل بتنشئة جيل المستقبل المنشود..علماء ذوو رسوخ في علومهم كفيل بصبغ جيل المستقبل بعقول علمية مُتَفَتِّحَةٍ على كل الآفاق..مربون مخلصون كفيل باستئصال أمراضٍ باطنةٍ و ظاهرةٍ..غذاء كل ذلك الإستمساك بدين الحق و حُرِّيَةً تَهُبُّ كنسمات الصباح غامرة كل الصدور بالفرحة و النشاط..
الهموم سموم و التداعيات متشابكة و "التطرف الديني"..عبارة تُعُمِّدَ إلصاقها بالدين الإسلامي الحنيف وحده، يجب التنبه لذلك..و أسباب "التدين المُزَيَّف" تتعدى أسباب المادة و انتكاسات الفهم و أدواء الباطن (و هي ذات دور حقيقي و مُقَرَّرٍ) و حتى "السياسي الفاسد" كان له و ما زال دور في استفحال الداء..إلى أعماق يجب سبر حقيقتها و العمل على تصنيع أدوية فعالة لها..
أخوكم زين العابدين | |
|
| |
| علمتني .. الحياة (مشاهداتي وانطباعاتي من قاع المدينة) الحلقة الرابعة (قاع المدينة مستنقع خصب لنمو التطرف الديني) حلقة جديده ص 6 | |
|